معلومات أساسية عن الشجرة (مرر فوق الايقونة لمشاهدة الشرح)شرح الأيقونات

شجيرة صغيرة 0.5 إلى 1.5 متر
الضوء الجزئي
الضوء المباشر
سقاية عادية 3-5 مرات في الأسبوع
وردي
جاذبة للفراشات والطيور الطنانة

 شارك على الفيسبوك 

الميموزة المستحية أو الخجولة شجيرة غريبة جداً ومثيرة للفضول، لأنه بمجرد لمس أوراقها تنكمش على نفسها ولا تعود إلى طبيعتها إلا إذا تُركت لبضع دقائق (إنظر الصورة المتحركة في الأسفل)، وإذا لمست بقوة أكثر تذبل سويقات الأوراق وتنحني. الأوراق تنكمش أيضاً عند قطع جزء منها أو هزها.

هذه الحركة تحدث عندما تفقد مناطق محددة من خلايا الورقة ضغط الإمتلاء، وهي القوة التي تندفع داخل جدار الخلية عن طريق المياه عبر فجوات ومحتويات الخلية. فعندما تشعر الشجرة بالانزعاج، يتم تحفيز مناطق معينة في الساق لتطلق مواد كيميائية من بينها أيونات البوتاسيوم التي تجبر المياه على الخروج من فجوات الخلية والإنتشار خارج الخلايا، مما ينتج عنه فقدان الضغط في الخلية وانكماشها. وهذا التأثير التفاضلي الذي يحدث في مناطق مختلفة من الخلايا ينتج عنه إنطباق الأوراق وانهيار السويقة الصغيرة التي تربط الأوراق بالغصن. ومن غير المعروف بالضبط لماذا تفعل الميموزة المستحية هذا، لكن الكثير من العلماء يعتقدون أن استخدام الشجيرة لقدرتها على الإنكماش، هي وسيلة ذاتية للدفاع ضد الحشرات والحيوانات المفترسة. فالمتفرسات قد تخاف من الحركة السريعة التي تحدثها الوريقات. وهناك تفسير آخر محتمل، هو أن الحركة المفاجئة للأوراق تُسقط أو تزيح الحشرات الضارة.

أسماء أخرى للشجرة: ميموزة خجولة، الشجرة الحساسة، ميموزا بوديكا، ميموسا بوديكا، ميموسة

الاسم العلمي: Mimosa pudica

العائلة: Fabaceae

الموطن الأصلي: أمريكا الاستوائية

شجرة

موسوعة الأشجار "شجرة" هي عبارة عن واجهة بالعربية لكل ما يتعلق بالاشجار خصوصاً والبيئة والحياة البرية عموماً. في هذا الموقع تجد معلومات ميسرة ومفيدة عن كيفية الإعتناء بالشجرة وزراعتها، إضافة لقائمة متجددة بأنواع الأشجار وفوائدها وخصائصها الطبية والغذائية ومعلومات أساسية عنها. إن الأشجار في حاجة لمن يعتني بها وزيادة الوعي حولها، وكذا المزيد من الوعي البيئي في وطننا العربي الذي يعاني بيئياً ويفتقر للمبادرات العاجلة لإنقاذ حياتنا من المخاطر الطبيعية التي يتسبب فيها قطع الاشجار وتحجيم الغابات.

آخر المواضيع المنشورة