ماهو موقع شجرة shajrah.com ؟

موقع "شجرة" هو عبارة عن موسوعة بالعربية لكل ما يتعلق بالاشجار خصوصاً والبيئة والحياة البرية عموماً. يعتمد الموقع على المساهمات الذاتية في الكتابة والتحرير وهو موقع مفتوح يهدف لزيادة الوعي والاهتمام بالشجرة والبيئة في عالمنا العربي.

نرحب بمساهمتك والمشاركة في الموقع عبر الإتصال بنا، واذا كنت ترغب في نشر مقال أو موضوع سبق نشره، يستحسن أن تشير في التذييل إلى مصدر المقال، اذا لم تجد عبارة بالخصوص في مواضيع الموقع، فمعنى هذا أن المساهمات التي قرأتها هي نتاج خاص للموقع ولم يسبق نشرها في مكان آخر.

من يقف وراء الموقع ولماذا؟

تبلورت فكرة الموقع لدى Hacen سنة 2012 حيث انطلق الموقع ليكون مساحة مخصصة للأشجار وتقديم معلومات مبسطة ومفيدة عنها. إن الأشجار في حاجة لمن يعتني بها وزيادة الوعي حولها، وكذا المزيد من الوعي البيئي في وطننا العربي الذي يعاني بيئياً ويفتقر للمبادرات العاجلة لانقاذ حياتنا من المخاطر الطبيعية التي يتسبب فيها قطع الاشجار وتحجيم الغابات.

ما علاقة الأشجار بالتغيّر المناخي؟

الأشجار تمتص ثاني أكسيد الكربون وهي بحق شافطات الكربون الحيوية على وجه الأرض. وتشير التقديرات إلى أن الغابات في العالم تخزن 283 جيجا طن من الكربون في الكتلة الحيوية وحدها، والكربون المخزن في الكتلة الحيوية للغابات والأخشاب الميتة والقمامة والتربة معاً يشكل ما يقرب من 50 في المائة أكثر من الكربون في الغلاف الجوي.

لقد انخفض الكربون في الكتلة الحيوية للغابات في أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية في الفترة مابين 1990-2005. وبالنسبة للعالم ككل، انخفضت مخزونات الكربون في الكتلة الحيوية للغابات سنوياً بنسبة 1.1 غيغا طن من الكربون (ما يعادل 4 مليارات خنشة فحم بحجم 24 كلغ).

يساهم فقدان الغابات الطبيعية في جميع أنحاء العالم في زيادة الانبعاثات السنوية على مستوى العالم أكثر مما يسببه قطاع النقل. إن الحد من إزالة الغابات هو الوسيلة الفعالة من حيث قلة التكاليف للحد من الانبعاثات، مما يؤدي إلى إيجاد الحلول المناسبة لزيادة كفاءة استخدام الطاقة، وانخفاض الطلب عليها، وتحسين وسائل النقل واستخدام الطاقة الخضراء. (المصدر: برنامج الأمم المتحدة للبيئة)

ما هو معدل إزالة الغابات على الأرض؟

عدد سكان العالم يبلغ حاليا 6.5 مليار نسمة. ومن المتوقع أن يرتفع إلى 9 مليارات نسمة بحلول 2042. إن التوسع في الاحتياجات الزراعية والصناعية والنمو السكاني والفقر وعدم امتلاك الأراضي، والطلب على السلع الاستهلاكية هي القوى الدافعة الرئيسية وراء إزالة الغابات. معظم أسباب إزالة الغابات ترجع إلى تحويل الغابات إلى أراض زراعية، فقد بلغت عمليات إزالة الغابات على مستوى العالم للحصول على الخشب والأخشاب والوقود ما يناهز 3.1 مليار متر مكعب في عام 2005.

في جميع أنحاء العالم، إزالة الغابات لا تزال بمعدل ينذر بالخطر، حوالي 13 مليون هكتار في السنة، مما يعادل مساحة اليونان أو نيكاراغوا. أفريقيا وأمريكا الجنوبية لديها أكبر الخسائر الاجمالية الغابات. في أفريقيا وحدها يقدر أن ما يقرب من نصف عمليات إزالة الغابات كان من أجل الحصول على خشب الوقود. بينما الغابات في أوروبا آخذة في التوسع، وفي آسيا، والتي كانت لها خسائر إجمالية في التسعينات، إلا انه تحققت بعض المكاسب في زيادة رقعة الغابات في السنوات الخمس الماضية، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى التشجير على نطاق واسع في الصين. (المصدر برنامج الأمم المتحدة للبيئة)

ما هي الآثار الإيجابية لغرس الأشجار؟

تمنع تغير المناخ
تكافح إزالة الغابات
توقف التصحر
تزيل مستويات ثاني أكسيد الكربون
تزيد فرص الحصول على المياه
تجدد التربة وزيادة انتاجيتها
تحسن الظروف المعيشية للحيوانات وابقائها على قيد الحياة

كم عدد الأشجار التي ينبغي أن أزرعها لأساهم بدوري؟

أقصى ما تستطيع!. وفقا لبرنامج الأمم المتحدة البيئي، فإن العالم سوف يكون بحاجة لزرع 10 مليارات شجرة خلال 10 سنوات قادمة لإصلاح الأضرار التي نتجت خلال السنوات العشر الماضية. لهذا نأمل أن تتمكن من زراعة أكبر عدد ممكن من الأشجار، سواء كان ذلك في نشاط جماعي أو بزراعة شجرة في الحديقة الخاصة بك أو في المدينة إذا وجدت بقعة جميلة. ازرع شجرة الآن وساهم في فعل الخير.

كتاب الموقع:

محمد الحسن متالي ابراهيم عثمان مجيدة محمد عبد السلام
283 مقال
1 مقال
5 مقال
4 مقال

شرح الأيقونات التي تظهر على الموقع:

 حجم الشجرة

شجرة كبيرة فوق 7 أمتار
شجرة صغيرة 3 إلى 7 متر
شجيرة كبيرة 1.5 إلى 3 متر
متسلقة
شجيرة صغيرة 0.5 إلى 1.5 متر
شجرة نخيل أو شبيهة بالنخيل
نبتة متمددة أو زاحفة تحت 0.5 متر

 متطلبات الضوء

الضوء المباشر
الضوء الجزئي
الظل

 احتياجات الماء

تفضل الظروف الجافة تتحمل الجفاف تسقى نادراً 1-2 مرات في الشهر
تتحمل الجفاف تسقى باعتدال 1-2 مرة في الأسبوع
سقاية عادية 3-5 مرات في الأسبوع
تتطلب مياه وافرة لا تتحمل التربة الجافة تفضل الرطوبة بدون نداوة
شجرة مائية لا تتأثر بالمياه والفيضانات تشرب بكثرة
شجرة هوائية تفضل المياه الوافرة مرة واحدة في الأسبوع إلى جانب الرش يومياً

 لون الأزهار

أحمر، قرمزي، خمري
أصفر، برتقالي
أبيض، قريب من البياض
أزرق، بنفسجي، أرجواني، خزامى
وردي
ملونة / متعددة الألوان

 التحمل والأوراق

تتحمل البرودة تحت الصفر
تتطلب مناخ حار لا يقل عن 12 درجة
متساقطة

 المميزات

فاكهة/أجزاء صالحة للأكل
شائكة أو حادة
مقاومة للفيضانات
طبية
عطرية
جاذبة للفراشات والطيور الطنانة
تتحمل الملوحة تنمو محاذاة البحر
أجزاء الشجرة تسبب الحساسية/الحكة لدى بعض الأشخاص
تستخدم في التوابل والبهارات
ذات أوراق تزيينية
بعض أجزاء الشجرة سامة اذا تم تناولها
سامة بالنسبة للحيوانات

شجرة

موسوعة الأشجار "شجرة" هي عبارة عن واجهة بالعربية لكل ما يتعلق بالاشجار خصوصاً والبيئة والحياة البرية عموماً. في هذا الموقع تجد معلومات ميسرة ومفيدة عن كيفية الإعتناء بالشجرة وزراعتها، إضافة لقائمة متجددة بأنواع الأشجار وفوائدها وخصائصها الطبية والغذائية ومعلومات أساسية عنها. إن الأشجار في حاجة لمن يعتني بها وزيادة الوعي حولها، وكذا المزيد من الوعي البيئي في وطننا العربي الذي يعاني بيئياً ويفتقر للمبادرات العاجلة لإنقاذ حياتنا من المخاطر الطبيعية التي يتسبب فيها قطع الاشجار وتحجيم الغابات.

آخر المواضيع المنشورة