معلومات أساسية عن الشجرة (مرر فوق الايقونة لمشاهدة الشرح)شرح الأيقونات

شجرة صغيرة 3 إلى 7 متر
شجيرة كبيرة 1.5 إلى 3 متر
الضوء الجزئي
الضوء المباشر
تتحمل الجفاف تسقى باعتدال 1-2 مرة في الأسبوع
أصفر، برتقالي

 شارك على الفيسبوك 

أكاسيا ساليجنا شجرة مدهشة تتمتع بخصائص بيولوجية فريدة، فعند قاعدة كل ورقة من الشجرة، عند مكان إلتصاقها بالساق أو الجذع، توجد غدة رحيقية تفرز سوائل سكرية تجذب النمل، مما يمنع أو يقلل من أعداد الحشرات آكلة الأوراق من الهجوم على الشجرة.

يقوم النمل أيضاً بعملية توزيع بذور الشجرة، حيث يخزنها في بيوته للتغذي على قشرتها، ويترك البذور عارية مما يتيح لها النمو بسهولة، حيث يمكن ملاحظة مئات من البراعم الصغيرة تحت الشجرة الأم، وهذه البراعم قوية النمو للغاية، حيث أنها غالباً ما تنمو بمعدل متر أو أكثر سنوياً.

لأكاسيا سالينجا فوائد واستخدامات متعددة، فهي تستخدم في دباغة الجلود، وكعلف حيواني عالي القيمة، وبإعتبارها كذلك شجرة زينة متميزة.

لقد زرعت أكاسيا سالينجا على نطاق واسع في المناطق شبه القاحلة في أفريقيا وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط كمصدات للرياح وفي تثبيت الكثبان الرملية ومنع تآكل التربة.

أسماء أخرى للشجرة: سنط الإكليل الذهبي، أكاسيا ساليغنا، أكاسيا ساليكنا

الاسم العلمي: Acacia saligna

العائلة: Fabaceae

الموطن الأصلي: أستراليا

شجرة

موسوعة الأشجار "شجرة" هي عبارة عن واجهة بالعربية لكل ما يتعلق بالاشجار خصوصاً والبيئة والحياة البرية عموماً. في هذا الموقع تجد معلومات ميسرة ومفيدة عن كيفية الإعتناء بالشجرة وزراعتها، إضافة لقائمة متجددة بأنواع الأشجار وفوائدها وخصائصها الطبية والغذائية ومعلومات أساسية عنها. إن الأشجار في حاجة لمن يعتني بها وزيادة الوعي حولها، وكذا المزيد من الوعي البيئي في وطننا العربي الذي يعاني بيئياً ويفتقر للمبادرات العاجلة لإنقاذ حياتنا من المخاطر الطبيعية التي يتسبب فيها قطع الاشجار وتحجيم الغابات.

آخر المواضيع المنشورة