معلومات أساسية عن الشجرة (مرر فوق الايقونة لمشاهدة الشرح)شرح الأيقونات

شجرة كبيرة فوق 7 أمتار
الضوء الجزئي
الضوء المباشر
تفضل الظروف الجافة تتحمل الجفاف تسقى نادراً 1-2 مرات في الشهر
جاذبة للفراشات والطيور الطنانة

 شارك على الفيسبوك 

المسكيت أو الغاف هي شجرة متوسطة الحجم دائمة الخضرة تشتهر بأنها واحدة من أكثر الأشجار المتحملة للجفاف والأراضي القاحلة، كما أنها تتميز بقدرتها الهائلة على نشر جذوعها تحت الأرض حتى أن الجذور قد تنتشر إلى مسافة 500 متر سطحياً. الشجرة موطنها الأصلي بيرو وأميركا الجنوبية عموماً.

الشجرة تثمر قروناً صفراء غنية بالعناصر الغذائية التي تصلح كعلف للحيوان، وتنتج الشجرة الواحدة كمية تعادل 40 إلى 50% من حجمها عند الاثمار. كما أن ثمارها تصلح لتحضير دقيق حلو المذاق يستخدم لدى بعض السكان في اميركا الجنوبية لتحضير الطعام والمعجنات.

من فوائد الشجرة العظيمة أنها سلاح مضاد للتصحر وزحف الرمال، وفي موريتانيا، انقذت الشجرة بعض المدن في تلك البلاد من طمر الرمال، فالعاصمة نواكشوط حظيت بحماية الشجرة منذ أن تم البدأ في انشاء حزام أخضر حولها في الثمانينات تشكل الشجرة 95% من أشجاره.

أسماء أخرى للشجرة: غاف، غويف، بروسوبيس، بروسوبس، بروزوبيس، قرون المحادة، قرون لمحادة

الاسم العلمي: Prosopis juliflora

العائلة: Fabaceae

الموطن الأصلي: بيرو، أميركا الجنوبية

شجرة

موسوعة الأشجار "شجرة" هي عبارة عن واجهة بالعربية لكل ما يتعلق بالاشجار خصوصاً والبيئة والحياة البرية عموماً. في هذا الموقع تجد معلومات ميسرة ومفيدة عن كيفية الإعتناء بالشجرة وزراعتها، إضافة لقائمة متجددة بأنواع الأشجار وفوائدها وخصائصها الطبية والغذائية ومعلومات أساسية عنها. إن الأشجار في حاجة لمن يعتني بها وزيادة الوعي حولها، وكذا المزيد من الوعي البيئي في وطننا العربي الذي يعاني بيئياً ويفتقر للمبادرات العاجلة لإنقاذ حياتنا من المخاطر الطبيعية التي يتسبب فيها قطع الاشجار وتحجيم الغابات.

آخر المواضيع المنشورة