لكي تبدأ زراعة جوز الهند من البذرة، يفضل أن تترك القشرة الليفية الخارجية على الثمرة بحالتها دون نزعها.

خذ وعاء بحجم 11 لتر واخلطه مع تربة جيدة مكونة 40% من الرمل الخشن، واضف قطع صغيرة من الأحجار في قعر الوعاء لصرف الماء.

ضع الثمرة بكاملها في الوعاء مع ردم نصفها وترك النصف الآخر على السطح.

يمكنك ترك الوعاء تحت الشمس مباشرة أو في الظل الجزئي، مع سقيه بالقليل من الماء والمحافظة على الحد الأدنى من الرطوبة. ويفضل أن يتم ترك الوعاء في الظل الجزئي من أجل الحصول على نتيجة جيدة.

كن صبوراً، فلكي تبدأ زراعة جوز الهند من البذور عليك الإنتظار لحوالي 9 أشهر لتظهر السعفة الصغيرة، ومن المعلوم أن أشجار النخيل عامة تأخذ فترة أشهر عديدة لكي تنبت. لا تزيد السقي لكي لا تتسبب في تعفن الجذور.

سوف تنقسم الثمرة في الأسفل ويظهر منها الجذور أولاً وسيأخذ الجزء الأعلى أشهراً لكي يتكسر وتخرج منه السعفة الأولى. وبعبارة أخرى، ستكون عملية الإنبات قد بدأت لكن لن تنتبه لها إلا بعد مرور تلك الفترة وظهور السعفات في الأعلى.

بعد أن تبدأ الشجرة في النبات من خلال ظهور سعفاتها، يمكنك نقلها مباشرة من الوعاء إلى مكان زرعها النهائي مع إضافة كمية جيدة من السماد.

مواضيع متعلقة

شجرة

موسوعة الأشجار "شجرة" هي عبارة عن واجهة بالعربية لكل ما يتعلق بالاشجار خصوصاً والبيئة والحياة البرية عموماً. في هذا الموقع تجد معلومات ميسرة ومفيدة عن كيفية الإعتناء بالشجرة وزراعتها، إضافة لقائمة متجددة بأنواع الأشجار وفوائدها وخصائصها الطبية والغذائية ومعلومات أساسية عنها. إن الأشجار في حاجة لمن يعتني بها وزيادة الوعي حولها، وكذا المزيد من الوعي البيئي في وطننا العربي الذي يعاني بيئياً ويفتقر للمبادرات العاجلة لإنقاذ حياتنا من المخاطر الطبيعية التي يتسبب فيها قطع الاشجار وتحجيم الغابات.

آخر المواضيع المنشورة