معلومات أساسية عن الشجرة (مرر فوق الايقونة لمشاهدة الشرح)شرح الأيقونات

الضوء الجزئي
الضوء المباشر
تتحمل الجفاف تسقى باعتدال 1-2 مرة في الأسبوع
سقاية عادية 3-5 مرات في الأسبوع
أبيض، قريب من البياض
تتحمل البرودة تحت الصفر
متساقطة
طبية
فاكهة/أجزاء صالحة للأكل
متسلقة

 شارك على الفيسبوك 

العنب هو جنس من الشجيرات المتسلقة يضم حوالي 60 نوعاً تنمو معظمها في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. وهو يزرع تجارياً كمصدر لفاكهة العنب. يعتبر العنب الأوروبي Vitis vinifera هو أهم الأنواع المنتجة للثمار، إذ أنه يشكل 95% من أنواع العنب الموجودة في العالم.

ينتج العنب أساساً في عالم اليوم لصناعة الخمر والعياذ بالله، حيث أن حوالي 71٪ من الإنتاج العالمي للعنب يستخدم لإنتاج النبيذ، و27٪ فقط تصدر كفاكهة طازجة أو تستخدم في العصائر والمربيات.. إلخ، و 2٪ كفاكهة مجففة. جزء من إنتاج العنب يذهب إلى إنتاج عصير العنب لاستخدامه كمادة للتحلية في عصائر الفاكهة المعلبة التي تحمل عبارات مثل "بدون إضافة سكر" أو "طبيعي 100٪".

يستخدم العنب طازجاً، أو في المربى، أو كعصير، أو مجففاً وهو الزبيب، كما يستخدم كنوع من الخل، ويستخرج من بذوره زيت العنب.

العنب غني بمركب الريسفيراترول النباتي Resveratrol، وهو واحد من مضادات الأكسدة القوية، والتي تلعب دوراً وقائياً ضد سرطان القولون والبروستات، وأمراض القلب التاجية، وأمراض الزهايمر والالتهابات الفيروسية والفطرية. وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

يحتوي العنب أيضاً على الانثوسيانين Anthocyanin وهو مركب آخر مضاد للتأكسد موجود بكثرة في العنب الأحمر. وهو مضاد للحساسية والالتهابات والميكروبات، ومضاد للسرطان. كما يحتوي العنب الأصفر على مادة تانين الفلافونويد المضادة للأكسدة أيضاً.

العنب منخفض السعرات الحرارية جداً، فـ 100 غرام من العنب الطازج تعطي فقط 69 سعرة حرارية، وهو خالي كلياً من الكوليسترول. ومع ذلك، فهو غني بالمعادن والمغذيات مثل النحاس والحديد والمنغنيز. ويتركز الحديد أساساً بشكل أكثر في الزبيب. كما يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم فكل 100 غرام من العنب الطازج تحتوي على حوالي 191 ملغ من البوتاسيوم. وهو أيضاً مصدر جيد للفيتامينات C وA وK وB.

أسماء أخرى للشجرة: كرمة، ريزين، زبيب، رزين

الاسم العلمي: Vitis

العائلة: Vitaceae

الموطن الأصلي: نصف الكرة الأرضية الشمالي

  • صور من الشجرة (6 صور)

  • هل تعلم؟

    أنه يوجد حوالي 20000 نوع من الأشجار في العالم، ويوجد في الهند وحدها أكبر عدد من أنواع الأشجار تليها الولايات المتحدة.

شجرة

موسوعة الأشجار "شجرة" هي عبارة عن واجهة بالعربية لكل ما يتعلق بالاشجار خصوصاً والبيئة والحياة البرية عموماً. في هذا الموقع تجد معلومات ميسرة ومفيدة عن كيفية الإعتناء بالشجرة وزراعتها، إضافة لقائمة متجددة بأنواع الأشجار وفوائدها وخصائصها الطبية والغذائية ومعلومات أساسية عنها. إن الأشجار في حاجة لمن يعتني بها وزيادة الوعي حولها، وكذا المزيد من الوعي البيئي في وطننا العربي الذي يعاني بيئياً ويفتقر للمبادرات العاجلة لإنقاذ حياتنا من المخاطر الطبيعية التي يتسبب فيها قطع الاشجار وتحجيم الغابات.

آخر المواضيع المنشورة