معلومات أساسية عن الشجرة (مرر فوق الايقونة لمشاهدة الشرح)شرح الأيقونات

شجرة كبيرة فوق 7 أمتار
الضوء المباشر
تتحمل الجفاف تسقى باعتدال 1-2 مرة في الأسبوع
أبيض، قريب من البياض
تتحمل البرودة تحت الصفر
فاكهة/أجزاء صالحة للأكل

 شارك على الفيسبوك 

الشادوك أو البوميلو شجرة حمضيات تنتج أكبر الثمار الحمضية حجماً، حيث يتراوح وزن الثمرة الواحدة ما بين 1 إلى 2 كيلوغرام وقطرها مابين 15 إلى 25 سم. طعمها مزيج من طعم الحمضيات، فهي حلوة مثل البرتقال واليوسفي، وحامضة قليلاً مثل الليمون، وذات مرارة خفيفة مثل الليمون الهندي.

قشرة الشادوك سميكة وناعمة، و يمكن تقشيرها بسهولة، ولبها متعدد الألوان بين الأصفر والوردي والأحمر. وهي فاكهة مليئة بالفوائد الصحية، غنية بفيتامين C و B. وتحتوي على كمية عالية من البيتا كاروتين وحمض الفوليك المفيد جداً للنساء الحوامل. كما تحتوي على كمية جيدة من البوتاسيوم و فيتامينات A و B1 و B2 والبروتين والألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة والأنزيمات.

يستخدم الشادوك كعصير أو مكوّن للحلوى الشعبية، وغالباً ما يؤكل مملحاً أو يقدم في السلطات.

أسماء أخرى للشجرة: بوميلو، سندي، باميلو

الاسم العلمي: Citrus maxima

العائلة: Rutaceae

الموطن الأصلي: جنوب شرق آسيا

  • صور من الشجرة (25 صور)

  • أشجار من نفس العائلة

  • هل تعلم؟

    أن الأوراق المتساقطة من الأشجار تساعد في علاج السرطان، فهنالك عقار لعلاج السرطان يطلق عليه اسم التاكسول Taxol ينتج من الأوراق الصفراء المتساقطة من الأشجار.

شجرة

موسوعة الأشجار "شجرة" هي عبارة عن واجهة بالعربية لكل ما يتعلق بالاشجار خصوصاً والبيئة والحياة البرية عموماً. في هذا الموقع تجد معلومات ميسرة ومفيدة عن كيفية الإعتناء بالشجرة وزراعتها، إضافة لقائمة متجددة بأنواع الأشجار وفوائدها وخصائصها الطبية والغذائية ومعلومات أساسية عنها. إن الأشجار في حاجة لمن يعتني بها وزيادة الوعي حولها، وكذا المزيد من الوعي البيئي في وطننا العربي الذي يعاني بيئياً ويفتقر للمبادرات العاجلة لإنقاذ حياتنا من المخاطر الطبيعية التي يتسبب فيها قطع الاشجار وتحجيم الغابات.

آخر المواضيع المنشورة