معلومات أساسية عن الشجرة (مرر فوق الايقونة لمشاهدة الشرح)شرح الأيقونات

شجرة كبيرة فوق 7 أمتار
الضوء المباشر
تتطلب مياه وافرة لا تتحمل التربة الجافة تفضل الرطوبة بدون نداوة
أبيض، قريب من البياض
فاكهة/أجزاء صالحة للأكل

 شارك على الفيسبوك 

الدمسون أو الخوخ الدمشقي تعتبر من بين أشجار الخوخ القليلة التي بقيت دون أي تغيير منذ آلاف السنين. حيث تم العثور على بذورها في مساكن عصور ما قبل التاريخ، وهي تتحمل أنواع مختلفة من التربة ومقاومة للأمراض، ولا تحتاج لرعاية تذكر بعد الزارعة. أخذت الشجرة اسمها من دمشق، ومنها تم نقلها إلى إيطاليا، ثم إلى بقية أوروبا، حيث تنمو الآن في البرية وبساتين المنزل.

يوجد تشابه شديد بين الدمسون والخوخ، لكن علماء النبات يصنفون الأول على أنه نوع مستقل، مع احتمال أن يكون من سلف الأخير. السمة الرئيسية لفاكهة الدمسون هي نكهتها الغنية المميزة، وعلى عكس غيرها من أصناف الخوخ، تحتوي على نسبة عالية من السكريات ومفعول قابض للغاية. ويمكن تمييز ثمار الدمسون من شكلها، الذي يكون بيضوياً ومستدق قليلا من الأسفل.

فاكهة الدمسون لها نكهة حامضة جداً، وخاصة قبل نضجها. وهي تستخدم في الطهي، وتزرع تجارياً لصناعة المربى ومعلبات الفواكه الأخرى.

زهرة الدمسون هي الزهرة الوطنية لتايوان، وغالباً ما تُصور في الفن الآسيوي.

أسماء أخرى للشجرة: خوخ دمشقي، خوخ داكن، برقوق داكن، برقوق أرجوانى، برقوق دمسون

الاسم العلمي: Prunus insititia

العائلة: Rosaceae

الموطن الأصلي: سوريا

شجرة

موسوعة الأشجار "شجرة" هي عبارة عن واجهة بالعربية لكل ما يتعلق بالاشجار خصوصاً والبيئة والحياة البرية عموماً. في هذا الموقع تجد معلومات ميسرة ومفيدة عن كيفية الإعتناء بالشجرة وزراعتها، إضافة لقائمة متجددة بأنواع الأشجار وفوائدها وخصائصها الطبية والغذائية ومعلومات أساسية عنها. إن الأشجار في حاجة لمن يعتني بها وزيادة الوعي حولها، وكذا المزيد من الوعي البيئي في وطننا العربي الذي يعاني بيئياً ويفتقر للمبادرات العاجلة لإنقاذ حياتنا من المخاطر الطبيعية التي يتسبب فيها قطع الاشجار وتحجيم الغابات.

آخر المواضيع المنشورة