صار الخط المفضل لدى المصممين والعامة
خط "العربية" لايزال في مأمن!
خط
السبت › 9 كانون الأول (ديسمبر) 2006 › المشاهدات 70235

رغم أن قناة "العربية" كلفت مختصين عالميين في اختيار شكلها الفني وكذلك ابتداع خط غير موجود أبداً في الساحة العربية ليكون خطها المستعمل في البث، إلا أنه بمجرد ظهور "العربية" تهافت "أعضاء المنتديات" العربية على السؤال عن هذا الخط ومن هو "البطل الذي سيضع لنا نسخة منه للتنزيل"، إلا أن المحاولات باءت بالفشل، فلم يستطع أحدهم تهريب الخط من الغرف الفنية في استديوهات العربية بدبي، فلم يتبقى إلا محاكاة الخط، وهنا آتت النتيجة ثمارها، فقد خيل لأعضاء المنتديات أنهم حصلوا على خط العربية وسرى التوزيع كالنار في الهشيم، فتكاد لاتفتح صفحة انترنت بالعربية إلا و"تاء العربية المربوطة المعكوفة إلى الأسفل" تطالعك في كل اتجاه.

لم ينالوا منه!

بفضل الله، خط العربية لايزال سليماً معافى، ونشاهده بقامته الرشيقة على القناة الإخبارية الفائقة الشعبية، فعندما تجري المقارنة بين الخط الأصلي والخط المزور تجد أن الأخير "مضحك" كثيراً، فهنالك بعض نسخ الخط المزورة التي صممها بعضهم على أنها خط العربية وليس فيها ما يوحي بذلك سوى عكفة على التاء أو نقاط مربعة، وفي أفضل الأحوال تجد خط العربية ويبدو لك كما لو كان هو هو، ولكن نظرة متفحصة ستجعلك تتقزز من رائحة التعفن الفني في "البضاعة الفاسدة"، حروف غير مرتبة، حواف حادة أكثر من اللازم، ومحارف لاتملك شخصية موحدة.

هذا كله نعمة، فخط العربية يملك شخصية فريدة، فهو كوفي ولكنه يظهر بأفضل من النسخي، وهو عنوني ويصلح باقتدار لجملة نصية كبيرة، وهو ذو حروف شبه مكعبة ولكنه سهل القراءة والاستيعاب، بعكس الخط الفاسد والمزور المنسوب إلى "العربية" الذي يخال لك عندما تقرأه أن الكتابة لاعلاقة لها بالعربية لامن بعيد ولامن قريب، وهذا شيء يجعلنا نحمد الله كثيراً على بقاء هذا الخط في أيدي ملاكه الشرعيين عصياً على التقليد والتشويه.

التعليقات 38 :
2006/12/21 الساعة 00:40بسام - البحرين

أختلف بشأن خط العربية، لأن الخط من إنتاج شركة جراف إيست المتخصصة في مجال النشر الألكتروني،أي أنه جاهز، فقط قامت بتغير أسم الخط، وفي الآونة الأخيرة قام أحد الأعضاء بنشر الخط الأصلي للقناة في أحد المنتديات وهو عبارة عن ثلاثة خطوط ( بولد | ميديم | لايت )، لمشاهدة صورة الخط

أنا لست متخصص في هذا المجال، هذا رأيي
وإختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

2006/12/21 الساعة 14:41hacen - محرر الموقع

أخي الكريم بسام أشكرك على ملاحظتك القيمة، ولكن، هلا فتحت الخط الظاهر في مجموعة خطوط جرافيك إست ودققت في كل حرف، ستجد أنه محاكى بشكل غير دقيق، ويمكنك استخدام احد تطبيقات تحرير الخطوط لتشاهد ذلك بكل وضوح، ثم أنه عزيزي بسام، الخط لم تنتجه جرافيك أست بل هو ثمرة تعاون بين شركة بطرس وشركة اعلانات اجنبية لا يحضرني اسمها الآن وهي الشركة التي طلبت منها العربية عمل الجرافيكس الخاص بها. وبالعودة لنموذج الخطوط الذي عرضته مشكورا، فالخطوط المعروضة هي يا إما من خطوط شركة "ديوان" أو بطرس أو خطوط صممها أفراد محترفون ولم تقم جرافك أست بتصميمها اطلاقا. وشكراً على تعقيبك المفيد.

2006/12/22 الساعة 14:59 -

الحقيقة اندهشت من ان ليس هنالك فنان عربي استطاع تقليد هذا الخط البسيط جدا واقولها لكم ستجدونه قريبا في المنتديات وسابعث لكم بنسخة منه ايضا .

2006/12/24 الساعة 16:34ميثم الخطاط مصمم خطوط - مقدونيا

السلام عليكم

اخي الكريم حسن اعتذر عن ملاحظتي مقدما
لكن الخط تم تقليده من قبل خطاط ماهر ولاارى فيه اي شي من التعف الذي ذكرته سوى القليل الذي لا يذكر
بينما كان الخط الاصلي من مجموعة جراف ايست من تصميم السيد بطرس والقناة اتخذته خط افتراضي لها حينها لم يكن مسموح ببيع هذا الخط حفظا للحقوق ولكن بعد مدة تم تسريب هذه المجموعة بالكامل في احد المحافل الفنية بالدوحة تحديدا وتم تسريب هذه المجموعة ومن ثم ياخي لاحظت ان ليس للخط اي عيوب تذكر سوى على الصعيد الفني او على الصعيد التقني للمحارف
ايضا يوجد العديد من الخطوطك تم شراءها من قبل شركة جراف ايست لن اذكر اي من هذه الخطوط رغم انها ليس ضمن المجموعة
والسلام ختام

2006/12/26 الساعة 10:03hacen - محرر الموقع

الصديق هيثم.. أشكرك على تعقيبك وأقول لك مسألة.. أن خط العربية الأصلي -وكما ذكرت في الموضوع- لو دققت فيه ستجد أنه محاكى.. وأنت شخصيا تفضلت بالقول أنه مقلد.. ولو كنت أملك النسخة الأصلية لوضعت مقارنات ولكن أي مصمم خطوط يتجلى له ذلك.

2006/12/28 الساعة 07:09احمد - فلسطين

خط العربية موجودة نسخة طبق الأصل منه مع نسخة ارابيان لينكس

ويمكن للجميع مشهدتها

2006/12/31 الساعة 15:32حسين ناصر - الأردن

يبدو أن كل الأخوة الذين يعتقدون بأن الخط هو أصلي, و ليس مقلد. مع إحترامي لهم فهم لا يملكون عين مدربة, متمرسة في إقتفاء التفاصيل, أقول لهم بإمانكم فتح أي حرف من تلك الحروف (الخطوط) التي لديكم بواسطة برنامج Fontgrafer و التحقق من التفاصيل.
لكن للأسف لا نملك نسخة أصلية للمقارنة بها.
ما أقوله أنني حصلت على تلك النسخة المنتشرة بين المصممين و دققت بها , أؤكد لكم إن الشخص الذي قام بتقليدها مجرد مستخدم عادي لا يقدّر التفاصيل. هذا إذا كان أصلا يقدر الفن المبذول في إنتاج هذا الخط أو لديه أدنى فكرة عن ما تعنيه كلمة فن.

2007/01/2 الساعة 09:25hacen - محرر الموقع

أخي حسين.. هذا ما أردت بالضبط أن أوصله، فالخط تمت اعادة محاكاته بطريقة مزرية بل وأنني رأيت نسخة منه هي مجرد خط كوفي وفقط بها تاء العربية المميزة!!

2007/01/3 الساعة 05:21عماد الفلسطيني - فلسطين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبائي الكرام بحمد الله تم إيجاد خط العربية الأصلي بنسختة الأصلية.. وهذه كتابةتشاهدونها من الخط نفسه ومن أراد إمتلاكة ليراسلني على بريدي الإلكتروني التالي.. S.L0@Hotmail.com

http://www.arab-x.com/get.php?filen...

صورة

http://www.m5zn.com/uploads/327e7e2...

2007/01/12 الساعة 02:31 -

هناك نسخات مسروقة توزعها أراب آيز
www.arabeyes.org
بدون أية حقوق

2007/01/25 الساعة 05:49سالم - البلاد الإسلامية

اعصابك يا اخي حسن والله لو ان الخط جيفة ما تعبر بهذا التعبير ( رائحة التعفن الفني ,البضاعة الفاسدة ....الخ ) هدأ من روعك والله لو ان الخط نازل من الجنة ما يسوى هذا الألفاظ .
وابشرك ان الخط الاصلي موجود عندي نفس الي عند القناة ولا يختلف عنه شئ ابدا

وهذه عينة من الخط الاصلي

http://www.m5zn.com/uploads/421f0a4...

2007/02/13 الساعة 10:05معجب - السعودية

السلام عليكم

أعتقد أن الخط الذي ذكره صاحب الرد الأخير يختلف عن الأصلي لاحظ عدم تشابك حرفي الألف واللام

تحياتي

2007/03/15 الساعة 18:49® زرياب ® - السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم

أسمحوا لي يا أخوان بكلمة قصيرة أتمنى أن تصب في صلب الموضوع
وأبدئها قائلاً ...

أولاً : لا أعتقد أن موضوع خط قناة العربية يستحق كل هذا الإنفعال وهذا الغضب وهذا الكلام البذيء والجارح والمشين حتى وإن قام أحد المصممين الهواه أو المحترفين بمحاولة تقليد أو محاكاته فأعتقد ان العربية يجب أن تفتخر بذلك حيث أنها إستطاعت أن تبدع وتبتعد عن التقليد بإبتكارها نوع جديد وغير مسبوق من أنواع الخطوط العربية التي يحلم كل مصمم بتقليده أو محاكاته
وهذا دليل على شعبية القناة ودليل على أنها أصبحت ذات أهمية للمشاهد العربي ولها تأثيرها وبصمتها المميزة

ثانيا : من أهم واجبات قناة العربية كقناة عربية رائده وصاحبة تميز وإبداع هو دعم مثل هؤلاء الشباب والأخذ بيدهم وتقديم يد المساعدة لهم بشتى الوسائل الممكنه ليرتقي الشباب العربي بفكره وإمكاناته وإبداعاته ويكون خير من تقدمه بأفضل صورة على شاشاتها بدل أن تتخذ من أسلوب الإحتكار وحب الذات شعاراً لها فلم يصل العالم العربي الذي تنتمي له قناة العربية إلى الحضيض في جميع المجالات إلا بإنتشار وتفشي إسلوب الإحتكار بجميع أنواعه سواءاً بإحتكار السلطة أو المعرفة وحتى إحتكار المال والنفوذ هو ما أوصلنا إلى حالنا التي نعاني منها الآن

وفي الختام صورة مع التحية لمحبي الإحتكار

http://zriap.wenak.com/images-1/Al_...

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

2007/03/18 الساعة 03:12خطاط - الأردن

أخي الكريم كنت أحترمك والآن لا :

يمكن لك أن تنتقد الخط المقلد ولكن أن تصفه بصفات العفن ... وتقارنه بالنسخ ... من أنت أخي الكريم ؟
ابن البواب أم ابن مقلة ....

ثم إن قناة العربية هذه التي تدافع عن بيضتها الذهبية ، تقدم الكثير من الطبخات الملوثة العفنة لهذه الأمة ، وهي قناة لا يخفى على الكثيرين ارتباطاتها المشبوهة ، وذلك باعتراف بعض الذين عملوا فيها ثم ركلوها عندما زكمت رائحتها الكريهة الأنوف .
تستكثر أخي الفاضل أن يستفيد الناس من خط ابتكرته القناة هذه .

كل الخطوط التي تخص الشركات العالمية متاحة الآن على الشبكة .

ليقد من يقلد ...

2007/03/20 الساعة 00:56آلـمُستشـًآرٍ -

الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيـّـه

من هنا ثمرة ومن هناك ثمرات ... وبالنهاية

تبقى الاسطورة اسطورة ... والرواية رواية ..

تحياتــي ؛؛ ؛؛

www.MaaS1.com

2007/04/23 الساعة 12:43د.محمد جبر - مصر

فليكن في مأمن أي نتاج مشوه كالذي يسمى خط العربية وليس من الخط ولا من العربية في شيء، ففن الخط العربي يلقى الهلاك على أيدي من لا يحسنونه أمثال شركتكم .
هلا فعلتم كما فعلت شركات أخرى تحافظ على روعة الخط وجماله ! فعلت ذلك صخر وديكوتايب وديوان في بعض ما أنتجت . أدعو الله أن يهدي صناع المسخ فيكفوا عن ذلك ويصنعوا ما له قيمة فنية وذوق رفيع ! 23/4/2007
د.محمد جبر drmajabr1@hotmail.com

2007/05/7 الساعة 19:59نبيل - المغرب

أستطيع رسم الخط و نشره، لكن فكرت ملايا وقلت في نفسي من الأحسن أن أخترع خطا خاصا بي...

اخترعت ثلاثة خطوط، لكن أعترف أنها غير كاملة بعد
...

بالنسبة لخط قناة العربية هو جيد
لكن القناة نفسها صهيونية عبرية خبيثة

كما أن الخط صالح للعناوني فقط!

على كل حال يبقى الأمر فقط في الخط
هناك أمور أخرى....وجب الإجتهاد فيها

2007/06/1 الساعة 07:21حسين ناصر - الأردن

أخواني الأعزاء، السلام عليكم جميعاً.
أعتقد أن ما قصده الناشر واضح ولا يحتاج إلى الإلتفاف حول الموضوع الأساسي وهو نبذ المقلدين واللصوص.
كل من رد بعدائية تجاه الكاتب أنا متأكد مليون بالمئة أنه من المصممين (النص كم) الذين يملؤون فضاء الإنترنت بما يسمونه تصميم وما هو في حقيقة الأمر إلا ترهات وتخلف كالمنتديات التي نراها على الشبكة والتي والله تصيبني بالغثيان.
الأخ سالم من البلاد الإسلامية أفول لك أنا أكره قناة العربية أكثر منك ولا أطيق رؤية المذيعين ولكن يا أخي نحن لا ندافع عن فكر وأهداف القناة المشبوهة الكاتب هنا بصدد موضوع خطير وهو السرقة ومعايير التصميم. لا أستطيع أن أفهمك ما أقصده بالضبط ولكن نصحك بأن تقرأ عن الـ TYPOGRAPHY حتى نصبح جميعا على نفس المستوى من المعرفة ونستطيع التفاهم معك.

الأخ خطاط من الأردن يا أخي والله العظيم ورب الكعبة نحن لا نتحدث بالسياسة. الله يلعن العبرية واللي يشتغل بها.
وبالتالي ألا ترى كل ما يفعله الكاتب من أجل اللغة العربية والفارغين أمثالك. طيب هات أرني ماذا قدمت أنت للخط العربي يا إبن مقلة 2007.

الدكتور السطحي جداً محمد جبر من مصر. من أنت حتى تستطيع تقييم خطوط محمد حسن، أنا أقول لك من أنت؟ يا ليت لو تتكرم وترينا ما لديك من تاريخ فوالله لا يتحدث شخص بهذه الطريقة إلا ويكون فلتة زمانه في مجال الخط الطباعي ومؤلف كتب ومحاضر مخضرم في هذا المقام. نحن بإنتظار رؤية أعمالك يا دكتور.

رسالة إلى الجميع: يا إخوان نحن هنا بصدد الخط الطباعي وليس الخط الكلاسيكي الذي يستخدم باللوحات الفنية. ولتزيين المنتديات المقززة.

أخ محمد حسن: لا تحزن فإن كل المصممين المحترفين هنا في الأردن يقفون خلفك أمثال المهندس المعماري والمصمم القدير أحمد حميض صاحب الموقع (www.360east.com) و المهندس والفنان وائل عتيلي صاحب الموقع (http://www.sha3teely.com) والكثيرين غيرهم وتابع سيرك للأمام ولا تكترث لأقاويل الهواة.

والسلام ختام

2007/06/1 الساعة 10:04Hacen - محرر الموقع

صديقي وزميلي المكرم حسين:
افتقدك منذ فترة، كم انا سعيد بمرورك العطر هذا وتعليقك الحاسم والحماسي. اشكرك تمام الشكر على المتابعة.
لك مني خالص التقدير والتبجيل وللأخوة وائل عتيلي واحمد حميض.

2007/06/6 الساعة 17:20بسان - البحرين

أخي الكريم بسام أشكرك على ملاحظتك القيمة، ولكن، هلا فتحت الخط الظاهر في مجموعة خطوط جرافيك إست ودققت في كل حرف، ستجد أنه محاكى بشكل غير دقيق، ويمكنك استخدام احد تطبيقات تحرير الخطوط لتشاهد ذلك بكل وضوح، ثم أنه عزيزي بسام، الخط لم تنتجه جرافيك أست بل هو ثمرة تعاون بين شركة بطرس وشركة اعلانات اجنبية لا يحضرني اسمها الآن وهي الشركة التي طلبت منها العربية عمل الجرافيكس الخاص بها. وبالعودة لنموذج الخطوط الذي عرضته مشكورا، فالخطوط المعروضة هي يا إما من خطوط شركة "ديوان" أو بطرس أو خطوط صممها أفراد محترفون ولم تقم جرافك أست بتصميمها اطلاقا. وشكراً على تعقيبك المفيد.

ليس لي علم بهذا الأمر لكن هذا نموذج من الخط:

http://www.up07.com/up3/uploads/1d5...

وهذه الخطوط التي أقصدها.

2007/06/29 الساعة 02:26 -

مراد بطرس نفسه قال بأنّ الخط الذي صممه للعربية تمّ تسريبه من طرف العاملين في العربية

http://www.itp.net/arabic/features/...

2007/08/3 الساعة 10:09ناصر الدين - الجزائر

أنا متفق معك في دعوتك لتقنين حقوق الملكية في ميدان الخط كما هو معمول به في كل أقطار العالم.
لكن أن نقول، أن قناة العربية، هي قناة متألقة و فائقة الشعبية، فهذا كلام ربما يكذبه الواقع، فهذه القناة تحصلت في إحصاء سابق على 3% من نسبة المشاهدة، دون أن نذكر أنها قناة الضرار وراءها أياد مشبوهة مرتبطة مباشرة بالمشروع الصهيوأمريكي، هدفها بث السموم في الجسم العربين و لا أدل على ذلك، المواضيع الشاذة المدرجة في موقعها الإلكتروني.
و أرجوا أن تعذروني عن وجهة نظري.
تحياتي . . .

2007/08/16 الساعة 17:50عربي - السعودية

في البدايه احب ان اشكركم على هذا الموقع الرائع والخصص للخط العربي مما لاشك فيه ان الخط العربي فن يتجاوز في حرفه الجماليات الي مفهوم اشمل روحاني لقد حاولت مرار ان اصمم او ابتكر خط عربي جميل لكن يجب على الا ان اتعلم وادرس الخط العربي المهم تعقيبي حول خط العربيه حقيقة الامر انني قد شاهدت من قبل صدور خط العربية بسنوات هذا الخط او شبيه له الي درجه كبيره في مجله تصدر من لبنان لايحضرني اسم المجله لكن بأذن الله سوف اعقب مره اخرى واذكر اسم المجله ومن اول مره شاهد خط العربيه مع افتتاحها تذكرت الخط فكنت في ذلك الوقت مهتم في الخطوط الطباعيه بشكل كبير وصممت خط على برنامج فونت كركتر لكن لم يكن خطا جميله .

2007/09/12 الساعة 01:05أبو عبود -

يا جماعة الخير خط العربية بنظري لا يصلح للكتابة على الشاشة وخصوصا في الأخبار تشوفه مضغوط جدا بحيث لا أستطيع قراءة الخبر

ولكنه كرمز logo لا بأس به لكن كعنوان؟؟

2007/11/22 الساعة 07:31فيصل - السعودية

الأخ الفاضل حسين ناصر في الحقيقة كلامك سليم مئه فـ المئه .. و أنا معك في ما تفضلت به هنيئًا لك يا Hacen على هذا الصديق الصدوق .
Hacen يشرفني أن أزين تصاميمي بخطوطك الأكثر من رائعة ما شاء الله تبارك الله في كل مره أرى لك خط جديد منتشر يزيد إعجابي بك كمصمم للحرف العربي عزيزي إستعن بالله و تابع سيرك للأمام ولا تكترث لأقاويل الهواة

2008/10/31 الساعة 14:12ورقة خريف - السعوديه

الخط جميل جدا ولاغبار عليه
بصراحة ارغب بنسخة منه
لكن يتحتم علي اختراق سيرفر القناه ههه وهذا ماليس لي به علم
منتدى

2008/12/18 الساعة 01:25ابو نايف - abo-naif511@hotmail.com

انا متقق معك على الملكيه المعروفه وياليت نشوفها عشان نحكم



شات صوتي
-
دردشة صوتيه

2008/12/30 الساعة 22:05راشد - السعودية

خط العبرية بلا شك انه جميل لكن لا يستحق كل هذا الحماس والالفاظ غير اللائقة يا استاذ حسن

2009/01/28 الساعة 05:47سر الغلا - الرياض

مشكور اخوي وبالفعل هناك فرق

مواضيع نت

سر الغلا

2009/06/30 الساعة 00:11محمد أبو ماجد - مصر

شكرا جزيلا ولكن خط العربية موجود

2009/07/25 الساعة 14:52أبو نايف -

الله الغنى عن إستخدام خط العبرية
هذه القناة معروف توجهاتها ومعروف من اين يتسلم عبد الرحمن الراشد الآوامر

2009/07/31 الساعة 13:48عبدالعزيز احمد - السعودية

ألف شكر اخي حسين على طرح هذا الموضوع .. وفعلاً خط قناة العربية لا زال في مأمن وكل الخطوط الموجودة مقلدة له حتى الآن لم تصل دقة تقليدها للخط الأصلي .

2009/08/2 الساعة 09:53محب الخطوط والفنون - بلاد الله الواسعة

ونزيدكم من الاخبار : لو تلاحظون التغيير الحصل على الخط صار مستدير في الحواف ولم يصل تقليد له. القناة طورت الخط وصار جميل جد ليس مثل السابق تكعيبي خشن. والسلام.

2010/09/29 الساعة 16:22ebraheem Hashem - e.hashem@me.com

i need to contact you to get a commercial licence to use your fonts . how can i ??

2010/11/5 الساعة 02:53mahmoud - abdelwahab599@gmail.com

I am happy with this approach unique information and wonderful thank you for that العاب التصويب

2010/11/13 الساعة 03:24mahmoud - abdelwahab599@gmail.com

Thank you very much for this article which is wonderful and deserves praise افلام