اصنع خطوطك العربية بنفسك
اصنع خطوطك العربية بنفسك
الأربعاء › 20 كانون الأول (ديسمبر) 2006 › المشاهدات 74992

أنت مصمم صفحات؟ تستعمل إنديزاين؟ أو أنك مصمم جرافكيس تعمل على برامج الـ Vector... إذن، أنت من نبحث عنه لنقول له: لماذا لا تؤدي واجبك تجاه لغتك العربية بأبتكار خطوط جديدة تنضاف لرصيد أعمالك وتشارك بها مع أخوانك وأخواتك؟.. أو أنك سئمت من مجموعة الخطوط لديك وتريد أن تغير، فلماذا لا تبدأ الآن وتصنع خطوطك بنفسك وتشاركنا بها؟ حسناً، الأمر بسيط ويحتاج فقط لمعرفة التعامل مع المنحنيات (الفكتر)، فأمامك خيارات كثيرة لتبدأ بتصميم خطك المفضل، ونحن هنا في بداية المشوار، وسنعرض في الجزء القادم بحول الله تقنيات حول نقل التصاميم من الورق إلى الصيغة الجرافيكية بأستخدام برنامج FontScan، ولكننا اليوم سندخل مباشرة في إجراءات أكثر حزم وأكثر فائدة، فعليك أن تقوم بما يلي:

حمل برنامج FontLAB برنامج معالجة الخطوط من هنا :

حمل الخط الذي سنجري عليه الدرس من هنا:

http://www.hacen.net/temp/Mothhel Font Lesson.zip

لديك أدوبي Illustrator ؟ أنا لدي CorelDRAW وأكره مجرد نطق الإليستريتر :D ، ولكن هدفنا واحد، هو معالجة تصميم خط بصيغة الـ Vector Outlines ولايلزمنا إلا التمكن من الـ Bezier وتحريكه يمنة وشمالاً وهو ما يفعله Illustrator ويفعله CorelDRAW أسرع وأسهل وأجمل أيضاً... لسنا بصدد ذلك، وعفواً على تعصبي الجرافيكي لكوريل!

المهم، عندنا صفحة بمقياس Letter ولدينا تصميم أو حتى كلمة مكتوبة بخط، فنحن هدفنا الآن هو أن نتعلم صناعة الخطوط وليس تصميمها.. التصميم يجب أن يملأ الصفحة كما هو هنا:

التصميم عندنا مكون من ثلاث أجزاء: الحرف (خ) والواصلة أو الكشيدة ( - ) والحرف (ط)، ولتصميم خط عربي يجب أولاً بناء القاعدة المترابطة، التي هي الرابط بين الحروف والأساس لظهور الكلمة العربية بشكل مستقيم، إذن سنقوم برسم هذا الأساس بعزل أو أقتطاع الحرفين الآخرين:

هاهي القاعدة الثابتة، وسنستعملها كأساس أو أرتباط بين جميع الحروف، ونحن هنا نستخدم أو نصمم خط نسخي سطري:

أنتهى دور برنامج الفكتر هنا، سنقوم بأختيار صيغة التصدير Export، وهنا تظهر في نافذة الكوريل ووالله لا أعرف أين هي في الإليتستريتر ولايهمني أن أعرف :

سنختر صيغة الجرافيكس المعتمدة والأحسن وهي EPS، وفي كوريل يجب تحديد خيار Selected Only لتفادي تصدير الصفحة كلها:

بعد أن نكون نزلنا وفككنا ضغط ملف الخط التعليمي Mothhel Font Lesson نقوم بفتحه في فونت لاب :

للوهلة الأولى سيبدو لك أن الخط لاتيني ولكن استخدم الذراع الأيمن في نافذة البرنامج للنزول للاسفل :

ستلاحظ أن هنالك حروف موالية للحروف اللاتينية في الأسفل ونحن بصدد معالجة الطاء مثلاً :

لكن تابع في الإسفل، فالحروف المنفصلة أعلاه معزولة مؤقتاً ولن نبدأ معها، سنبدأ مع كتلة الحروف الكاملة في الأسفل، وسنختر الحرف (ط) :

نضغط مرتين بشكل متتابع لنفتح نافذة "المحرف" (Glyph) أو الحرف :

من قوائم الـ FontLAB سنذهب إلى Glyph ونختر Import From EPS :

جاءت الطاء :

لنحذف الطاء الموجودة في الخط مسبقاً، ونختر الطاء الجديدة، والآن من قائمة Tools سنختر Transform :

هدفنا هنا هو تموضع الطاء بطريقة حسابية وهو ما سنطبقه على جميع الحروف التي سندخلها وبنفس القيم التالية :

عند ظهور نافذة Transformation سنختر Contour ومن ثم Shift، سنطبق القيم التالية: 450- (ناقص 450) لـ Horizontal Shift و 850- (ناقص 850) لـ Vertical Shift ونضغط على زر OK :

تم وضع الطاء في المكان المناسب والثابت وهذه الحسابات ستطبق على جميع الحروف القادمة، وهنا حبذا لو نلقي نظرة على هذه الوضعية والمساحة من حولها :

كما تشاهدون في الصورة في الأعلى فهناك المناطق التالية : 1- الحد الأيمن وهو المسؤول عند تحديد المسافة بين الطاء والحرف الذي سيسبقها في النص المطبوع 2- المساحة العليا التي يجب أن تبقى شاغرة لكي تجد علامات التشكيل موقعها عند وضعها 3- الحد الأيسر وهو المسؤول عن المسافة ما بين الطاء والحرف الذي يليها في النص 4- القاعدة وهي المبينة بالخط العرضي الأحمر وهي القاعدة التي تبين لك مكان تموضع هيكل أو جسم الحرف العربي (الموسطة أو القاعدة النسخية) 5- المسافة أو المساحة السفلية ويجب تركها شاغرة لحركات التشكيل كما أنها هي المكان لنهايات طرفية لحروف أخرى كالراء والحاء إلخ التي تستهلك المساحة السفلية.

حسناً، الآن سنحرك كلاً من الحدين الأيمن والأيسر إلى الداخل، وذلك لتقليل المسافة قبل وبعد الطاء لكي لا تبدو حروف الخط متباعدة :

في الطاء المتصلة ( ـطـ ) سنضع كلاً من الحدين الأيمن والأيسر فوق نهايتي طرفي الحرف لضمان أن الحرف سيندمج مع اي حرف متصل آخر بشكل ثابت ومستقيم :

في الطاء النهائية أو المنتهية وهي ( ـط )، وفي الطاء الإبتدائية ( طـ ) سنترك مسافة بعد الطاء الأولى عند الحد الأيسر ونضع الحد الأيمن فوق نهاية طرف الحرف قليلاً، والعكس مع الحرف الثاني :

جيد، نحن الآن نستطيع أن نبدأ، لا تفكر بأمر التشكيل أو الضبط، فهذه الحروف موجودة في الخط ومنفصلة، لاحظ أن حروف التشكيل لا تحتوي على حدين وإنما حد واحد، لماذا، لأن حرف التشكيل عندما نطبعه فوق حرف عادي فهو يقع فوقه أو تحته من دون أن يتحرك الحرف، وبالتالي فهو "خارج الحدود" أي أن لا حدين له وفقط له حد واحد لكي لايتحرك عند وضعه ويندمج مع الحرف الذي سيقع عليه.. وبالتالي ننصح بعدم الأهتمام بتصمميها، ففي الخط تشكيل جيد ومضبوط. ولكن طبعاً يمكنك تحريك علامات التشكيل للأسفل والأعلى في حال لاحظت أن علامة ما لا تقع في المكان المناسب فوق أو تحت الحرف.

قلنا أننا نستطيع أن نبدأ مع بقية المحارف أو الحروف، وهنا علينا أن نتبع الطريق السليم عند البدء في صناعة الخط العربي الطباعي، وهو أن نبدأ من الأسفل باتجاه اليسار وهكذا.. أي نبدا مع حرف (لا) وإلى آخره :

ذكرنا في السابق عند فتح ملف الخط أن هنالك حروف سنتجاوزها، نعم وهي المسماة "المحارف المعزولة" Isolated Gly phs وتستخدم إضافياً في بعض البرامج التي تدعم صيغ خط معينة، وعندما ننتهي من تصميم الخط نقوم بنسخ هذه الحروف من الأسفل في مجموعة الحروف الكاملة ونلصق كل حرف على حدة في الحروف الأولية القريبة من الحروف اللاتينية التي تجاوزناها في السابق.

قد نلاحظ أن حرف ما يبدو "فارغ" من الداخل عند عرض جميع المحارف :

والسبب ان الجزء الداخلي من الحرف غير متلاصق، أي أن هناك نقطة فوق الأخرى، وببساطة نحرك النقطة قليلاً ونرجعها لمكانها وسيقوم FontLAB بدمجهما معاً :

عند فتح أحد الخطوط في FontLAB تبدو لك محارف الخط مركبة من كثير من النقاط:

هذا يجعل تشذيب الحرف أو تعديله صعب، بإمكانك فقط الضغط على زر الفأرة الأيمن فوق أو بجانب الحرف ومن ثم تظهر لك قائمة فرعية أختر Outline ومن ثم To Type 1 Curves وستختفي تلك النقاط الصغيرة وتبقى النقاط الأصلية فقط :

فونت لاب يحتوي على أوامر جميلة كمثل أمر تحسين وتنعيم المحرف (تصميم الحرف)، من قائمة Tools أنزل إلى Transform وستظهر لك نافذة Transformation، أختر Contour وفي الأسفل Optimize :

أيضاً هنالك مؤثرات مفيدة يمكن أن تطبقها على المحارف، كمثل جعل الخط عريض، من نافذة Transformation اختر Effects ثم Bold (أيضاً يمكن تنحيف الخط بوضع علامة ناقص في المعطيات):

طبعاً مثل هذه المؤثرات يستحسن تطبيقها عند الأنتهاء من الخط وأكتماله وتحديد جميع المحارف وتطبيقها مرة واحدة على الكل.

تسمية الخط مهمة جداً، وهي موجودة في قائمة File في Font Info :

وقد تم شرحها سابقاً في درس سابق فلاداعي لتكرارها هنا.

تصدير الخط إلى صيغة TrueType كملف خط جاهز تم شرحها في نفس الدرس السابق وهي تتم من قائمة File في Generate Font :

طبعاً لا يجب أن تعيد تصميم حروف كالحاء والخاء والجيم أو غيرها من الحروف التي تختلف فقط في التنقيط، وعن طريق النسخ واللصق (أنظر نفس الدرس السابق) تستطيع فقط تغيير مواقع النقاط أو نزعها، فقط يجب أن تنتبه إلى ما يلي، عند اللصق ستظهر نافذة تحذير، فعليك أن تنزع التحديد من خيار Keep replaced symbols under new names لكي لا يقوم فونت لاب بإنشاء محارف جديدة بديلة مما يفسد برمجة الخط :

في الجزء القادم سنتناول أمور فنية بحتة وسنعرض لتصميم الخطوط من ناحية فنية واستخدامات برنامج FontScan وبعض الأمور الإحترافية المتعلقة بتطوير الخط العربي الطباعي وكذا الإستفادة من تقنية الـ OpenType وطريقة إضافة حروف مخصصة إلى ملف خط معين أو زيادة المحارف لتشمل حروف متراكبة وغيرها بحول الله وقوته.

أرجو أن أكون أفدتكم. إلى اللقاء.

التعليقات 148 :
2007/01/3 الساعة 17:34faysalbacha@hotmail.com - برلين المانيا

السلام عليكم الاخ محمد حسن انا معجب فيك من زمان ومتابع لاعمالك من فترة الدرس جيد ولكن للوندوز ولم اجد الدورس السابقة وادامك الله لخدمة لغتك وامتك واخوتك في العالم العربي وازادك مواهب فأنت ذو ذوق رفيع وحبتني بالعربي وعندما اصمم علي الماك في اللاب لا يطلع معي الى مربعات فما هي الصيغة التي يجب ان اتبعها لكي احصل على حروف مقروءة في الماك

2007/01/6 الساعة 00:30اسطرلاب -

سلام عليكم

أخينا وأستاذنا حسن
ما زلت مبدعا في خطوط ودروسك ...
أسئل الله أن يكثر في المسلمين من أمثالك
ممن يجاهوا في نشر جماليات الخط العربي لله وفي سبيل الله

2007/01/11 الساعة 07:37Hacen - محرر الموقع

الزميل العزيز والغالي اسطرلاب اسعدتني زيارتك وتعليقك الطيب. سلمت لنا.

2007/01/18 الساعة 01:08طارق سمير - لبنان

السلام عليكم ورحمة الله،،،
أخي العزيز شكراً على المعلومات القيمة وبارك الله فيك.
أريد أن أسأل عن كيفية صناعة خط عربي جديد كلياً، لدي الرسم الجديد لحروفه مرسومة على برنامج إلستريتور، وأود أن أنتج هذا الخط بإسم جديد وكود جديد كلياً حتى لا يحدث أي تضارب بين هذا الكود وأي كود ثاني لخط آخر قديم، ولا أريد أن أخسر أي من الخطوط القديمة.
شكراً جزيلاً
بالتوفيق والتقدم.
ملاحظة: إني أستخدم أجهزة الماك G5 لتصميم

2007/01/22 الساعة 06:11hacen - محرر الموقع

الأخ طارق سمير،

تحياتي الخالصة..

بالطبع وكما شاهدت أن هذا الدرس هو في جزءه الأول وفي الجزء القادم سنتعرض لكل التساؤلات التي طرحت، وأرجو أن تعاود الزيارة فستجد الشروح الوافية بالصور والتوضيح.

2007/01/23 الساعة 07:47محمد الجبوري - عراق

سلام عليكم
اخي العزيز أين اجد الدرس الأول لصنع خطوط عربية ومن اين اتابع دروسك الجميلة

2007/01/25 الساعة 06:29Hacen - محرر الموقع

اشكرك غاية الشكر أخي محمد، وبالنسبة للجزء الثاني فأنا أعكف على اعداده ضمن دروس جديدة. أنا ممتن لعباراتك الطيبة تجاهي.
حفظكم الله.

2007/01/31 الساعة 04:25مرزوق - المملكة

أشكرك من كل أعماق قلبي أخي حسن ..

بالتوفيق لك ولذويك ..

2007/02/13 الساعة 11:55osama - المملكة

السلام عليكم ورحمه الله
بارك الله فيك اخى شرح رائع ومميز فقط يريت ترفقون الدرس الاول لاننى لم اجده وفى انتظار بقى دروسك الجميله

2007/02/15 الساعة 04:52hacen - محرر الموقع

أهلاً أسامة ومشكور على المرور، بالنسبة للدرس الأول هو نفسه هذا الدرس، باقي الدرس الثاني الذي اقوم الآن بتجهيزه وهو عن صناعة الخط خطوة خطوة.

2007/02/27 الساعة 02:39السيد محمدعلي - البحرين

لطالما انتظرت ذلك الموضوع بلهفة ورغبة في كيفية صنع الخط العربي ..
الاخ العزيز حسن حقق تلك الرغبة التي طالما تصفحت موقع ماك اريبيا لاراها ماثلة امام ولكن دون جدوي ... الاخ حسن الف والف شكر لله ثم لك

تحياتي
sayed

2007/03/2 الساعة 22:08ياسر الدحاس - القصى الكبير-المغرب

السلام عليكم الاخ العزيزجزاك الله خيرا...لطالما انتظرت هذا الموضوع بلهفة ورغبة في كيفية صنع الخط العربي نظرا لنذرة الموضوع على النت خصوصا واني امتلك المؤهلات لدلك كوني قد حصلت مؤخرا على دبلوم الفنون التشكيلية.وللمزيد من التواصل ها هو بريدي الالكتروني:yassir_d80hotmail.com
وفي انتظارالدرس القادم والذي انتظره بلهفة.حفظكم الله وسدد خطاكم.

2007/03/5 الساعة 05:02عادل عبد الرازق فرح - السودان

الاخ حسن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رغم انى لم اتصفح بقية الموقع ولكنى اعتبر نفسى قد حصلت على كنز لا يقدر بمال فطالما سالت نفسى وغيرى هل تصميم الخطوط الطباعية على الحاسب بالامر السهل ام لا ودائماً اصل الى طريق مسدود لا سيما وانى رغبت دائماً ولا زلت فى تصميم الخطوط العربية الاساسية والتى تجدها مشوهة على غير الطريقة الصحيحة مثل الثلث والديوانى مما يدعنا نلجا لبرامج مثل الكلك ولكن الان اظن قد آن الاوان ان اقعل ذلك على يديك وجزاك الله عنا خير الجزاء وجعل مثواك الجنة

2007/03/13 الساعة 07:56سالم - الصين

اخوكم محتاج عمل خط خاص بي ولاكن لا استطبع اذا يصتطبع
احد العمل هذا الرجاء الرسال لي الموافقة على الايميل
التفاهم smm24682468@hotmail.com وشاكر تفهمكم

الموضوع مهم للغاية

2007/03/23 الساعة 23:45فادي القصاص - الاردن

السلام عليكم اخي في الله
اشكرك على مواضيعك المفيدة
وارجوا ان امكن ان تضع عدة دروس في الكورل درو 13 وخاصة للمبتدئين
جزاك الله كل خير ان شاء الله

2007/04/17 الساعة 00:23الحوت - المملكة المغربية

أستاذي حسن شكرا على الشرح الرائع ولكنني لم أجد رابط برنامج FontLAB

2007/05/15 الساعة 04:12أحمد محمّد عمر - بريطانيا

بارك الله في هذا المجهود الراقي المحترف

وقد طبقت الدّرس على خط عزيز جدّا و جاءت النتيجة أفضل ممّا توقّعت فشكرا لك

2007/05/25 الساعة 00:51abuahmed - مصـــــــر

عزيزي .. الأخ / ( Hacen ) ( حسن ؟؟!!) ...24 مايو 2007 م
http://www.mothhel.net/vb/showthrea...

أولا لك مني عاطر التحية ..ووافر الشكر علي مقالتك (شرحك ) عن كيفية صناعة خط عربي ..

معلش (جملة أعتراضية) هل اسمك بالمفردات العربية يشتمل علي حرف السين أم حرف الكاف ؟؟
أي ينطق هاكن .. أم حاسن !!

نرجع لصلب الموضوع .. شرحك ممتاز بل أكثر من ممتاز وقد أعجبني جدأ لبساطة الأسلوب مصحوب بصور أيضاحية ..

لكن الفرحة لم تكتمل حيث المفردات أو الأدوات التي ستساعد علي انجاز العمل لم تعد متوفرة الآن .. وقد بحثت كثيرأ .. عن تلك البرامج .. والنتيجة لم تعد تنتج الآن أو أن هناك أصدارات حديثة مع تغير كبير لمحتواها ..

مثلا ... ( FontScan) هذا البرنامج غير متوفر علي الأطلاق .. حتي انني جربت اسلوب التورنت .. ولم أجده ... البديل المتاح هو ( ScanFont ) وليس ( FontScan ) ..والمتوفر عبارة عن ديمو ..( Demo ) . وما ادراك ما الديمو .. قصور في المحتوي ..

أنا شايف ربما الفوتو شوب وبرنامج السكانر العادي ربما يقومان بالخطوة الأولي ..
وهما متوفران ..

برنامج معالجة الخطوط ( FonLAB ) .. غير متوفر الأصدار الذي جزء كبير من صفحاتة طرأ عليها تغير .. المتوفر حاليا ( FontLAB Studio) الأصدار (5 ) ..

كما ان برنامج أدوبي اليوستراتر .. متوفر أيضا ..

عدم الوضوح يبدأ من استيراد الحرف الجديد مع وجود الحرف القديم وليكن حرف الطاء كما ذكرت ..بدأت أول مشكلة وهي محاولة ان يشغل الحرف الجديد تقريبا مكان الحرف القديم ..ثم يتم الغاء الحرف القديم ... هنا المشكلة رقم 1
حيث يتم الغاء الحرفان القديم والجديد معأ .. كيف نفصلهم عن بعض ثم كيف نلغي احدهم مع الأبقاء علي الآخر؟

ثم المطلوب من خلال ( transformation ) اختيار (Contour ) ومن ثم الضغط علي ( Shift) ,, ... للأسف هذا غير موجود في نسخة فونت لاب استوديو ... الموجود العكس .. أختيار كونتور أولا ثم ترانسفورماشن ثم أختيار حر ... لا وجود لشيفت ( Shift) ... وقيم الأفقي والرأسي المشار اليهما في شرحك ..ثم لا وجود للمؤثرات ( Effects ) ...

لذا أطمع منكم بما لكم من دراية تامة بهذا الموضوع الشيق .. ان تتكرم بمحاولة عمل تحديث للشرح بما يتوافق مع البرامج المتاحة ..

هذا ولا يفوتني أن أنوه بأن منتداكم ( Hacen ) كم هو جميل الشكل واختيار الألوان والخطوط ..مبدع ..

كثر الله من أمثالك ..

تحياتي ...

2007/05/25 الساعة 02:03Hacen - محرر الموقع

الأخ العزيز الفاضل أبو احمد:

تشرفت بردك وتعليقك الهام، وسأرد عليك تباعاً فيما تفضلت به...

بالنسبة للاسم Hacen ماهو إلا Hassan ولكن بالتهجي الفرنسي وليس الانجليزي، اي انه ببساطة "حسن".

أما عن برنامج "فونت لاب"، فالنسخة الحالية FontLAB Studio لاتختلف بالمطلق عن النسخة 4، هنالك تحسينات واعادة ترتيب للنوافذ ومواقعها وتسمياتها، فمثلاً Transformation صارت Actions وبها نفس الخصائص مثل الـ Effects التي ذكرت أنك لم تجدها.

وحول سؤالك عن الغاء الحرف القديم دون الحرف الجديد، فعند فتح نافذة "المحرف" (glyph) ستقوم بتحديد جسم الحرف الأصلي (contour) وببساطة تضغط على delete من لوحة المفاتيح ومن ثم تستورد الجسم الجديد. لايمكن بأي حال أن تلغي المحرف من قائمة المحارف لأن ذلك سيؤدي الى افساد كود الخط، ولكن يمكنك فتح المحرف بالضغط عليه مرتين ومسح كل ما بداخله عن طريق التحديد بالفأرة.

وفي الاخير تقبل وافر التقدير والاحترام.

2007/05/26 الساعة 01:50abuahmed - مصــــــر

رسالة رقم 2 الي الفنان/ حسن

عزيزي .. الفنان/ حسن .. رائد صناعة الخط العربي ..

شكرا علي ردكم الكريم ..

اسمح لي ان الخص لك نقط الصعوبة في عمل نموذج خط عربي والتي صادفتني
يمكن تلخيصها في نقطتين فنيتين والباقي يحتاج فقط هضم خصائص البرامج المستخدمة
النقطتان هما:

1- المطلوب عمل (شابلونة) ( Template ) ... تصلح لأشكال مختلفة:
لحرف الألف .. كأعلي حرف وعلامات التشكيل العليا مثل الهمزة والمدة ... الخ
كذلك للحرف نهاية الكلمة كالسين مثلا .. وحرف الحاء المنعزلة .
وانا افهم ان تلك الحاور الأفقية والرأسية تسمي ( Bearings ) ..

2- المطلوب عمل مايسمي ( Kerning Pairs ) ..

نطمع في ارشاداتك القيمة ..

ملحوظة ، هل تتكرم باعطائي المعني لكلمة (Bezier ) .. التي جاءت في الدرس ..
ليس لها مدلول في الأنجليزية ..أما الألمانية فهي تعني التسعير أو رفع السعر,
اما الفرنسية ليس لي بها علم لا من قريب أو بعيد.

تحياتي

2007/05/26 الساعة 04:14Hacen - محرر الموقع

الأخ الفاضل أبو احمد، مرحباً بك من جديد.. بالنسبة للـ Template فهي لا تكون نافعة دائماً لأن صانعي الخطوط لديهم مقاييسهم الخاصة وخاصة الخطوط العربية، فمثلاً يتم صناعة خط ذو اسقاطات طويلة (مثل ألف أو لام أو كاف طويلة) أو خط ذو اسقاطات منخفضة (مثل ألف أو لام أو كاف قصيرة) والهمزة والحركات تتبع لقامة الخط، ولكننا في HacenType ننتج الخطوط وفق قاعدة هندسية ثابتة وباسقاطات متماثلة ويمكنك أن ستفتح أحد خطوطنا في اي محرر خطي وتعمله كمرجع Template.

بالنسبة للـ Kerning Pairs فهذا حسب معلوماتي المتواضعة يدم أساساص الخطوط اللاتينية ومتطلباتها مثل التحكم في المسافة بين الحرف A و V على سبيل المثال أو العلامات الواقعة على الحروف في اللغات الاوروبية الغربية، وعلى العموم الـ Kerning يخدم العربية أساساً في علامات التشكيل وقد قامت مايكروسوفت بانتاج أداة VOLT والتي مكنت من التحكم الشامل في تموضع التشكيل العربي، ويمكنك الرجوع لموقع www.microsoft.com/typography للاستزادة حولها.

أما عن الـ Bézier curve فهو المنحنيات الجرافيكية التي تشكل جسم أي شكل في برامج الجرافيكس، بمعنى أنها تمكنك من "تشذيب" هيئة وشكل اي حرف عن طريق تحريكها (النقط) أو تدويرها.

2007/05/28 الساعة 16:48 -

فنانا الكبير / حسن ..

لقد أخجلتني بردودك السريعة والتي تمتاز بالمختصـر المفيد ..

ابادر أولا بتقديم خالص الشكر..

لكن انت كدة بطمعني في أن أكثر من الأسئلة والأستفسارات عن صناعة الخط العربي الجميل ...( عزائي في ذلك ..ربما يكون هذا النقاش ذو فائدة لمرتادي منتداكم ) الذي من كثرة جمالياتة .. البعض يجعلة منتميا للنقوش والزخرفة
أكثر منه لغة اتصال صماء .. والدليل علي ذلك المعارض الفنية الدورية عن لوحات مضمونها الجمال ومحتواها آليات الخط وحروفه ..

انا ارغب في تطبيق عربي حول:

1) بتصفحي للدروس التعليمية المختلفة وخاصة بالأنجليزية وغالبيتها تري ان تكون البداية من دفتر اسكتش الرسم .. صفحة بيضاء قياس ( A4 ) .. وان يكون رسم الحرف كبير (يملأ ) تقريبا مسطح الصفحة .. مع ان تكون (Resolution) في حدود ( 300 dpi) .. ويكون نوعية الصورة ( gray ) وليس (Color ) .. وان لم يتوفر (gray ) .. يستعاض عنه بـ (Black & White ) ..
حيث ينعكس ذلك علي نقاء الرسم مع تقليل النقط المحددة للشكل ويتم ذلك علي برنامج الماسح الضوئي ثم حفظ الصورة (----.TIF ) ..

2) يتم فتح صورة الحرف علي برنامج فيه امكانية (Auto tracing ) مثل برنامج (CorelDraw ) ... او (Illustrator cs2 ) .. ليتم عمل (Live Tracing and Vectorizing ) .. مع عمل تنقية وتصحيح ما امكن عملة للصورة ثم حفظ صورة الحرف .. (----.EPS) ...

3) يتم فتح برنامج صناعة الخطوط ... فتح أحد ملفات التي تحتوي علي أحرف الخط العربي ... ثم أختيار الحرف المراد التعامل معة .. فتح النافذة المحتوية علي الخط .. ثم أستيراد صورة الحرف الجديد التي تم حفظها في الخطوة الثانية ..أعلاه ...
ثم التخلص من الصورة القديمة .. واحداث اية تحسينات ان تطلب الأمر ذلك ..ثم الباقي معروف من حيث حفظ التغير واسم ملف الخطوط ..

كل ماسبق وجهه نظر الكاتب الأجنبي فيما يخص الخط اللاتيني مثلا .. ما أطلبه هو رأي خبير ومحب للخط العربي .. هل تتفق مع ما قد ذكرتة لأعلاة؟؟

2007/05/29 الساعة 16:54Hacen - محرر الموقع

صديقنا الغالي ...

ما تفضلت به اجراءات "رسمية" لصناعة الخطوط وهي المطبقة بشكل متعارف عليه، ولكن بالنسبة لي انا شخصياً فأنا أعمل الخطوط بطريقتين:

1- ارسم الخط على الورق، ثم بعد النسخ اعيد رسمه على الكوريل درو واصدر إلى الـ EPS واتبع الخطوات المذكورة في هذا الدرس.

2- أو أقوم برسم الخط مباشرة على الكوريل درو.

2007/06/7 الساعة 05:37abuahmed -

تحياتي ..الي فنانا الكبير حســــن!

محاولة معرفة صناعة الخط العربي .. جرتني للتعرف علي
كثير من البرامج مثل الفوتو شوب والاليوستراتور والكوريل درو.10.
كذلك علي برامج صناعة الفونت مثل فونت كرياتور وفونت لاب ..6.4

وبالطبع دراسة ملفات الأحرف ( Glyphs ) ..
ولقد اعددت رسومات بخصوص شكل خط عربي جديد واعداد
الحروف العربية اللازمة وانت ادري الناس بعدد الأحرف ؟؟
لكن نظرا لان المتوفر لدي هو الأليوستراتور تم تجهيز الأحرف علي الأليوستراتور ..
وتعبت في الحصول علي فونت لاب .. لكن عند الأستيراد
علي الفونت لاب ... لم تنجح المحاولة ..

(الا انني وجدت المنتج علي الأليوستراتور مثلا ( eps ) ..
عند استيراده علي برنامج الفونت لاب لا يتقبلة ..
بالرغم من انه يتقبل المنتج من كوريل درو ..لنفس نوعية الملف )

فما هي الطريقة التي بها يمكن تعديل الملف ليتقبله برنامج الفونت لاب؟؟

2007/06/7 الساعة 07:02Hacen - محرر الموقع

أخي أبو احمد:
سرني رؤيتك من جديد واشكرك على تفاعلك واستفساراتك الثمينة..
وبالنسبة لما تفضلت به، فهنالك حل آخر وهو أنك تقوم بفتح ملفات الاليستريتر مباشرة عن طريق الكوريل (لاداعي لـ import لأن الكوريل يفتح صيغة ai مباشرة) ومن ثم التصدير إلى eps من كوريل نحو الفونت لاب. أنا شخصياً هجرت الأليستريتر منذ أمد طويل وقبل أن اهتم بصناعة الخطوط وأستغرب كيف أن الفونت لاب لا يقبل الـ eps من الاليستريتر في حين يقبلها من حبيب القلب كوريل، وهذه لعمري مأثرة حسنة من مآثر كوريل التي لا تحصى وعثرة أخرى من عثرات الأليستريتر التي لا تعد.

2007/06/7 الساعة 14:38 -

أسعدني انني وجدت حلا ..

الفونت لاب لا يتقبل الملفات اصدار (9و 10و CS , CS2(

لكن وجدته يتقبل اصدار (8) ... القديم

أسعدني أكثر ردكم السريع علي استفساري ..

جاري تجربة ما تنصحون به ..

لكم مني عاطر التحية ..

2007/06/7 الساعة 17:40أخوك بوشعيب خلدون - المغرب

khaldouneart@gmail.com


أخي العزير حسن
تحية صادقة، لفناننا الكبير حسن
كنت قد اتصلت بك هاتفيا لكن ونظرا لرداءة الصوت لم يتسنى لي الحديث إليك طويلا
كنت قد استفسرتك على برنامج صناعة الخطوط على جهاز الماكينتوش، وهل لديك برنامج يمكنك تزويدي به
أذكرك بـــــــأنني من المغرب فنان تشكيلي وأشتغل في مجموعة ماروك سوار لوماتان
إنني أريدك مساعدتي في صناعة الخط العربي كما أشاطرك الرأي فيما يخص الجائزة التي أعلنت عنها وأتمنى أن ترى النور قريبا وسأكون من المساهمين فيها وأود أن نبقى على اتصال لدراسة الفكرة وفيما يخص الترويج لها هنا في المغرب سأتكفل بذلك في كل الجرائد الوطنية ومدارس الفنون والإعلام المسموع والمرئي
أستودعك الله وإلى اللقاء

أخوك بوشعيب خلدون
رقم هاتفي للتواصل
00212656968

2007/06/8 الساعة 06:33Hacen - محرر الموقع

أخي العزيز بوشعيب: نعم كنت أنتظر أن أحصل على عنوانك منذ حوالي شهر بعد اتصالك الهاتفي بي، سأرسل لك رسالة الكترونية لاحقاً. شكراً على التواصل.

2007/06/16 الساعة 09:53الخطاط -

حقيقة اخي حسن هنيئا لك الموقع وهنيئا لك ماصنعت من خطوط بخصوص الشرح لاباس به رغم انه ينقصه الكثير من البدايات ولكن هناك بعض التعليقات حول نقاط تحدث عنها مثل برنامج الفولت برنامج الفولت من المايكروسوفت ليس برنامج خاص لتصحيح kernel spaces and hunts نانما هو اداة كاملة للتحكم بمحارف الخطوط ووضع الحجر الاساسي لبداية خط جديد بخارطة جديدة مع تركيبات ligatures جديدة . فهذه الاخيرة لن يستطيع الفونت لاب التعامل معاه بحرية تامة الا بالاستعانة مع اداة الفولت لذلك فلا اعتقد بصنع خط متكامل الا بوجود هذه الاداة اصلا . ومن ثم رأيت اسفسار للاخ ابو محمد على عدم قابلية الفونت لاب لملفات eps تكمن هذه المشكلة في ان ملفات البوست سكربت الجديدة لديها دوال تركيبية معدلة لايستجيب لها الفونت لاب يمكن التحايل على هذه النقطة بتصدير الملف لنسخة قديمة جدا لتقيل هذا النمط وبذلك نكون قد انتهينا من نمطيات خاصة تدعمهاه هذه البرامج بدمج مميزات الاكروبات فيها . نحن في غنها عنها في برامج مثل الفونت لاب يمكنك التصدير لنسخة مثل 3.0 او الافضل لدي 5.0و7.0

في النهاية اخي حسن شكر الله سعيكم وعملكم الدوؤب في انجاح مسيرة الحرف العربي

تحياتي

2007/06/26 الساعة 13:31مريم - تونس

السلام عليكم
شكراً جزيلا أستاذنا حسن على المعلومات القيمة من خلال درس صناعة خط عربي انا معجبة بانجازاتك
اطلب من حضرتكم خدمة في اقرب وقت ممكن
أنا طالبة بالمعهد العالي للفنون الجميلة بتونس اختصاص فن وتواصل لقد كان من حسن حظي أني اكتشفت هدا الموقع الفريد خاصة و أني أقوم بدراسة حول كيفية صنع خط طباعي عربي ضمن مشروع تخرجي
اطلب منكم أن تمدوا لي ببعض المعلومات الممكنة و الدروس في اقرب وقت لكي أتمكن من انجاز المشروع
البريد الالكتروني miriam_kfr@yahoo.fr
مع الشكر وتمنياتي بمزيد من النجاح و التوفيق

2007/06/26 الساعة 16:08Hacen - محرر الموقع

مرحبا يا مريم.. شكراً على كلماتك الطيبة وزيارتك، بالنسبة للمعلومات التي تطلبينها فيمكنك مراسلتنا بالأسئلة المطلوبة وان شاء الله نمدك بالمعلومات اللازمة.

2007/07/2 الساعة 21:35مريم - تونس

أشكرك على مبادرتك الطيبة بقبولك مساعدتي في مشروع تخرجي وان دل دلك فعلى حسن أخلاقك و كرمك و عطائك المتواصل من اجل المعرفة أما بخصوص FONT LAB
أول مشكلة تعترضني هي اللغة الانجليزية فثقافتي فرنسية لدلك أجد بعض لا بل كثير من الصعوبات للفهم البرنامج .أرجو أن تمد لي المراحل و الأطوار اللازمة لكي أتمكن من صنع خط عربي
و أن تفسر بعض المصطلحات التقنية باللغة العربية
الأسئلة
كيف تتم عملية الربط بين الحروف
هل أن عملية صنع الحرف تكون مرتبط بالزر التحكم
ما هو الفرق بين صنع خط لاتيني و خط عربي
البريد الالكتروني
: miriam_kfr@yahoo.fr

اعرف أن طلباتي كثيرة
و لكني لا استغرب من كرمك و وسعة رحبك
شكرا على اهتمامك

2007/07/13 الساعة 15:56abuahmed -

فنانا الكبير / حسن ..لك مني خالص التحية (الرسالة الرابعة)
عوده علي بدء ...
هذه المرة .. وبعد اكتساب شئ من المهارة في تصميم ... وصناعة الخط العربي.
السؤال كما في المرات السابقة عن صناعة الخط العربي ..
السؤال الأول:
لقد صنعت اكثر من خط بنفس الأسلوب الذي نصحت به خطوة خطوة وبنفس برنامج فونت لاب .. نفس الأصدار حتي لا يكون هناك التباس ..FontLab 4.6
لكن ما صادفني (هذه المشكلة قاصرة علي الفونت العربي .. الفونت اللاتيني ليس هناك مشكلة)
بعض الفونتات تنجح سواء مع برنامج مايكروسوفت اوفيس ..او فوتو شوب الشرق الأوسط..
والبعض لا ينجح؟؟؟؟
بالرغم من المقارنة المتأنية من حيث ( Font info …. and Options ) ...
وقد جربت مدخلين لنموذجين ... مدخل الأسم للأحرف ( Glyph Name) ..
ومدخل اليوني كود ( Glyph UniCode ) ... ومازلت لا اعرف السبب ..؟؟.
السؤال الثاني :
... تصدير الفونت للعمل علي أجهزة ماك ...للأسف يمكن قراءة الفونت علي برنامج فوتو اليوستراتور للماك ولا تقبلة البرامج الأخري الموجودة علي الماك ..لماذا؟؟
معلش طولت عليك .. لكن عزري لايسأل ومالك في المدينة..
تحياتي..

2007/07/14 الساعة 08:02Hacen - محرر الموقع

مرحبا من جديد أبو احمد.. لم أتمكن بالضبط من فهم استشكالك ولكن هل قمت بتصميم خريطة محارف الخط بنفسك أم استعملت واحدة جاهزة؟ وهل لديك دراية جيدة بمعايير اليونيكود العربية؟ لأن الخطوط المبنية على سلم اليونيكود الموحد تعمل معاً على الماك والويندوز.

2007/07/14 الساعة 10:35 -

اشكر لك اهتمامك وتفضلك بالرد الكريم..
عزيزي .. انا استخدمت نموذج (Mothhel Font Lesson) ... كقالب لصناعة الفونت .. كتدريب ..ولم انشئ خريطة محارف ...

اما عن الكود .. انا حصلت من الأنترنت علي نماذج الكود للفونت العربي ..
ووجدت معظم مصممي الخطوط يستخدمون الكود (0600)..

اما عن مناسبة الفونت العربي للعمل علي ماك .. انا استخدمت كتجربة نوذج يعمل علي البي سي
بدون مشكلة وحملته علي أحد برامج تحويل الفونت من البي سي الي الماك والعكس ..
ومع ذلك لم تنجح ..

الشكر سلفا لكم مع اطيب التمنيات ..

2007/07/18 الساعة 10:21 -

السلام عليكم اخي حسن
أشكرك على هذا الدرس القيم الذي قل نظيره على الانترنت، حيث هناك شح في المعلومات حول كيفية صناعة الخطوط العربية، وقد اعجبت بطريقتك في بسط هذا الدرس، لكن أخي حسن لي رجاء عندك وهو ان تكمل ما بدأته من انجاز المزيد من هذه الدروس وكما وعدت في "الجزء القادم سنتناول أمور فنية بحتة وسنعرض لتصميم الخطوط من ناحية فنية واستخدامات برنامج FontScan وبعض الأمور الإحترافية المتعلقة بتطوير الخط العربي الطباعي وكذا الإستفادة من تقنية الـ OpenType وطريقة إضافة حروف مخصصة إلى ملف خط معين أو زيادة المحارف لتشمل حروف متراكبة وغيرها بحول الله وقوته."
وتقبل مني أسمى عبارات التقدير والاحترام
والسلام

2007/07/18 الساعة 18:11abuahmed -

الحاقا لما سبق .. وحول اهمية وجود خارطة المحارف .. وكما ذكرت لكم سلفا ..
انني استبدلت .. الستايل للمحارف الموجودة في المثال (Mothhel Font) ..
بمحارف من تصميمي .. الا انني وجدت شيئا يلفت النظر الا وهو ..

عند فتح ملف الفونت (Mothhel Font) .. علي الفونت لاب ..(FontLab)
يوجد اسفل الصفحة عدة اختيارات .. ومع تغير تلك الأختيارات .. يتغير عدد المحارف المتواجدة في الجدول وقد حصرتها كلآتي:

Mothhel Font Lesson

character chart (charset)
setting glyph
name names mode 465
unicode ranges code mode 394
unicode pages mode 493
unicode names mode 493
index index mode 361
والاخير يتفق مع جدول محارف برنامج ماكروسوفت فولت

وهنا السؤال أي جدول نتبع .. حتي يكون لدي المصمم خارطة محارف خاصة به؟

2007/07/19 الساعة 06:30Hacen - محرر الموقع

احسن جدول محارف لخط عربي متطابق مع جميع برمجيات الويندوز والماك التي تدعم اليونيكود هو أن تضيف طقم حروف عربي متكامل يتألف من الـ Arabic Presentation Form–A وطقم الـ Arabic Presentation Form–B اضافة للطقم الاساسي Arabic، وهذه الاطقم (Sets) يمكن الحصول على أكوادها من الجمعية الدولية لتوحيد المحارف الـ UNICODE Org من خلال الصفحة http://www.unicode.org/charts/

2007/07/19 الساعة 13:21Abuahmed - Egypt

عزيزي .. فنانا الموهوب .. حسن
أسعدني الرد ..
بعد الأطلاع علي محتوي اليوني كودز الثلاث لي تعليق بسيط وهو:

لوتضمن ملف الخط المزمع انشاءة كافة تكوينات (محارف منفصلة وتراكيب)
Glyphs and ligatures
أأصبح لدينا ملف حجمه كبير أكبر من أحياجنا
لذا كان سؤالي ما هو الحد الأدني لتضمين الأحرف وخلافه .؟.

لو أخذنا برأيكم وهو وجيه .. فاعتقد (ربما يكون اعتقاد خاطئ)
ان ملف الخط (ArabTypes.VOLT.ttf) المتوفر مع برنامج (MS VOLT) ..
يوفي بالغرض ويفيض..
لكن ما مدي قانونية استخدام هذا الملف كقالب؟
TemPlate
تحياتي ..

لدي ملحوظة خاصة : بكيفية التعامل مع صفحات المنتدي وهي كيفية أضافة صورة او جدول بالتعليق..؟

2007/07/19 الساعة 15:42Hacen - محرر الموقع

الصديق الكبير ابو احمد، نورت هذه الصفحات مجدداً. إن الملف الخطي لا يتأثر كثيراً باللواحق (Ligatures) أو الحروف الخاصة ولا يؤثر ذلك على أداء النظام أو التطبيق المستعمل. خذ مثلاً أياً من الخطوط المزدحمة بالمحارف الخاصة مثل Tahoma، انه معبأ بكمية هائلة من حروف متعددة اللغات والمحارف اللاحقة التي تعمل أكثر من مرة في آن واحد وللغات مختلفة، وزن التاهوما لا يتجاوز 380 كيلوبايت. إن ملف الخط العربي المدمج مع فولت بالتاكيد محمي فكريا ً ومؤلفه قال أن المستخدم عليه محاكاة بنية وتركيبة لوحة المحارف دون استعمالها مباشرة.

بالنسبة لاستخدام الصور مع الردود هنا فيمكنك استخدام اكواد HTML العادية.

2007/07/20 الساعة 02:07abuahmed - egypt

فنانا حسن أوجزت فأوفيت ..
يتبقي سؤال لم احصل علي اجابه عليه بعد وهو ..
بعد تصميم وصناعة الفونت العربي علي البي سي (بيئة الويندوز) ..
كيف يمكن اعدادة وتجهيزه ليعمل علي الماك ؟؟
هل يتم تصديرة مباشرة من خلال برنامج فونت لاب .. أم
يتم تحويلة من خلال برنامج ( Transtype or CrossFont ) ..؟ .. تحياتي ..

2007/07/20 الساعة 09:14Hacen - محرر الموقع

جيد، بالنسبة للخط فعندما يتبع سلم اليونيكود بدقة ويتم اخراجه على مخرج التروتايب فهو بهذا يعمل على الماك والويندوز معاً لأنه يتبع الترميز الموحد UNICODE المدعوم من كلا النظامين، وفي حالة حدوث تنافر ف المحارف وتقطع مفاصلها (Connections) عند استخدامها على المحرر النصي للنظام OS X أو بعض تطبيقات الأدوبي، فعلى منتج الخط اللجوء لأدوات النقل الحرفي مثل التي تفضلت بذكرها ولكنني اصدقك الرأي أنني ما استعملتها قط ونحن هنا في HacenType نعمل على لوحة محارف موحدة لكلا النظامين، وبالتالي أتشكك في جدوائية النقل للخطوط الطباعية العربية من بيئة النوافذ إلى الماكنتوش.

2007/07/20 الساعة 12:20abuahmed - egypt

الف .. الف .. الف شكر ..
انشاء الله التواصل في الخيــــــــــــر موجود

2007/07/20 الساعة 13:34abuahmed - egypt

فنانا حسن .. الحاقا لما سبق ..
زارني اليوم صديق معه لاب تب (ماك) ..وانتهزت الفرصة لتجربه أحد خطوطكم
واخذت بنصيحتك .. وانزلنا احد خطوط حسن (Hacen Egypt.ttf) ..
لتجربتها علي الماك .. للأسف ظهرت خطوط منفصلة .. سأحاول تنزيل صوره لها ..

http://upload.9q9q.net/file/PMLcDBi...

علشان كده أنا طولت عليك حول صلاحية الخط للعمل علي الماك ..
لولا معرفتي بسعة صدرك لما اثقلت عليك..
تحياتي ..

2007/07/20 الساعة 16:39Hacen - محرر الموقع

.. وذلك ما يثير استغرابي!! شاهد هذان الموضوعان من "ماك أرابيا":

الموضوع الأول

الموضوع الثاني

2007/07/22 الساعة 17:12 -

فنانا الكبير حسن ..
اسعدني الرد كثيرا .. هناك ملحوظتان الأولي خاصة بمراجعة منتدي ماك ارابيا .. اصرحك القول .. بعد ما وجدت تقريبا نصف المراجعين لتلك الصفحات متفق معي ان الخط يحدث له افراط في الأحرف والنصف الآخر يذكر بانه لم يحدث اي مشاكل ؟؟
الملحوظة الثانية أستعرت أحد ملفات الفونت التي تعمل علي الماك (وهو البيان - ملف اساسي ينزل مع ملفات النظام) وهو بالمناسبة تروتايب .. لكن للأسف لم تتقبله الويندوز أكس بي؟
تحياتي

2007/07/23 الساعة 08:20Hacen - محرر الموقع

قد يكون "البيان" يعمل على لوحة محارف خاصة بالماك رغم أنه TrueType، فلا ننسى أن التروتايب يخص الماك والنوافذ كلُّ على حدة، ولا يمكن جعل الخط مطابقاً للنطامين إلا باعتماد لوحة محارف موحدة UNICODE. وبالنسبة للموضوعين المنشورين في "ماك أرابيا" فهل قرأت أيضاً ردودي فيهما؟.

2007/07/23 الساعة 11:31الایراني - السوید

احلي تحیاتي لك الاستاذ الکبیر حسن؛

اود بان ابارکک علي کل خطوط التي قمت بتصمیمها و هما في غایة الجمال و الجودة. کما ان موقعک علي انترنت من احسن المواقع العربیة التي قمت بزیارتها من حیث التصمیم و المحتوي .

السبب الرئیسي لمشارکتي في هذه المناقشة هي الاستفسارات بعض الزوار هذه الصفحة و کذالك منتدي ماك اریبیا بخصوص عدم عمل الخطوط بشکل سلیم في بیئة مکنتوش و بان النص العربي تظهر بشکل منفصل. اود التوضیح بان المشکلة لیس في الخطوط حسن بل في معالج نص النظام العامل المسمي بالـ   Text engine . الخطوط تعمل بشکل سلیم في برامج «ملل» و ایندیزاین شرق‌الاواسط کون هذه البرامج تستخدم معالج النص الخاص بهم و لیس معالج نص النظام العامل. نحن قمنا بارسال عدة تقاریر لشرکة الاپل في هذه الخصوص کما انا مبرمجین الشرکة علي علم بهذه المشکلة. اخیرا قامت الشرکة بحل هذه المشکلة لکن بالنسبة لمستخدمین عرب لم یکن الحل موجودا حتي عرض لنسخة جدیدة لنظام العامل المسمي بالـ لیپرد Leopard . نحن قمنا بتجربة الخطوط علی نظام العامل الجدید و ابشرکم بان الخطوط تعمل بشکل سلیم في نظام الجدید و في جمیع البرامج دون الإستثناء.
المشکلة الوحیدة بالنسبة لي في خطوط حسن هو عدم دعم الخطوط هذه لاحرف الفارسیة مثل « پp, گ g , ژ ،چ» لکن طبعا هذه لم تقلل من شأن خطوط الحسن من ناحیة الجودة و الجمال.

مع احتراماتي لک
الايراني

2007/07/23 الساعة 15:48خليد - المغرب

الأخ حسن بارك الله فيك على مجهودك في الارتقاء بالخط العربي الطباعي ولك جزيل الشكر.
وما يهمني في هذه المشاركة هو أن استفسر عن امر لاحظته في تموضع الحرف المراد انشاؤه، فمرة أرى أن هناك من يضع الحرف على القاعدة المبينة بالخط العرضي الأحمر التي تبين تموضع هيكل الحرف العربي (الموسطة أو القاعدة النسخية) في حين أن هناك من يضع الحرف في المكان المعد لنهايات طرفية الحروف ـ بحيث لا يتجاوز الخط المقطع وهو الذي رقمته ب رقم 5 في هذا الدرس ـ، من غير أن يكون الحرف من الحروف ـ كالراء والزاي إلخ... ـ التي التي تستهلك المساحة السفلية.
إذن ما هي القاعدة المتبعة حسب تجربتك الرائدة في هذا المجال، وهل هناك فرق في تموضع الحرف، وهل لذلك تأثير في العمل المراد إنجازه

2007/07/23 الساعة 16:30Hacen - محرر الموقع

الصديق العزيز الايراني: مرحبا بك ووحشتنا مساهماتك التيبوغرافية على ماك أرابيا وياريت تساهم معنا في توفير الخطوط للمستخدمين الفرس، واعتقد هذا طلب رفعته لك سابقاً :)

الأخ خليد:
شكراً جزيلاً على التعليق الطيب، وبالنسبة للقاعدة فهي الحد الأحمر أو مافوقه قليلاً ولا يستحسن تحته.

2007/07/30 الساعة 04:19خليد - المغرب

الأخ الفاضل حسن، شكرا جزيلا على ردك على استفساري، وبارك الله فيك، واستفساري هذه المرة حول مشكلة واجهتني في أن الحرف المصمم فارغ من الداخل عند عرضه، وقد تتبعت ما ذكرته في درسك القيم حيث قلت أن "السبب هو أن الجزء الداخلي من الحرف غير متلاصق، أي أن هناك نقطة فوق الأخرى"، وذكرت الحل في "تحريك النقطة قليلاً وإرجاعها لمكانها وسيتم دمجهما تلقائيا معا"، فقد طبقت ما ذكرت، لكن نفس المشكل، يبقى الحرف على ما هو عليه، فالمرجو من أخوتكم الفاضلة إفادتي بطريقة أخرى لحل هذا المشكل ...وتقبلواأسمى عبارات التقدير والامتنان
والســـلام

2007/07/30 الساعة 09:47Hacen - محرر الموقع

مرحبا من جديد يا خليد.. إن عدم ظهور المحرف في العرض الكامل للمحارف يعني أنه لم يتشكل ككتلة كاملة وبالتأكيد هنالك نقاط لم تتصل، فإن كنت متأكداً من أنه لا توجد اشارة x فوق اي نقطة وأن كل شيء عملته فعليك أن ترفع لي صورة مقربة من نافذة المحرف في فونت لاب أو ترسل لي المحرف كملف مستقل.

2007/07/30 الساعة 13:55خليد - المغرب

شكراجزيلا لك أخي الفاضل حسن على الرد، لكني متأكد من أنه لا توجد إشارة x فوق أي نقطة وأن كل شيء على ما يرام لكن لاحظت وجود نقطة على شكل مربع صغير أزرق ينحدر منه سهم صغير مزوى ...في الجزء الداخلي من الحرف، وكذا الجزء الخارجي، وبخصوص رفع صورة مقربة من نافذة المحرف في فونت لاب كيف أرسلها لك أخي الكريم..
ودمت سالما ولك كل الفضل والامتنان

2007/07/30 الساعة 17:52Hacen - محرر الموقع

تفضل هذا الموقع لرفع الصور.

2007/07/31 الساعة 11:46خليد - المغرب

الأخ الفاضل حسن، لقد رفعت لك صورة الحرف الذي أعمل عليه في FontLab ، على الموقع الذي أدرجته، وأرجو أن تفيدني بطريقة لحل المشكل الذي يعترضني ...

ولك جزيل الشكر والامتنان

2007/08/1 الساعة 07:13Hacen - محرر الموقع

مرحبا ً خليد، ولكن أين رابط الصورة؟

2007/08/1 الساعة 07:44خليد - المغرب

السلام عليكم اخي حسن، تفضل ها هو رابط الصورة على الموقع الذي رفعته إليه ...http://img58.imageshack.us/img58/15...

ودمت سالما ...

2007/08/1 الساعة 17:49Hacen - محرر الموقع

شاهدت الصورة، وأنا أتشكك في مسألة المتجهات للمحرف الذي صممت، أريدك أن تعمل الآتي: اذهب إلى القائمة Tools واختر Transform ومن خلال مربع الحوار اضغط على Contour وفي الأسفل Reverse All ومن ثم To TrueType Direction وشاهد هل تم حل مشكلة ظهور المحرف.

2007/08/2 الساعة 10:28ناصر الدين - الجزائر

السلام عليكم الأستاذ حسان
كم أنا مسرور بالتعرف لهذا الموقع الموقر. لقد كانت لدي في الماضي رغبة في صناعة خط جديد، لكن كما تعرف أخي الكريم، فمن غير الممكن أن نصنع خطا جديدا عندما لا تكون لدينا المعلومات الكافية. و اليوم و لله الحمد وقعت على هذا الدرس و إن شاء الله سوف أحاول إعادة صياغة خط قديم أعجبني كثيرا و هو خط خلاد للكتابة العادية. المشكلة مع هذا الخط هو التباعد الكبير بين الأسطر في الكتابة.
بارك الله فيكم على الدرس القيم، و لكم منا جزيل الشكر و التقدير. وفقكم الله لما يحبه و يرضاه و السلام عليكم.

2007/08/2 الساعة 10:43خليد - المغرب

السلام عليكم أخي الفاضل حسن، فعلا لقد تتبعت ما ذكرت من خطوات فحلت مشكلة ظهور المحرف، فلك جزيل الشكر والامتنان، وكانت الخطوات التي اتبعتها على الشكل الآتي (لأني أعمل في FobtLab Studio 5):1) Tools >> Action >> select an action:[Contour >> Contour direction ] current action:[reverse all countours]
2) Tools >> Action >> select an action:[Contour >> Contour direction ] current action:[set direction To True Type]

و بالضغط على (Ctrl + ù) كان الشكل النهائي للمحرف كما هو مبين في الصورة على الرابط التالي: http://img340.imageshack.us/img340/...

وكما أحيطكم علما أخي حسن، أنني أثناء محاولتي لإيجاد الحل ـ وقد وفقت ـ وجدت طريقة أخرى وهي مبينة في الصورة على الرابط التالي: http://img519.imageshack.us/img519/...

وجزاك الله خيرا ... ودمت سالما ...

2007/08/3 الساعة 08:39Hacen - محرر الموقع

الأخ ناصر الدين:

احمد الله أنك وجدت الدرس نافعاً وبارك الله فيك وفي الرد الطيب.

الأخ خليد:

شكراً على الافادة وسعيد أنك تغلبت على المعضل.

2007/08/3 الساعة 14:28خليد - المغرب

السلام عليكم أخي الفاضل حسن، وأنا بدوري سعيد أيضا أنك أفدتني غاية الافادة، فشكرا على تعاونك.
كما أنه لي رجاء عندك وهو أن تكمل ما بدأته من دروس في صناعة الخط العربي الطباعي، ووعد الحر دين عليه، وأنتم معروفون بذلك ...
ولك مني خالص التحية وجميل العرفان
ودمت سالما ...

2007/08/11 الساعة 08:38زكي - السعودية

الأخ حسن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشكر لك وللإخوة المشاركين بما يفيد من تعليقات حول الدرس الذي تفضلتم به.

لدي سؤالين أرجو أن يتسع وقتك للإجابة عنهما مشكوراً:
1- هل بين يديك برنامج يحرر الخطوط من نوع FNT
2- وجدت خطوط تربوا محارفها على 3600 محرف، فهل لديك معرفة بهذا النوع من الخطوط. وسبب السؤال عنه هو من أجل المحاولة للاستفادة منه في صناعة الخطوط الفنية والتي تحتاج إلى تنوع في شكل المحارف في أشكال مختلفة مثل برنامج كلك للخط العربي.
أو حتى في جمع جميع محارف المصحف الشريف في خط واحد عوض عن استخدام ما يزيد على 640 خط كما فعل القائمون على مصحف المدينة للنشر الإلكتروني مشكروين.
مع الإشارة إلى بعض المشاكل في وجه هذا النوع من العمل تحتاج إلى تعبيد.
للتواصل: zakiht@gmail.com

2007/08/11 الساعة 10:09Hacen - محرر الموقع

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته زكي، مرحباً بك وشكراً على الزيارة، وفيما يخص الصيغة التي ذكرت وهي FNT2 فهذه أول مرة اسمع بها وليست لدي معلومات عنها، ولكن صيغة الأوبن تايب تدعم الآلاف من المحارف فلماذا لا تبني عليها خطك؟ وهل يمكن أن تعطينا معلومات أكثر عن صيغة FNT2 وتقبل تحياتي الخالصة.

2007/08/11 الساعة 15:00زكي - السعودية

السلام عليكم أخي حسن ورحمة الله وبركاته

يبدو صار لبس في التعليق السابق:
السؤال الأول كان عن محرر لخطوط امتدادها(FNT) ولم أجد برنامج يستخدمها غير برنامج يسمى 3b2 يعتمده محررو النصوص في بيروت.

والسؤال الثاني كان عن خطوط تروتايب لكنها ذات عدد كبير من المحارف لدي منها ملف ينتهي بامتداد ttc يُفكُّ فيعطي 3 ملفات كل ملف به من المحارف ما يزيد على 3600 محرف تتضمن أغلب اللغات الآسيوية إضافة إلى الإنجليزية.

وسبب السؤال عن الأخير الرغبة في الاستفادة من إمكاناته الكبيرة في عدد المحارف. لكن تبقى مشكلة اتجاه المحرف من اليمين إلى اليسار الموجودة في هذا الخط عند الانتقال من محارف لغة إلى لغة أخرى.

الحديث حول هذه الأمور طويل في البين أسئلة كثيرة أرجو أن تتسع أوقاتكم لتداولها مع الإخوة للوصول إلى نتيجة مفيدة، أتركها لفرصة أخرى.
ولك جزيل الشكر لاهتمامك.

2007/08/11 الساعة 16:39Hacen - محرر الموقع

أهلاً من جديد أخي زكي، يبدو أنه من خلال اطلاعاتي اليوم تعرفت على أن الصيغة FNT تخص الويندوز العتيق (Windows 3.1)، ويؤسفني كثيراً أنه كما قلت لك سابقاً لا تتوفر عندي معلومات عنها. وبالنسبة لسؤالك الثاني، فأعتقد أن القضية محسومة مسبقاً، لأن صيغة TTF توشك أن تصبح من الماضي (ربما مثل ما حدث مع الـ FNT) لأن تقنيات الـ OpenType وضعت صناعة الخط في المقدمة، والآن نحن نستمتع ببناء ملفات خطية من آلاف المحارف لكل لسانيات العالم. هذا ولا تتوفر لدي كذلك معلومات عن صيغة الـ TTC التي تفضلت بالاشارة لها. وكلي أمل أن نحصل على مساعدة واستزادة من أخواننا إن كان أحد ما يتوفر على معلومات ذات علاقة. وألف شكر على الحضور.

2007/08/12 الساعة 04:04زكي - السعودية

العزيز حسن تحية طبية..
لم أعد أقدر على مغادرة موقعك خصوصاً مع هذا الكرم السخي بمبادرتك في الإجابة عن الاستفسارات.
أرجو أن نتشارك جميعاً في هذه الصفحة لبناء قاعدة معلومات تساعد الجميع على صناعة خط بالصورة اللائقة.
أراك حريصاً على أن يكون العمل قائماً على احترام حقوق الملكية الخاصة وعدم التعدي على ممتلكات الآخرين.
وفي ضوء ما شرحت في الدرس ومن خلال ملاحظة التعليقات يتكشف أن المستخدمين وأنا منهم نعتمد على منجزات الآخرين ونبني عليها.
وعليه نحن بحاجة لإيضاح بعض الأمور ألمح لها بعض الإخوة أظنهم يمتلكون القدرة على تبسيطها لنا.

- فبدءاً من (قاعدة المحارف) التي تختلف من (ttf) العادي ذي العدد القليل من المحارف (أظنها 257 محرفاً) حيث يقتصر على محارف تكفي حروف لغة واحدة فقط مثل العربية، وعليه لن تجد فيها المحارف الفارسية التي ذكرها بعض الإخوة. في حين يسمح خط (ttf) اليونيكود بمحارف تتجاوز 648 محرفاً تشتمل حروف ثلاث لغات هي: الإنجليزية، والعربية، والفارسية نظراً لاشتراك العربية والفارسية في أغلب المحارف.
وهذه القاعدة (الخارطة) للمحارف يوفرها البرنامج المحرر للخطوط عند فتح ملف جديد فيه مباشرة بدون أن تكون مملوكة لأحد (نظراً لحرصكم على احترام الملكية) غاية ما تحتاج إليه هو ربط كل محرف مع رمزه في قاعدة اليونيكود التي يوفرها البرنامج المحرر للخطوط أيضاً.

في خصوص هذه القاعدة لاحظت أنها تختلف عدداً من برنامج إلى آخر فـ(Font Creator Program) وهو برنامج سهل جداً للتعديل في الخطوط، يعطينا عدد محارف يصل إلى (648 محرفاً)، في حين عددها في (FotntLab Studio)، لا تتجاوز (257 محرفاً) يمكن الإضافة عليها يدويًّا لاحقاً. كما يمكن تعديل اللغة فيها حسب إعدادات الخط الذي نعمل عليه. وأظن أن برنامج (Fontographer) تصل المحارف فيه إلى بدءاً إلى (648 محرفاً). ولكل برنامج مميزاته تجعله أفضل في مرحلة من صناعة الخطوط على صاحبه (ولهذا موقع آخر للحديث).
وإخيراً يتعلق الأمر بخطوط (Open Type)، وتقييمي حسب النماذج التي بين يدي منها، فهي عربية، وليس فيها غير لغة واحدة أو لغتين (عربية وفارسية، نظراً لتشارك أغلب المحارف). وقد أشرتَ أخي حسن أنها مفتوحة من حيث عدد المحارف، وهذا صحيح نظراً للقدرة على إضافة محارف وربطها بترميزات متاحة في قواعد الخطوط التي يتضمنها برنامج تحرير الخطوط، بحسب كل لغات العالم.

سأقف عند هذه النقطة (قاعدة المحارف) لأسئل عن عدة أمور تتعلق بها وأكتفي:
أولاً: سواء اعتمدت على قاعدة محارف جديدة من البرنامج الذي استخدمه، أو استخدمت خارطة خط جاهز وبنيت فيه حروف الخط الذي أريد.

سؤالي: عن الفكرة التي تقوم عليه هذه الخارطة وهل تحرر في برامج خاصة بها تعطي مجالاً أوسع للتحكم فيها، أم أن ما تحتويه برامج تحرير الخطوط هي الصورة التامة منها.
وسؤال آخر: من أين أتحكم في مسار (اتجاه) المحرف عند استخدامه في النظام من خلال أي برنامج تحرير نصوص. أقصد بأن يكون المسار دائماً عربياً؛ لأننا إذا ركَّبنا محارف عربية فهي تتجه من اليمين إلى اليسار، ثم بعدها جاءت محارف إنجليزية فهي تتجه من اليسار إلى اليمين. وبهذا بحكم تجربة قمت خلالها بتجميع عدة كلمات متتابعة في محارف جاهزة لخط كبير (أشرت له في تعليق سابق) وكانت تسير بشكل جيد وفي مسار صحيح، ثم في منطقة معينة بدأت تتابع بشكل متعاكس لتغير لغة المحارف التي وضعت فيها.

فهل يعطينا برنامج تحرير الخط الحرية في تحديد اتجاه المسار الخاص بالمحرف أيًّا كانت لغته لكي نستفيد بأكبر قدر ممكن من المحارف (ويمكن أن يضعكم في الصورة عمل مجمع المدينة المنورة للمصحف الإلكتروني حيث اضطروا لتوزيع كلمات القرآن الكريم على 640 خطًّا، وهذا عدد كبير جدًّا، وأظن دافعهم المشكلة التي ذكرت).

ثالثاً: في خصوص الحركات في الخط العربي: في الخطوط السابقة على (Open Type) كانت تكرر الحركة مرتين تتباعدان من حيث المسافة عن بعضهما علوًّا ونزولاً، واحدة للحروف القصيرة (أقصد التي امتدادها قصير في العلو أو النزول)، وأخرى للحروف العالية (فالحاء المتوسطة لها فتحة أقل علواً من فتحة الطاء التي تحتاج إلى فتحة أكثر ارتفاعاً، وكسرة الحاء المتوسطة أيضاً أقل نزولاً عن كرسة الحاء المتطرفة، وهكذا بقية الحركات العلوية والسفلية).
أما في خطوط (Open Type) فإننا لا نجد سوى حركة واحدة من كل نوع، وللخط قدرة فائقة على تركيب الحركات في أماكنها بشكل مذهل. مع أن خط Lotus يعاني في هذا الخصوص من مشاكل منها الكسرة مع لفظ الجلالة حيث تذهب بعيداً عنه إلى الأسفل.

والسؤال كيف نتحكم في مثل خطوط (Open Type) في مكان الحركة مع كل حرف حرف، وهل هذا متاح أم لا؟

أعتذر للإطالة وأشعر أني لم ألامس حاجتي الحقيقة إلى الآن، والأمر بحاجة إلى المزيد من التواصل. وأنتم في هذا الموقع غنم يجدر بنا الاستزادة من الاستفادة منكم.
ولكم جزيل الشكر.

وأخيراً بخصوص تعليقك على الخط من نوع (FNT) أظن أن الأمر اختلط عليك مع نوع من الخطوط بامتداد (FOT)

2007/08/12 الساعة 08:49Th3.B!G.BoSS - TN

السلام عليكم...

أخي حسن، لقد قمت أخيرا بتصميم أول خط بيكسلي عربي مائة بالمائة اعتمادا على خطك "لاينر"..
لتحميل الخط أرجو المرور بمدونتي
من هنا

مشكور جدا
و في انتظار بقية الدروس...

2007/08/13 الساعة 09:07Hacen - محرر الموقع

صديقي محمد: مبروك على الاصدار الكامل لخط بغداد البكسلي وسأتوجه في غضون دقائق لـ TypeForge لمتابعة الموضوع. وأشكرك على الخبرية الرائعة.

أخي زكي: إنني ممتن لمداخلتك هذه ولأهمية اثارة النقاش حول التيبوغرافيا العربية، واشكرك على تواصلك وزيارتك.

أخي، بالنسبة لسؤالك الأول المتلق ببرمجة لوحات المحارف (الكود الخاص بها) فسأحيلك إلى هذه المادة من الموسوعة الحرة. وبالنسبة لمسار الخط للمحارف ذات الأتجاه من اليسار لليمين والعكس، فالمسألة جلية تماماً، إما أن يكون الخط RTL (من اليمين إلى اليسار) خالصاً، وبالتالي لا داعي لادراج محارف لاتينية ضمنه لأنه عند التغيير إلى الكتابة بنص لاتيني داخل نص عربي مكتوب بخط يحتوي فقط على محارف عربية فسيتولى النظام أو التطبيق التحويل لخط لاتيني متوفر للادخال اللاتيني، أما في حالات أخرى، وهي ما ننتهجه في HacenType، فنحن ندمج المحارف العربية مع لوحة محارف انجليزية قياسية (تحوي الحروف الأساسية فقط) وهدفنا من ذلك هو أننا سنضمن تناغم الكتابة اللاتينية المدخلة مع شكل الخط ومسطرته (أي لايكون الخط اللاتيني المدمج يظهر فوق أو تحت قاعدة الخط العربي عند الادخال).

وبالنسبة للتحكم في مواضع حركات التشكيل، فقد حلت تقنية الأوبن تايب المشكلة بحيث صار يمكن أن ينطبق موضع الحركة الواحدة على كذا من محرف وبوضعيات مختلفة في آن واحد، وليس هنالك من أداة أفضل من VOLT للتحكم في ذلك ويمكنك الرجوع لهذه الصفحة حول الموضوع وكذلك حول سؤالك الأخير عن التحكم في مكان الحركة مع كل حرف.

2007/08/13 الساعة 16:17 -

شكراً لك مجدداً أخ حسن

أعدتني إلى بيانات قديمة أنبشها من جديد فيما أشرت إليه من معلومات ومن وقت بعيد حاولت الحصول على Volt ويبدو أنه برنامج غير متوفر.

وسؤالي كيف يمكن الحصول على هذه الأداة المهمة؟

2007/08/14 الساعة 05:55Hacen - محرر الموقع

إن أداة VOLT متوفرة للتنزيل بالمجان، ولكن على المستخدم ان ينضم لمجموعة فولت على الانترنت لكي يستطيع النفاذ إلى الخدمات والبرمجيات التي تقدمها المجموعة لأعضائها، وهنالك الكثير من الأخوة الذين يكرسون جهدهم لتطوير المحارف العربية وأنظمة التشكيل بين المجموعة.

2007/08/19 الساعة 08:03عربي - السعودية

جزاك الله خير يافنان

اخوي حسن هل بالاستطاعه ان اختبر الحروف العربيه متصله داخل البرنامج لاني حاولت لم اعرف هل الامكانيه موجوده طبعا اختبار الحروف منفصله موجود لكن متصله يعني اختبار جمله او كلمة لم استطع ان اعرف كيف

2007/08/19 الساعة 09:00Hacen - محرر الموقع

مرحبا، هنالك نافذة التجريب في الفونت لاب، ويمكنك فتحها من القائمة Window ثم Preview Panel وستظهر النافذة وعليك التأشير على الأيقونة في يمين النافذة RTL (تحتها سهم) للكتابة من اليمين إلى اليسار، والمكان المخصص للكتابة هو في المساحة على اليسار حيث توجد عادة كلمات نموجذية ABCabc.

2007/08/25 الساعة 01:38مسلم - البلاد الاسلامية

مرحبا أستاذ حسن نريد درس عن نظام التشفير Unicode
وكيفة تصميم خارطه كامله للخط

وعندي سؤال هل من حقنا ان نستخدم خارطه جاهزه لخط سابق لصف عليها خطنا الخاص ام انه لابد من تصميم خط كامل مع تصميم خارطه خاصه .. اريد اجابه جزاك الله خير بحكم خبرتك وجهلنا في هذا الموضوع فأذا اردنا تعلم صنع الخطوط العربيه الطباعيه فلاد ان نعرف الاسس والقواعد لبناء الخط وليس كيفية صف الاحرف بخارطه مستعاره فالكل يستطيع ان يركب خط بشكل سهل وبدون عناء وبدون اي علم في كيفية صنع الخط نريد ان يكون هذا الموقع مناره لتعلم الاسلوب الصحيح ولاسس الصحيحه في انتظار ردك

بوركت يأخي في الله

2007/08/25 الساعة 08:17Hacen - محرر الموقع

مرحبا أخ مسلم وتشرفنا بزيارتك، بالنسبة لسؤالك فهو كما اشرنا له في نهاية الدرس يتعلق بالجزء الثاني من الدرس المخصص للموضوع الذي تسأل عنه، وفي انتظار الانتهاء منه أقترح عليك قراءة هذا الموضوع الرائع الذي كتبه صديقي المصمم الحروفي باسكال الزغبي في موقعه حول تهيئة وصناعة المحارف للخطوط الطباعية العربية وهو بالتأكيد سيفيدك لأنه يتحدث عن صناعة وبناء لوحات المحارف وكافة الأمور التقنية المتعلقة ببرمجتها.

2007/09/29 الساعة 08:27المتميز - السعودية

هذا الدرس متميز ونادر ويستحق التصفيق الحار وانا من قبل جربت الفونتوغرافر مع تعديل الخطوط واعتقد الان انك كفيت ووفيت في هذا الدر س المتميز

2007/10/6 الساعة 23:17الخط الأصيل - السعودية

أ. حسن

أولاً أبارك لك هذا الإنجاز العظيم في الخطوط الذكية. متمنين لك مزيداً من التطور الإزدهار...

أما بخصوص سؤالي عن

الصفحة التي أشرت إليها سابقاً
بها شرح جميل ولكن كيف أستطيع معرفة الأوامر التي أبرمج بها التشكيل خصوصاً التشكيل على الام ألف = لَا , لُا, ...
لا حظ أن التشكيل أفسد التركيب, كيف يمكن حل المشكلة تمام كما هي في خط أربيك تايبستنح وشكراً

2007/10/7 الساعة 06:48Hacen - محرر الموقع

الصديق العزيز الخط الأصيل..

حركات التشكيل هي محارف مثلها مثل كافة الحروف الأخرى وينطبق عليها ما ورد في الجزء الثالث من هذا الدرس.

2007/10/8 الساعة 00:52مريم - تونس

ارجوا من حضارتكم توضيح لي كيفية عملية تسجيل fontو بالتالي يمكن لي استعماله و الكتابة به لاني قمت بتحورات و تغيرات ولكن عند التطبيق لم يتغير شئ
مع الشكر

2007/10/8 الساعة 09:57Hacen - محرر الموقع

لم أفهم سؤالك بالضبط أخت مريم.. هل بالامكان التوضيح أكثر؟.

2007/10/31 الساعة 02:16y95h@yahoo.com - اليمن

الأخ حسن، أحسن الله إليك على هذه الفوائد والدرر المنثورة
لي استفساران هامان، الأول أني طبقت كل خطوات الدرس الثالث وأدخلت الكود بالضبط، ودخلت نافذة الاختبار في برنامج فونت لاب وطلعت الأمور مضبوطة، لكن للأسف كلما أثبت الخط في ملف الخطوط لا تنجح العملية، فما السبب
الاستفسار الثاني: كيف أستطيع أن أتحكم في العلاقة بين لوحة المفاتيح وبين الحروف المدخلة، مثلا أريد أن أدرج صورة في الخط الذي أنشأته، وأريد أن تطلع هذه الصورة عند ضغط مفتاح (شفت وسين) مثلا، أو (شفت وألت وسين)

2007/10/31 الساعة 09:45Hacen - محرر الموقع

اخي العزيز..

لم توضح بالضبط المشكلة التي واجهتك عند تثبيت الخط، وأرجح أن الخط لا يتم تثبيته بسبب وجود خط يحمل نفس التسمية في مجلد الخطوط وذلك يعود إلى تسمية الخط والواردة في الجزء الأول من الدرس بالتفصيل (هذا الجزء).

بالنسبة للشق الثاني من سؤالك، فيمكنك تركيب كلمة تظهر عند طباعة حروف معينة (بما فيها Shift وغيرها) وهذا تم شرحه بالتفصيل في الجزء الثالث من هذا الدرس.

بالتوفيق أخي العزيز.

2007/10/31 الساعة 13:29y95h@yahoo.com - صنعاء-اليمن

أخي العزيز حسن السلام عليكم

المعذرة لأني لم أبين المشكلة بوضوح، هل تسمح لي أن أرسل لك بريدا ألكترونيا
لأن الشرح قد يطول، -قليلا طبعا-، ولن يأخذ من وقتك الكثير إن شاء الله، ما ذا عساك تفعل، قد أكرمك الله بهذا العلم والخلق، كما أكرمنا برجل مثلك، الحقيقة أنت الوحيد الذي وجدناه في صفحات النت العربية يتحفنا بهذا الفن والعلم في مجال الخطوط

أرجو أن تقبل بريدي، وسأرسل لك الخط الذي عدلته مرفقا، وأريد أن أسألك عدة أسئلة هامةأخرى، شكرا لك، وماهو بريدك أخي العزيز، لأني لم أجده في صفحات موقعك، أم تريد أن أراسلك على نفس هذه الصفحة ولو طال الكلام قليلا، والسلام عليكم

2007/10/31 الساعة 14:52Hacen - محرر الموقع

بارك الله فيك أخي العزيز، طبعاً يمكنك مراسلتي عبر البريد الالكتروني وسأكون سعيداً بذلك، واتمنى أن تجد مبتغاك بحول الله.

2007/11/5 الساعة 10:25أحمد الكاف - اليمن ، عدن

الأخ حسن بارك الله فيك

موقعك يدل على غيرة حميدة على لغة الضاد وادعو الله لك بالسداد والتوفيق
قد انفعلت عواطفي حين تأملت الموقع ولم أملك إلا أن أمسكت لوحة المفاتيح لأرقم عليها ما جاش به الصدر:

جزى الله خيراً أخانا حسن * على خطوة نحو خير سنن

بنى حول ضاد اللسان حمىً * ليمنع عنها ضروب الفتن

وأسس للخط منهاجه * وأبدع في الحرف والحرف فن

وأعطى كثيراً لإخوانه * وساهم في الخير دون منن

فكان محباً لكل الحروف * وكان حبيباً لها في شجن

تفنن في رسم أعكانها * ولا غرو فالفن فيه اعتجن

سألت الإله يديم له الـ * ـعوافي ويبعد عنه الحزن

ويكتبه مع خير البشر * نبي الهدى حين لا مؤتمن

عليه من الله أزكى السلا * م والآل والصحب طول الزمن

- تلقيت مبادئ بسيطة في هذا الفن من استاذي المحاضر في جامعة الملك عبدالعزيز السيد عبدالرحمن الجفري الذي كانت رسالته للماجستير في ARABIC OCR
- سؤال أقض مضجعي وهو خط linotype lotus الذي يعتبر مقدسا للأسف في أوساط النشر الشامية (الأوساط الطباعية في دمشق وبيروت).. لا أدري هل هناك خط آخر منافس له؟ حيث إنه سيطر على جميع

المنشورات العربية وصار مؤلها لا يقبل النقاش في عصمته..
هذا أمر ..
- والأمر الآخر أنني أريد تعديل بعض تشكيلاته ولم أستطع أن أفهم شرحكم في الموقع حيث لا يوجد لدي ذلك البرنامج fontlab ، ولكن عندي فقط font creator وكل ما أريد هو إضافة عدة تشكيلات على محارفه فقط حيث أستطيع استخدامها في خدمة النصوص النبوية. وإذا تم ذلك بنجاح فسيتفيد منه كافة طلبة العلم والعلماء المؤلفين في كتبهم ونيتي أن أضعه على الإنترنت وقفاً خالصاً لأوجه الخير والبر. وأنت تعلم عدم قدرة الكثيرين من العلماء وطلبة العلم والمؤلفين على شراء الخط من

شركة ديوان أو لينوتايب أو أبجد مع إصرار المطابع البيروتية والدمشقية على الصف بهذا الخط فقط، وبه فقط دون غيره.

شكرا

2007/11/6 الساعة 08:49Hacen - محرر الموقع

السلام عليكم ورحمة الله..

أخي احمد الكاف:

ماذا بمقدوري أن أرد عليك الجميل في هذا الابداع الأصيل والشعر البديع بارك الله في قريحتك، وفي الحقيقة هذه أول مرة يشرفني احد ما بقصيدة مدح -وليست هجاء ولله الحمد- وستظل محفورة باعتزاز في ذاكرتي. جزاك الله خيراً ونعمةً.

تطرقت إلى خط "اللوتس" وهو خط عظيم الشأن وصدقني ما رأيت خطاً طباعيا عربياً بمثل جماله ولا اجزم أن له في الحروف الطباعية العربية نظيراً، وهو وبكل اقتدار خط الكتاب العربي.

هذا الخط اتفقت دور النشر في كل ارجاء بلاد العرب على اختياره، رأيته في كل الكتب القادمة من الشام والمغرب.

أما بخصوص اضافة التشكيلات لمحارف معينة، فراجع الجزء الثالث من هذا الدرس ففيه ضالتك.

كما وأنك بزيارة موقع مذهل جرافيكس تجد موضوع مثبت يحتوي على جميع برامج الخطوط كاملة في قسم "الخط العربي والرسم".

أتمنى لك كل التوفيق أخي الكريم.

2007/11/7 الساعة 06:26أحمد الكاف - اليمن ، عدن

بارك الله فيك
قد زرت المذهل وأذهلني، لكن رابط البرنامج fontlab أشغلني، أهو غير موجود، أم مفقود؟
فطفقت أفتش عنه في سباسب الشبكة، حتى أعييت فأرتي إلى الهلكة، ولم أجد غير الإصدار الرابع 4.6 مع كراكه، فسررت به أيما سرور، وطبقت الدرس الذي هو في ذاكرتي محفور.
ثم برمجت للتشكيلات السكربتات، فكانت النتائج رائعات، وكأنما أعطيتُ خط اللوتس دفعة للأمام، واستغللت المحارف التي كانت خارج النظام، إلا أنه بدون ترتيب مع لينوتايب الشركة، ولذا فلا حظ لي في أية فائدة مالية ولو مشتركة.
لكني خشيت رسالة الخطأ التي في fontlab الموقر، وكل ما فعلته هو تبديل حرف ليس له unicode بحرف له هذا الرقم لا أكثر، وانظر الصور تفهم الخبر. ووالله لم أفعل شيئا آخر.
http://www.zshare.net/download/4734...
ثم فوجئت بكلمة (الدارقطني) مفصولا في كلمتين :(الدارقط) و (ني) فحوقلت بالله مستعينا به وما خاب من والاه، وخفت على كتبي أن تتغير إلى ما لا يحمد عقباه.
أرجو منكم التكرم بإفتائي فيما أنا بصدده، وأمدكم الله بمدده.

أعمل في جل الوقت على إخراج الكتب الضخمة (1200 صفحة)، وأحيانا الفخمة (80% من الكتاب صور ومخططات)، وأعتني بالنصوص أكثر، وفتحت خطا ساخنا مع بيروت لأطبع وفق أرقى المواصفات والإمكانيات.
هناك كتاب تحت الطبع اسمه (الطرف الأحور في تاريخ مخلاف أحور - ج1) ملون مليء بالصور
إذا استطعتُ أن أرسله لكم بالبريد فسأفعل، فأرسلوا عنوانكم مشكورين.

سررت كثيرا بالمذهل، وتمنيت ألو تسنى لي الوقت الكافي للمشاركة في المواضيع الشيقة، فله سلامي وتقديري.

أحاول في أوقات الفراغ البحث في إمكانية الخروج من عقدة-عقود أبجد، وهذا موضوع طويل وشيق، وهو سبب إجماع دور النشر في المشرق والمغرب على خط اللوتس، فبعد 3 عقود من إدمان دور النشر والمطابع عليه، دقت نواقيس الخطر، ومع زحف الاندزاين وبداية أفول نجم الكوارك، بدأ الكثيرون يفكرون -وهذا حاصل هذه ألأيام- في تحويل/إنقاذ المخزون الهائل لديهم من ملفات أبجد إلى الوورد أو الاندزاين
لذا سميتها عقدة حيث كانت كذلك حين لا منافس، وتحولت إلى عقود 30 سنة

أتمنى أن ترسلوا لي بريدكم الخاص حتى يتسنى لي عرض بعض تجاربي على الفئة الناقدة، وكذا باقي أعمالي لتتميم الفائدة.
هذا بريدي.. فأرجو تزويدي..
aokaf@yahoo.com

2007/11/8 الساعة 09:18Hacen - محرر الموقع

السلام عليكم ورحمة الله، احسنت وكفيت ووفيت، وفي التفسير والتوضيح أجدت وأريت. بارك الله فيك.

أعلم اخي الكريم، أن خطوط لينوتايب العربية، فيها خاصية عجيبة، من مميزات الخط الغريبة، أنه لما يريد أحدنا تغيير محارفها على الفونت لاب، يكون ذلك من الصعاب، فهي محمية في الكود، وإن غيرت فيها لا تعود.

ثبت لنا ومن باب التجريب، أن تلك الخطوط لإعادة التحرير لا تستجيب، وهذه حماية مستعصية، على من ليس له دراية بتلك الخاصية.

وفقك الله لتذليل الصعاب، والتفقه في تطويع الفونت لاب، وكلي أمل أن نلتقي في عدن، فنسبي يمتد لأجدادي في اليمن.

في قسم "المحلية" من الروابط اعلاه، تجد عناوين الأتصال أدناه.

مرحباً بك في أي وقت. وأرجو لك التوفيق والسداد.

2007/11/8 الساعة 23:01أحمد الكاف - اليمن ، عدن

حياك الله يا ابن العم

النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: الإيمان يمان، والحكمة يمانية، وأنا يماني

ويقول أيضا: إني لأجد نفس الرحمن من قبل اليمن ويقول: جاءكم أهل اليمن هم أرق قلوبا وألين أفئدة

وأحاديث كثيرة لا تحصر في مكانتهم منه يوم القيامة والحشر وعند الصراط وفي الجنة وقد الف فيها العلماء المؤلفون والمصنفون الكتب الكثيرة

نعم صحيح أنه تشريف، ولكنه أيضا مسؤولية وتكليف

أرجو أن ترسل لي ما يمكنك إرساله عن جذورك في اليمن لعلي أجد شيئا في مصادري البحثية

عبارتك "وفقك الله لتذليل الصعاب، والتفقه في تطويع الفونت لاب" مقاربة أدبية

approach

أعجبتني كثيرا واستوقفتني مليا فيها أسلوب حداثي لطيف يمكن من رآه أن يصنفك ضمن الكتّاب الحداثيين لا تأخذ الأمر بجدية فإنما هو خاطر ولا أقصد تصنيفك

أما عن الفونت لاب فلا أعتقد أنني سأتمكن من المواصلة فيه لأن عملي لا يسمح بذلك واختصاصي أيضا

وأتمنى من أحد الإخوة أن يأخذ الأمر بجدية ولو على المستوى التجاري وأنا سأعينه بكل ما أستطيع دون أجر مسبق حتى لا يضيع الثواب، أنا علي الفحص والتدقيق والاستشارة، وهو عليه المتعلقات التجارية إن تحققت

أما عن شركة لينوتايب فقد تراسلت مع فرعهم في بيروت

Linotype GmbH info@linotype.com www.linotype.com

واعتبرتها عيوبا مصنعية في منتجهم product factory defect ورجوتهم أن يقوموا ولو بتحديث بسيط على الإصدار القديم ولو version 1.1

لكنهم وعدوني مواعيد عرقوب أخاه بيثرب ثم لم يظهروا أية ممانعة تجاه قيامي بتغيير محارفهم فيما أراه عيبا

وهذا مبدئيا أمر جيد من ناحية الحقوق الفكرية

وأنا واثق من أن هناك الكثير من الإخوان الذين رزقهم الله القدرة على ذلك، بقي التصميم والإصرار،

وفي حالة امتناع ذلك من ناحية الحقوق الفكرية فإن هناك فسحة كبيرة في العمل التطوعي

أمر آخر وهو أنني استطعت تطويع مجموعة من العلامات الجميلة التي كانت خارج خريطة لوحة المفاتيح ووظفتها توظيفا حسنا في الاندزاين وكانت النتيجة مذهلة في التشكيل وخدمة النص لكن على مضض وبعد خسائر فنية فادحة لمميزات opentype بعد معارك طاحنة على جبهتي الاندزاين والفونت لاب وفي ساحة برمجة السكربتات بين الفريقين

ولكن القناعة كنز لا يفنى، والنتيجة كافية ولله الحمد، ولن أسخط رزقا لمجرد حبي للاندزاين وإلحاحي في العشق لكل ميزاته الحرفية type features

أود أن أرسل لك النتيجة في القريب العاجل حتى ترى ثمرة تشجيعك لي جزاك الله عني خير الجزاء فقد كانت تعليقاتك ورسائلك امتدادا للهمة ولات حين اهتمام، ورفعا للإصرار حين جثم الإحباط.

أشد على يدك وأشكرك من كل قلبي وفقك الله لطاعته

2007/11/9 الساعة 06:15Hacen - محرر الموقع

أخي احمد..

امتعتنا بهذا الرد اللطيف، فإنّ لك قدرة على التأليف، استظرفت اسلوبك في البلاغة، وطرافة معانيك في الصياغة، سلمت قريحتك من كل العلل، فإني لأرى لك في التصميم أمر جلل.

سأوافيك بشجرة النسب، وموطني من قبائل شنقيط العرب، قوم صنهاجة جاءوا من اليمن، فنشروا الدين واخمدوا الفتن، ولهم من حب اللغة مكانةًَ، تغنوا بها على مر الزمن.

ولعلك قرأت البيت في الصفحة المشار إليها:

ونحنُ ركبٌ من الاشراف منتظم * أجلّ ذا العصر قدراً دون أدنانا

قد اتخذنا ظُهُورَ العِيسِ مدرسةً * بها نُبيّنُ دينَ الله تِبيَانا

2007/11/10 الساعة 05:57 -

الأخ حسن بارك الله فيه

هذه عجالة بسيطة وجدتها فيها من التشريف لأجدادكم والتخصيص النبوي لها ما يجعلنا جميعا في هذا الموقع نفخر به. ولو سئلت الآن عنكم فسأقول: الشيء من معدنه لا يستغرب.

وقد أخبرت بها من قبل زميلي الفاضل الأستاذ خالد الرويشان وزير الثقافة في بلادنا، ووجدت نبذة عنها في الانترنت.

لقاء يمني موريتاني لقاء الْحِمْيَرِيّين في أرض حِمْيَر http://www.26sep.net/newsweekarticl...

وهذه نصوص نبوية طاهرة في تخصيص قبيلة حمير (بكسر الحاء وسكون الميم وفتح الياء) بالفضل، وفيها ما يفيد نصرتها للنبي صلى الله عليه وآله وسلم واستعانته بها وتقوي دعوة الإسلام بولائها حكاما (ملوكا) وشعبا (قبائل)

عن أبي أمامة الباهلي أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

"إن من خيار الناس الأملوك أملوك حمير وسفيان والسكون والأشعريين".

رواه الطبراني

وعن رجل من خثعم قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، فوقف ذات ليلة واجتمع إليه أصحابه فقال: "إن الله أعطاني الليلة الكنزين: كنز فارس والروم، وأمدني بالملوك ملوك حمير [الأحمرين] ولا ملك إلا الله، يأتون يأخذون من مال الله، ويقاتلون في سبيل الله". قالها ثلاثاً.

رواه أحمد

أما عن ثمرة العمل فهذه ملزمتان من الكتاب الذي أقوم بتشكيله هذه الأيام، وهو أحد كتب التعليم الأصلي في بلادنا، وموضوعه الأذكار والأوراد اليومية.

وقد عرضتها على أكثر من مختص في دور النشر في بلاد الشام فلم أجد غير الترحيب والمباركة والوصف بالجدة (إنه شيء جديد) .

خصوصا التشكيلات اللوتسية الموظفة جيدا:

همزة الوصل

الألف المقصورة

علامة المد

مواضع التشيلات من الحروف وعدم تضاربها

هذا كله في ملف 1-46.pdf

http://www.zshare.net/download/4805...

هناك ملف آخر يرافقه وهو mawlid

وهي قصيدة في السيرة النبوية تقرا عندنا في المجالس والمناسبات تأثرت بها كثيرا ونويت خدمتها فلم أجد في ذلك الوقت مسعفا من الخطاطين.

وأيضا فإن عملهم يستلزم مرحلة السحب scanner

ثم لا يمكنك التعديل

ثم إن الكلفة بآلاف الدولارات

وفوق هذا كله عليك بالانتظار والصبر

فتعجلت أمري ببرنامج الكلك الإيراني

وكتبت القصيدة بالكامل فيه

صدرتها eps إلى الكورل + اللستريتر

شكلتها ونسقتها بالكامل هناك

برمجت مجموعة من المحارف في سكربتات

أخرجت النهائي في ملف اندزاين

صار كل من يراها يتحير في الخط ويتعجب لعدم تشابه حروفه ورتابتها

استغرق العمل 5 شهور من العمل اليومي المتواصل المرهق!!

تخيل؟!!

خمسة شهور ونصف شهر!!!

يا ليتني كنت ممن تعلم الفونت لاب لكنت صممت خطا نغعني ونفع جميع الإخوان ولكنها ضريبة يدفعها الجاهل بتصميم الخطوط مثلي.

أرجو أن تتأملها وتسعفني برأيك.

ملاحظة: قد ارسلت لك ذات الرسالة على بريدك الخاص ولست متأكدا من استلامك لها. في حال تم ذلك أرجو الرد علي برسالة مماثلة.

بارك الله فيك وإذا احتجت لأية خدمة يمكنني القيام بها فلا تتأخر في الإرسال aokaf@yahoo.com

قال الأمير نشوان بن سعيد الحِمْيَري في "القصيدة الحميرية" التي طبقت الآفاق والتي مطلعها:

الأَمرُ جِدٌّ وهـو غيـرُ مُـــزاحِ

فاعمَلْ لنفسِكَ صالحاً يا صــاحِ

قال فيها:
ملكوا المشارق والمغارب واحتووا

مابين أنقرةٍ ونجد الجاحِ

آثارهم في الارض تخبرنا بهم

والكتب من سِيَرٍ تُقصُّ صحاحِ

انسابهم فيها تنير وذكرهم

في الطيب مثل العنبر النفاح

2007/11/10 الساعة 09:14Hacen - محرر الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم..

أخي احمد:

اشكر فيك هذه الإحالة الرائعة في الشطر الأول من مداخلتك الأخيرة، فلقد أوردت من الاستشهاد ما جاد و أفاد بارك الله في سعة علمك ومعرفتك.

لقد أطلعت على الوثيقتين واصابتني الدهشة عند مشاهدة "مختصر الحديقة النضرة"، فالعقل يقف مشدوهاً أمام هذا التنضيد الخطي البديع الذي أخذ منك جهداً عظيماً بما أنك قمت به يدوياً ولكل سطر على حدة!.

واقول لك، أنه لو كانت بخط آلي لما كان لها هذا السحر والتنسيق العجيب.

أخي احمد.. هل أطلعت على مكرمة شركة "ديوان" في خط مصحفي الذي لم أر له مثيلاً في خطوط النسخ الكمبيوترية.

.. بالنسبة لعنواني الألكتروني فيمكنك مراسلتي على هذين العنوانين معاً:

info@00hacen.net
m.hacen@00gmail.com

مع نزع الصفرين من كلاهما.

2007/11/10 الساعة 12:47أحمد الكاف - اليمن ، عدن

الأخ حسن بارك الله فيك

أرجوك لا داعي لأن تكيل لي المدائح، فلست ممن ذكرت ولا حتى قريب، ولو قارنتني -حاشا وكلا- بهؤلاء لألفيتني مثل glyph وسط keyboard map أو دون ذلك بـ shift.

ولما تعرفت إلى موقعكم تمنيت أن لو كنت من مصممي الخطوط حتى لا تضيع علي الشهور الخمسة في الصور vector لكن ما كان قد كان.

يا لسروري وجذلي لحظة أن أبصرت عيني خط مصحفي، والذي انقلب إلى عبوس واكفهرار وجه عندما أبصرته يباع مدموجا مع برنامجه / مرتفعا ثمنه،لا كمثل اللوتس الرخيص الكلفة /المباع مستقلا.

ألكي أحصل على الخط أجبر على البرنامج؟؟

هذا ليس اسلوب ترويج sales ، وكأنه مولود خديج

(الخديج المولود يولد قبل وقته: أقل من تسعة اشهر)

ولكني أقول لشركة ديوان كما تقول العرب:

ما هكذا يا سعدُ تُوردُ الإبل

أعجبت كثيرا بعظمة الخط المصحفي، ولم أكن أتوقع وجود شيء كهذا ، وأوشكتُ أن أمدحه بقصيدة طنانة وأرسلها إلى ديوان، وما منعني إلا بحثي عن العنوان، فاصطدمت بالأسعار ودمجه مع البرنامج، يا لي من رجل ساذج.

كنت أريد أن أسمع رأيك في التشكيل وتطويع ال glyphs في الاندزاين ، هل من تجارب سابقة، فأنا متشوق للتعرف إلى أشياخ جدد في هذا الفن.

قد ارسلت لك على هذين العنوانين الرسائل، وانتظرت الرد بلا طائل.

لعلها تذهب للسبام SPAM ، ولذا سأعيد إرسالها بالتمام.

(مقاربة حَدَاثِية اقتبستها من مقاربتك السابقة في الفونت لاب)

شكرا
أحمد الكاف

2007/11/10 الساعة 14:51Hacen - محرر الموقع

مرحى يا احمد..

سأبدأ من حيث سألت عن تجاربي مع الـ Glyphs في الانديزاين.. حيث لم استخدم تلك الخاصية إلا لإدراج حروف مخصصة، بينما أجد في الفونت لاب المقدرات الكافية للتفريع وخلق ما شاء الله من المحارف (لاشك أنك قرأت بالتفصيل الجزء الثالث من هذا الدرس).

في اعتقادي أن استخدام الـ Glyphs لربط محارف أو اعادة توجيهها هو تضييع للانتاج، فلو قدر لك مثلاً أن بنيت الخط المستخدم في قصيدة "المولد" باستخدام الفونت لاب، لكنت الآن تستمتع بخط مطواع يلبي ما تحتاجه من الادخالات والحروف المعقدة والمركبة دونما الحاجة لمعاملة كل حرف كشكل Vector وتكبد سهر الليالي في ترتيب الحروف المتناثرة.

الانديزاين هو بمثابة "وسيط" ما بين الخط الجيد والمقدرات التيبوغرافية التي يحفل بها هذا البرنامج الفريد. كل ما ستحصل عليه هو من خطك المستخدم مع التحكم السلس الذي يتيحه الانديزاين بكل احكام وثبات.

إنني أرى أن تلتفت قليلاً إلى برمجة لوحات المحارف -وللأسف هذا ما أجهله من صناعة الخطوط-، لكن صديقنا الكبير المبدع الفنان الحروفي باسكال الزغبي أجاد في درس ليس له نظير لتحضير خط عربي وبرمجته من الالف إلى الياء، والدرس المفيد تجده هنا.

سأتطرق قليلاً لما تفضلت بذكره عن "خط مصحفي" وأنا اذهب قليلاً خلاف وجهة نظرك. إن شركة "ديوان" تعاني الافلاس والتهميش بعد كل هذا العطاء الذي قدمته للحرف العربي وتقنيات النشر.. كلنا يذكر لديوان أنها هي من استثمرت أموالها لتمويل عشرات الخطوط العربية الفاخرة التي تمت سرقتها ولكنها لا تزال هي أفضل ما توفر للخط الطباعي العربي من خطوط رقمية، ثم أن سعر البرنامج مع الخط عادي لمن يريد استخدامه في مشاريع ذات وزن كبير وقيمة عليا.. وبدون شك أن ديوان دفعت الأموال والجهد مع الخطاط العراقي المخضرم حميد السعدي طيلة سنين من التحضير والتدقيق لإنتاج هذا الخط الذي يناهز عدد محارفه الثلاث آلاف.

بالنسبة للرسائل التي ارسلت لي، فربما أنها لم تصلني لأنني حالياً استخدم البريدين الالكترونيين اعلاه ولم اعد استخدم الياهوو.

اتمنى لك من اعماقي التوفيق والسداد وأن تعقد العزيمة على ولوج برمجة وتطويع الخطوط وليس الاكتفاء بالدمج اليدوي والمحارف المدخلة عن طريق الـ Glyph في الانديزاين.

2007/11/11 الساعة 06:44 -

الأخ حسن بارك الله فيك

كم تمنيت أن أبرمج خطوط كلك الإيراني في محارف لكن احترامي للشركة المسلمة منعني من ذلك، والذي جعلني أفكر في ارتكاب هذا مليا هو عدم قدرة البرنامج على العمل على الماكنتوش، وعدم قدرته على مواكبة الأجهزة الجديدة، فهو لم يتطور، وحمايته تعتمد على منفذ تسلسلي أكل عليه الددهر وشرب.

حتى إنني عندما شغلته على جهازي البي سي الجديد سبب عطلا للجهاز! للوحة الأم motherboard للأسف ولم يعمل بالطبع!

ومعلوم لأي مقتنص للفرص التجارية مدى الهالة القدسية والشهرة التاريخية التي حازها برنامج كلك في جميع الأوساط الشعبية في الانترنت وكذلك في دور النشر ما يشكل أسواقا هائلة لغزوها لو جاء بديل أفضل.

راجعت معلوماتي فيما ذكرت من حالة السوق وتبين لي أن كلامك صحيح تماما،القرصنة تؤذي مبيعات الشركات العربية، بينما الشركات الغربية تؤمن مبيعاتها بالقوة الشرائية لدى مستهلكيها

ووجدت أن شركة لينو تايب تبيع سلسلة الخطوط ب8500$

فيا له من رقم كبير ، وهي خطوط فقط دون برنامج، أعتذر لشركة ديوان عما بدر مني من استعجال في الحكم، وحتى سعد يعتذر وقد عرف كيف تورد الإبل.

أود أن أصحح خطئي واشكرك على التنبيه

أما فيما ذكرت من ضرورة التفاتي إلى برمجة لوحات المحارف فياليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما،

إن هذا ما لا يسمح به مستواي ولست أهلا له فضلا عن أن أبدأ التعلم من جديد في مجال يبدو معقدا وغاية في الصعوبة

لكني أتمنى من شخص مؤهل كالأخ باسكال أو الإخوة في ديوان أن يقوموا بممثل هذا العمل التدجاري ويطلقوا خطوطا نشرية بديلة عن اللوتس ويفكوا الحصار وينهوا احتكار شركة لينوتايب.

ويلتفتوا إلى الفرصة الاستثمارية في هذا الجانب

opportunity potential

وغالب المبيعات الناجحة هي التي تكسر الرتابة كهذا الخط الذي استمر 25 سنة في جل كتب تراثنا الفكري المنشور.

لست من أهل التجارة، ولا لي فيها ناقة ولا حمارة.

شكرا
أحمد الكاف

قال الأمير نشوان بن سعيد:

بسم الله الرحمن الرحيم
• هذه قصيدة نشوان الحميري
• الأمر جد وهو غير مزاحي
• فاعمل لنفسك صالحا ياصاح
• كيف البقاء مع اختلاف طبائع
• وكرور ليل دائم وصباح
• الدهر أنصح ناصح يعظ الفتى
• ويزيد فوق نصيحة النصاح
• أنظر بعينيك اليقين ولا تسل
• يائيها السكران وهو صاح
• تجري بنا الدنيا على خطر كما
• تجري عليه سفينة الملاح
• تجري بنا في لج بحر ماله
• من ساحل أبدا ولا ضحضاح
• شغل البرية عن عباد ربهم
• فتن على دنـــيـاهــــم وتلاح
• ومحبة الدنيا التي سلكت بهم
• أبدا مع الأرواح والأشــــباح
• كل البرية شارب كأس الردى
• من حتف أنف اودم سفـــاح
• لا تبتئس للحادثات ولا تكن
• بمسرة في الدهر بالمـــفراح

2007/11/24 الساعة 12:10y95h@yahoo.com - صنعاء اليمن

أخي العزيز hacen السلام عليكم

لقد جهزت شرح الإشكال الذي واجهني في ملف وورد بالشرح مع الصور، لكن للأسف لم أجد بريدك الألكتروني لكي أرسله لك عليه، أرجو أن تزودني ببريدك لو تكرمت، مع الشكر الجزيل

وهذا هو بريدي

y95h@yahoo.com

2007/11/25 الساعة 05:05y95h@yahoo.com - صنعاء اليمن

أخي العزيز المعذرة منك قد وجدت إيميلك أخيرا وأرسلت لك عليه المشكلة مع شرحها بالصور، وكذلك أرسلت لك الخط الذي أنشأت التعديل عليه، أرجو أن تهتم برسالتي وأن تنتبه لها أخي العزيز Hacen وأن تحل مشكلتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

2007/11/25 الساعة 16:27y95h@yahoo.com - صنعاء اليمن

أخي العزيز Hacen السلام عليكم
لقد أرسلت لك على العنوانين التاليين

info@00hacen.net m.hacen@00gmail.com

هل لا زلت معي أخي الكريم، أرجو أن تنتبه لرسالتي مع الشكر الجزيل لك

2007/11/27 الساعة 06:18Hacen - محرر الموقع

أهلا الأخ الفاضل y95h ...

المعذرة على التاخر في الرد،

يمكنك أن تطرح أسئلتك هنا لكي نستفيد جميعاً وذلك احسن، وبالنسبة لعناويني البريدية فالرجاء ازالة الصفرين من كل واحد عند الارسال.

بالتوفيق اخي الكريم .

2007/11/28 الساعة 04:15يونس المنصور y95h@yahoo.com - صنعاء اليمن

أخي العزيز hacen السلام عليكم

فعلا أخي العزيز كنت أود أن أكتب الموضوع هنا لكي يستفيد الجميع لكن المشكلة أني أردت أن أشرح الخطوات التي قمت بها بالصور، وذلك لم يتأت هنا، ولكن هذا رابط للملف الذي فيه شرح المشكلة:-

http://y1395h.jeeran.com/to%20hacen.doc

لكن بالنسبة للخط فلم أتمكن من رفعه، فقد حاولت مرارا رفعه في موقع جيران، وكانت المحاولة تفشل في كل مرة، لذلك أرجو أن تطلع عليه من بريدك الألكتروني.

شكرا أخي العزيز والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوك يونس المنصور
y95h@yahoo.com

2007/12/3 الساعة 03:40 -

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ العزيز حسن إن لم تتمكن من استقبال الإيميل، فهذه المشكلة التي واجهتني بالتفصيل لكن بدون صور:-

1:- أردت أن أعالج انفصال حرف اللام ألف (لا) عند ضبطه، كما في الشكل التالي:- (لا لَا)، كما أردت أن أعالج تغير لفظ الجلالة عند ضبط اللام الأولى منها كما في الشكل (لِله) و (لَله).
2:- أنشأت سبعة حروف مركبة.
3:- أنشأت لكل منها اسما.
4:- كتبت البرمجة الخاصة بكل واحد منها.
وهذه الحروف وأسماؤها والبرمجة الخاصة كما في الترتيب التالي تماما:-

الكلمة المراد معالجتها
اسم الحرف المركب الذي أنشأته
البرمجة

الحرف المركب الأول (لَله)
الاسم المنشأ له (lallah)
البرمجة التي أنشأتها له (sub laminitial fatha lammedial hehfinal by lallah;)
الحرف المركب الثاني (لِله)
الاسم المنشأ له (lillah)
البرمجة التي أنشأتها له (sub laminitial kasra lammedial hehfinal by lillah;)
الحرف المركب الثالث (لًّا)
الاسم المنشأ له (llan)
البرمجة التي أنشأتها له (sub laminitial shadda fathatan aleffinal by llan;)
الحرف المركب الرابع (لَّا)
الاسم المنشأ له (lla)
البرمجة التي أنشأتها له (sub laminitial shadda fatha aleffinal by lla;)
الحرف المركب الخامس (لًا)
الاسم المنشأ له (lan)
البرمجة التي أنشأتها له (sub laminitial fathatan aleffinal by lan;)
الحرف المركب السادس (لَا)
الاسم المنشأ له (la)
البرمجة التي أنشأتها له (sub laminitial fatha aleffinal by la;)
الحرف المركب السابع (لِا)
الاسم المنشأ له (lea)
البرمجة التي أنشأتها له (sub laminitial kasra aleffinal by lea;)

5:- قمت باختبار نجاح العملية في النافذة الخاصة بالبرنامج (فونت لاب)، فنَجَحَتْ تماما.

6:- قمت بعمل generate font
7:- قمت بثبيت الخط في ملف الخطوط، ونجح التثبيت، إلا أن المشكلة هي:-
عندما أقوم بطباعة الحروف المطلوبة لا تطلع الحروف المركبة التي أنشأتها ما عدا (لَا) و(لًا) و(لِا) فقط، والباقية لا تزال كما هي.
ملاحظة هامة:- كانت تطلع لي في بعض المحاولات بعد أن أقوم بعمل (generate font) رسالة اختيار بين (باينري) أو (كومبايل)، ولا أدري ما معناهما
مع العلم أني قمت باختيار كل من الاختيارين ولا تزال المشكلة قائمة، وكما ذكرت أن أحيانا تظهر هذه الرسالة وأحيانا لا تظهر.
أرجو يا أخي العزيز أن تحل لي المشكلة وتعلمني ما سببها لأنني أريد أن أعمل عدة حروف مركبة هامة جدا بالنسبة لي، وما هذه إلا محاولة أولية للتجربة.
ملاحظة:- الخط ذو التعديل مرفق، وهو (Traditional Arabic)
وأسأل الله تعالى أن يكتب أجرك وأن يجزيك عنا خير الجزاء، والدعاء لك مبذول منك مستمد.

2007/12/3 الساعة 05:24Hacen - محرر الموقع

أهلاً وسهلاً يا يونس..

حسناً، لقد تفهمت ما يحصل معك، ولكن لاحظ معي وبتمعن:

أن المحرف "لله" هو نتيجة sub مع اللام واللام الموالية والهاء.. وبالتالي المحرف مكوّد لثلاثة محارف متلازمة، واذا قمت بتكويد اللام sub مع كسرة في البرمجة المبسطة التي يوفرها الفونت لاب سيحدث conflict في الكود حتى ولو حجزت محرفاً مستقلاً للمتلازمة ل- ِ-ل-ه، وبالتالي لن تجد فائدة سوى مع أداة "فولت VOLT" الرائعة التي وهبتها مايكروسوفت مجاناً للحروفيين وهي عظيمة الشأن في خصائص الأوبن تايب OpenType.

سأطلب منك أن تنزّل خط "شهرزاد" وتفتحه بأداة VOLT أو حتى الفونت لاب ولاحظ كيف قام مبرمجه بتطويع حركات التشكيل من خلال ميزة "mark" البديعة في الأوبن تايب والتي تسحر الألباب لقدرتها على ضبط التموقع للتشكيل لحركة واحدة لكذا من محرف، ويمكنك الرجوع لصفحة مايكروسوفت المتعلقة بالشأن.

خلاصة القول: الميزة mark المدهشة تذلل الصعاب في التشكيل وتتيح لعلامة التشكيل الواحدة أن تقع من كل محرف موقعاً مختلفاً.

بالتوفيق ان شاء الله.

2007/12/3 الساعة 13:41يونس المنصور -

جزاك الله أخي العزيز عنا خير الجزاء

هل لك أن تكمل معي المعروف وتعطيني رابطا مباشرا لتحميل أداة فولت هذه وشرحا مبسطا عنها

لأني لا أخفيك أني قد اطلعت على أداة فولت هذه منذ حوالي شهر لكن لم أتمكن من تحميلها نهائيا، وكلما دخلت موقع سوفت لا أجد الرابط نهائيا، وأنجليزيتي ضعيفة جدا

فهل يمكن أخي العزيز أن تدلني على

أولا رابط لتحميل برنامج فولت
ثانيا تعطيني شرحا مبسطا عنها بالعربية طبعا، ولو للجزء الذي يفي بغرضي

2007/12/4 الساعة 05:44Hacen - محرر الموقع

الأداة فولت متوفرة مجاناً لدى مجموعة مستخدمي فولت وتحتاج فقط للتسجيل لدى MSN للولوج إلى خدمات المجموعة.

أما عن تيسير معرفة الفولت، فهل قمت بزيارة محفل الحروفيين Typophile وبينهم عشرت المخضرمين الذين يكرسون جهودهم للحرف العربي.. هناك لطالما عثرت على مواضيع مكرسة لبرمجات التشكيل والخط العربي مثل هذا.

اتمنى لك من اعماقي كل التوفيق وأن اشاهد انتاجك.

2007/12/5 الساعة 15:09يونس المنصور - اليمن صنعاء

شكرا أخي العزيز على مجهودك معي

بالنسبة للموقع الذي أرشدتني إليه والخاص بالمخضرمين من مصممي الخطوط العربية، فللأسف أنه بالإنجليزية، وأنا لا أفقه من الإنجليزية إلا الشيء البسيط جدا جدا، لكن سأحاول أن أتفهم بعض المواضيع التي تهمني، أشكرك أخي العزيز مجددا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

2007/12/15 الساعة 10:10The.BiG.BoSS - TN

السلام عليكم...
أخي حسن الرجاء مراجعة بريدك...
تحياتي

2007/12/25 الساعة 22:59إبراهيم عبدا لعزيز - الدمام

أستااااااااااااذي

فعلا أنك رجل ناااااادر في وطننا العربي !!

استفدت منك كثيرا ً ً ً

ودي لو تسوي سيديهات فيديو دروس مثل هذي و نشتريها منك

انت فعلا تحححححفة

ربنا يبارك فيك

كيف ممكن نتواصل معك ؟ الايميل مثلا ؟

تحياتي لشخصك الكبير

الله ينفع بك الإسلام و المسلمين في خدمتك للعربية

2007/12/26 الساعة 08:05Hacen - محرر الموقع

مرحباً يا ابراهيم واسعدتني بحضورك الله يبارك فيك.

بالنسبة للدروس المصورة، فترقب معنا بحول الله قيام "مؤسسة الحرف العربي" التي نعكف على التحضير لها والتطوير الذي سيحصل للموقع وموقع آخر متخصص قريباً باذن الله.

يمكنك مراسلتي بكل سرور على :

m.hacen >at< gmail.com

ويا مرحبا بك مرة أخرى.

2007/12/28 الساعة 03:49محمود - مصر

الفاضل حسن
لدي مشكلة في مرحلة Generating font
والحكاية باختصار هي أنني أقوم بفتح عدد من خطوط الـ axt على فونت لاب على جهاز الماكنتوش خاصتي.. وأقوم بعمل Generate font حتى أستطيع تشغيل نفس الفونت على البي سي..
المشكلة التي تحدث أنه يقوم بتغيير أماكن بعض الحروف وتسمياتها ويقوم باخفاء بعض الحروف.. فلا تظهر عند تشغيلها أو حتى عند إعادة فتح الفونت مرة أخرى على الفونت لاب.

هل ممكن شرح وافي لعملية تخليق الفونت؟

وافر الشكر والتقدير

2007/12/28 الساعة 07:43Th3.BiG.BoSS - TypeForge Owner - TN

السلام عليكم..
أخي محمدود من مصر، إسمح لي أولا ،أنت و أستاذي العزيز حسن، أن أرد عليك...
خطوط AXt خطوط ذات بنية فريدة في عالم الخطوط العربية، فتركيبة المحارف تختلف إختلافا شبه كلي عن بنية الخطوط العربية العادية..
فهي تعتمد على إستبدال المحارف اللاتينية بالمحارف العربية...
لذلك، إن لم تكن ملما بخصائص هذه النوعية من الخطوط العربية، فلن تتمكن من التعديل عليها بما يناسبك، بل سيتعدى ذلك الى تغيير خارطة المحارف في الخط نفسه و بذلك تفشل عملية التعديل كما حصل معك...
و عملية إنتاج الخط (لأنه ليس كائنا لنقوم بتخليقه لأنها من صفات الخالق عز و جل) تخضع لعدة معايير أهمها الـ encoding الخاص بالخط (و اعذرني فإني لا أعرف الترجمة العربية لهذه الكلمة) و هذه الخاصية هي المسؤولة عن توزيع المحارف في ملف الخط، و في هذه الصفحة من مدونة مصمم الخطوط اللبناني باسكال الزغبي ستجد كيفية عمل خط عربي من الألف الى الياء بما في ذلك خطوط الـ AXt و التي هي على فكرة من إنتاج مؤسسة ديوان...
أرجو أن أكون قد وفقت في الشرح...
تحياتي..
في أمان الله..

2007/12/28 الساعة 11:58Hacen - محرر الموقع

الصديق الغالي محمد (The Big Boss):

أجدت وافدت في جوابك، واتمنى من الأخ محمود أن يتفهم وكما تفضلت أن خطوط AXT ليست مبنية على خارطة حروف عربية عادية بل هي تتبع تكويد خاص بها وهي على العموم خطوط لاتينية التكويد، ولعلك تلاحظ أن الكوارك اكسبرس مع الملحق العربي ArabicXT يستطيع العمل على نظام تشغيل لا يدعم العربية اصلاً.

2007/12/29 الساعة 04:02محمود - http://mabdoart.com/nazar

الإخوة الكرام بيج بوس وحسن..

جزيل الشكر لاهتمامكما بالرد والتوضيح..

عملية التعديل -أو بالأحرى عملية النقل- لم تفشل.. فكما أسلفت الفونت تم نقله بنجاح ويعمل الآن في بيئة الويندوز.. لكنه نجاح جزئي.. حيث تسقط بعض الحروف glyphs ولا تظهر في الخط المنقول..
كل هذا بدون أي تغيير أو لعب في أي شئ.. لا صفحات محارف ولا انكودينج ولا غيره..
يمكن حل المشكلة بمرحلة أخرى من التعديل على الفونت نفسه في برنامج Font Creator ووضع الحروف الناقصة.. لكن كنت أود معرفة كيفية ضبط الفونت لاب بحيث لا يسقط هذه الحروف..

ردكم الكريم غنى بالفعل ولكنه لا يجيب على السؤال..

بالنسبة لمقال باسكال زغبي فالمقال جميل وغني بالمعلومات كذلك وقد قرأته من قبل وقرأته ثانية.. لكنها أيضًا ليست المعلومات التي أسأل عنها هنا.. هو يركز على عملية انشاء الخط من الألف للياء لكنه لا يتطرق لشرح جزئية التخليق* في الفونت لاب.


* بالنسبة لاستخدام اللفظ "تخليق" في الموضع الذي استخدمت فيه؛ لا أرى فيه أي مانع شرعي ولا لغوي، بل هو اللفظ الأدق والأكثر تعبيراً في هذا السياق.. فصفات الله جل وعلا قد يتصف بها الإنسان.. كالكرم والعفو والمغفرة والعطاء والإيمان وغير ذلك.. لكنها صفات ليست كصفات الله..!!
لا أنوي الدخول في حلقة جدلية حول الأسماء والصفات ولا حول الخلق والخالق ولا غير ذلك لكنه -من وجهة نظري- اللفظ الأدق واللغة تسمح والشرع ومحكم التنزيل لا يمنعان ولا يتعارضان.
أقدر نيتك الطيبة في النصيحة وأنا سعيد بها.. لكن رأيي يختلف قليلاً.. :)

خالص ودي وتقديري لمقامكم الكريم

2007/12/29 الساعة 14:03Th3.BiG.BoSS - TypeForge Owner - iyadh.ohost.de | TN

السلام عليكم...
أخي محمود، إختلاف الرأي هو بحد ذاته إثراء للزاد المعرفي لكلا الطرفين...
بالنسبة لسؤالك، فالأستاذ حسن هو الأجدر حاليا بالإجابة نظرا لخبرته في هذا المجال...

ملاحظة للأخ حسن: من الأفضل فتح منتدى و لو مصغر لمناقشة دروس الموقع بدلا من إستخدام التعليقات...
تحياتي...

2007/12/30 الساعة 08:23Hacen - محرر الموقع

مرحباً أخي محمود..

إنك اذن تتحدث عن مسألة خلق محارف جديدة في الفونت لاب، وهذا ما تناولناه بالتفصيل في الجزء الثالث من هذا الدرس.

ولو تمعنت في الردود أعلاه ستجدنا كذلك تناولنا نفس الموضوع بالمناقشة.

أخي محمد (The Big Boss):

ترقب التطوير الذي سيحصل قريباً في الموقع ومنتدى متخصص وكذلك قيام مؤسسة الحرف العربي.

2007/12/30 الساعة 12:41Th3.BiG.BoSS - TypeForge Owner - TN

إذن فقد استقر الرأي عند تسميتهابمؤسسة الحرف العربي، شيء جميل...

بالمناسبة، هل من جديد حول إعادة افتتاح منتدى مذهل؟؟؟

تحياتي.

2007/12/30 الساعة 17:30Hacen - محرر الموقع

وهو كذلك يا محمد، "مؤسسة الحرف العربي" تسمية ملائمة وتنبع من اختصاص المؤسسة.

بالنسبة لموقع مذهل فيبدو أن مفاجآت كبيرة قادمة!! فالموقع مغلق منذ أكثر من شهر، ولاشك أن أخونا صالح يعكف مع الزملاء والزميلات على اطلاق مذهل الجديد المذهل.

2008/02/27 الساعة 02:29محمود - السعودية

جزاك الله خيراً أخي حسن على المعلومات القيمة ولكن لي رجاء حيث أنني أبحث عن الدرس السابق الخاص بعملية إدخال معلومات الخط Font Info هل بالإمكان توجيهي للرابط الخاص به ؟؟؟ ولك جزيل الشكر

2008/02/27 الساعة 02:42أحمد التتان - البحرين

السلام عليكم

صديقي وأستاذي وأخي الغالي

هل لك يا صديقي ان تبعث لي ببريدك ؟
لا أعلم ان كان من الجائز إرسال بريدي هنا لك !

2008/02/27 الساعة 06:56Hacen - محرر الموقع

صديقي الغالي احمد التتان، افتقدتك من مدة، وهذا عنواني الالكتروني يمكنك مراسلتي عليه:

m.hacen(at)gmail.com

الأخ محمود:

الدرس المذكور يوجد على منتدى "مذهل جرافيكس" والمنتدى مغلق مؤقتاً للانتقال لسرفير جديد.. ترقب عودة المنتدى وعنوانه هو :

www.mothhel.net/vb

2008/02/27 الساعة 08:38Th3.BiG.BoSS :: M | S T U D i O Owner - iyadh.ohost.de

السلام عليكم...

أخي محمود، يمكنك الإتصال بي في أي وقت لطلب المساعدة في تصميم الخطوط و ذلك لتخفيف الضغط عن الأستاذ حسن حيث أنه يعمل على عدة جبهات من تصميم خطوط جديدة الى الإعتناء بمؤسسة الخط العربي...

للتواصل : med_gallah0@0hotmail.com
(الرجاء ازالة الصفرين)...

.....

الى الأستاذ حسن، لدي مسودة خط أود أن تعطيني رأيك في محارفه (ما زال مجرد رسم على الورق)...

تحياتي للجميع...

2008/02/27 الساعة 10:30Hacen - محرر الموقع

بارك الله فيك يا محمد.. كريم وشهم والله.

انتظر أن ترسل لي مسودات الخط :)

2008/03/2 الساعة 00:13محمود - السعودية

جزاك الله خيراً أستاذي محمد The big boss على عرضك الكريم (فضلاً لا أمراً راجع بريدك)

والشكر موصول للأستاذ حسن على اهتمامه رغم مشاغله الكثيرة.

إذا كانت هناك نسخة من الدروس السابقة على أي موقع آخر آمل منكم أخواني الكرام إمدادي بها على بريدي الإلكتروني
kalamangy@gmail.com

2008/07/24 الساعة 02:39همزة وصل - طرابلس الغرب

السلام عليكم .

أخي محمد الحسن ,

هل بالإمكان أن أرسل لك خط من تصميمي وهو عبارة عن ملفات eps وذلك لتقييمه وإبداء رأيك الصريح به ,

الرجاء أن تبلغني بعنوان بريدك الإلكتروني .

وشكراً .

أخوك , محمد .

2008/12/25 الساعة 21:48تســامح -

لا أجد كلما توفيكم حقكم سوى جزاكم الله خيراً...درس أكثر من رائع جعله الله في ميزان حسناتكم كل مرة اكتشف كنوز في هذا الموقع الرائع.

2009/02/23 الساعة 01:41abuahmed - egypt

عزيزي ... فنانا الجميل / حسن ..

عندي سؤال بخصوص الخطوط العربية ...
أرجو المعذرة ..لم أعرف اية صفحة مناسبة لطرحه

لدي برنامج يتعامل مع الأسكانر واللغة العربية وبه خاصية التعلم
وعندما اتعامل مع صفحات الجرائد مثل الأهرام وخلافه
لا يستطيع معرفة نوع الخط ( Detection font type and size ) ..
نفس الشئ مع الكتب حديثة الأصدار .. دور نشر مختلفه احداهما الشروق…
وبالتالي كفاءة البرنامج تقل كثيرأ
بعكس لو تعرف البرنامج في البداية مثلا نسخ او كوفي او مدير ... الخ
فيعمل بكفاءه أحيانا تزيد علي 80%.
السؤال هو: ما هو نوع الخط العربي المستخدم في طباعة الصحف اليومية؟
ما عليش طولت عليك ..
تحياتي..

2009/02/23 الساعة 08:58Hacen - محرر الموقع

أهلاً وسهلاً بالصديق أبو أحمد..

هنالك خطين شائعين للاستخدام للنصوص الداخلية (المتن) في معظم الصحف العربية هما خط "ياقوت" ومعروف في بعض نسخ الناشر الصحفي بخط "دمشق" وكذلك "الجزائر" وخط "منى"..

وللإستزادة يمكنك مراجعة هذا الموضوع

2009/02/23 الساعة 21:06علي - مصر

جزاك الله خير

شرح ميسر وجميل

لو ممكن أسأل عن حاجه في الخطوط ممكن ولا صعب؟
شكراً

2009/02/24 الساعة 01:44The.BiG.BoSS - TN

أخي علي، يمكنك طرح جميع تساؤلاتك المتعلقة بالخطوط في قسم التيبوغرافيا في منتدى جرافيكس للعرب..

www.graphics4arab.com

تحياتي

2009/03/20 الساعة 23:25مجتبى سامر - العراق

الاستاذ الفاضل حسن اعزكم الله
نتمنى اثراء هذا الموضوع ورفده بالمزيد من التوضيحات.بالاضافة الى ماقدمتم من معلومات قيمة والاهم من ذلك هو كيفية توليد الخط العربي عندما نكون قد جهزنا كل مايلزم الفونت ووضعت الحروف جميعها في امكنتها المحددة بحسب تشفيراتها العالمية (اليونيكود)واتبعنا خطواتكم بالتمام نرجو ذكر ذلك بالخطوات حتى ولو لم يتسن لكم
دعمها بالصور حتى لايتاخر الجواب رجاء رجاء متمنياً الاسراع في الجواب ولكم اسمى آيات الشكر والامتنان

2009/04/17 الساعة 12:16sawaf - المغرب

السلام عليكم أخ حسن
و بارك الله في عطاءاتك
لقد انتظرت كثيرا ولا زلت تكملة دروسك
لمعرفة كيفية إضافة ligature بدون الحاجة إلى اليونيكود

و شكرا

2009/04/26 الساعة 00:17حسن - مصر - دمياط

جزاك الله خيرا يا أخ حسن و رفع الله بك لغتنا العربية و أعزها بأعمالك فأنا قد استفدت من أعمالك الجميلة و موضوعاتك الشيقة المفيدة و أنا منذ زمن أعلم كره شركة أدوبي للعرب لأن معظم موظفيها من اليهود و لكن أحترم برامجها لما تحظى به من عوامل تؤهلها لتكون الشركة الأولى على العالم في مجال الجرافيكس و لكن أتمنى أن أرى مجموعة برامج جرافيك عربية مائة بالمائة تكون منافسة لأدوبي هذه .

2009/04/29 الساعة 17:08محمد - لبنان

باسمه سبحانه
أشكر للأستاذ حسن حسن شرحه وأشكر الإخوة على حسن تفاعلهم. وأرجو من الإخوة مع الأستاذ أن يفيدوني في مشكلتي وهي: أني عملت على الفونت لاب فوجدته صعبا علي أمام الفونت كرييتر ولكن مثلا عندما عدلت على الخط تراديشنل ارابيك الموجود داخل الكمبيوتر فقدت جودته عند الكتابة على الوورد فكان أولا يأتي الخطي مالس دون تعرجات وبعد التعديل صارت تظهر التعرجات ولكنها لا تؤثر في الطباعة ولكن عند تحويل الوورد إلى صورة تظهر فيها تلك التعرجات وتظهر عند طبعها بأسوء صورة؟؟
رجاء لا تبخلوا علي بالتفسير ولكم كل الشكر أخوكم محمد فارس من لبنان

2009/05/8 الساعة 20:05سلطان زياد - السعودية

يعطيك العافية استاذ حسن. اخوك د.سلطان الزياد

2009/06/7 الساعة 01:25الخليل - سوريا

السيد حسن،
أنا أعاني من مشكلة عند استخدام خطوط Hacen في برنامج الإنديزاين وهي: عندما أضع الحركات على النص العربي تظهر الأحرف منفصلة عن بعضها عند أماكن وضع الحركات. كيف يمكن حل هذه المشكلة.

2009/06/7 الساعة 06:57Hacen - محرر الموقع

أخي الخليل..

راجع هذا الموضوع بالخصوص.

مع أطيب التحايا.

2009/09/9 الساعة 05:39محمد - المغرب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اولا احيي جميع القائمين على هذا الموقع،
مند سنة تقريبا و انا اعمل على صناعة خط عربي شخصي بمساعدة برنامج Fontcreator و قد انجزت معظم العمل الا انه يو جد مشكل يؤرقني منذ مدة و هو موضع التشكيل حيث اريد ان تكتب التشكيلات امام الحروف وان يجري عليها ما يجري على الحروف، بمعنى أنها تكتب بالتوالي.
ارجوكم و اتوسل اليكم ان تساعدوني و لكم عظيم الاجر
و شكرا

2009/09/9 الساعة 17:07Hacen - محرر الموقع

أهلاً وسهلاً يا محمد ..

برجاء مراجعة مواضيع ورشة التيبوغرافيا التي أفتتحناها مؤخراً وستجد كل ما يهمك بالخصوص.

أطيب تحية.

2009/09/10 الساعة 02:17محمد - المغرب

شكرا على استجابتك السريعة، لقد دخلت الى الصفحة التي اعطيتني لكن عند التحميل يعطيني التالي:

محمد, لا تملك تصريح بدخول هذه الصفحة. قد يكون هذا أحد الأسباب التالية وربما بسبب آخر:

2009/09/10 الساعة 02:20محمد - المغرب

في اعتقادي هذا هو المشكل :

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

2009/09/10 الساعة 04:43Hacen - محرر الموقع

هل سجلت في المنتدى يا محمد؟

وماهو اسم عضويتك اذا كنت قد سجلت؟

2009/09/10 الساعة 07:09محمد - المغرب

اسم عضويتي محمد
ارجوك هل تستطيع ان ترسل الي خطا تكتب فيه التشكيلات مثل الحروف بمعنى أن تكون عندها نفس مميزات الحروف لانني لا استطيع القيام بذلك بواسطة volt ، انه معقد جدا
و شكرا جزيلا لاهتمامك

2009/09/11 الساعة 10:00Hacen - محرر الموقع

يمكنك الآن يا محمد أن تطرح جميع استفساراتك في ورشة التيبوغرافيا، تم منحك الصلاحيات لذلك.

2010/11/2 الساعة 13:13mahmoud - abdelwahab599@gmail.com

This article is very wonderful, unique and worthy of admiration and appreciation thank you العاب سيارات

2010/11/7 الساعة 11:20 -

I thank you for this excellent article and wonderful and worthy of praise and admiration Thank you العاب بنات جديدة

2010/11/10 الساعة 11:07 -

Cet article est magnifique et contient de nombreuses informations importantes et utiles Merci pour l’article

دردشة خليجية

2010/11/11 الساعة 09:37 -

I am very happy that the terrible and excellent article that deserves praise and admiration and appreciation Thank you so much توبيكات