معلومات أساسية عن الشجرة (مرر فوق الايقونة لمشاهدة الشرح)شرح الأيقونات

شجرة صغيرة 3 إلى 7 متر
الضوء المباشر
تتحمل الجفاف تسقى باعتدال 1-2 مرة في الأسبوع
أبيض، قريب من البياض
أصفر، برتقالي
وردي
متساقطة
جاذبة للفراشات والطيور الطنانة

 شارك على الفيسبوك 

تابوبيا شجرة مزهرة ذات قيمة تزيينية عالية، موطنها الاصلي البرازيل والمكسيك واميركا الجنوبية، وهي واحدة من أجمل الاشجار في العالم، هذه الشجرة الاستوائية تناسب الأجواء في المنطقة العربية ويوجد منها نوع زهوره صفراء ذهبية (Tabebuia chrysantha) ونوعين آخرين زهوره وردية (Tabebuia impetiginosa) ووردية فاتحة إلى بيضاء (Tabebuia roseo-alba).

الشجرة تناسب البيئة الجافة لتحملها للظروف القاسية ومتطلباتها القليلة من الماء ومقاومتها للامراض. ومن مميزات التابوبيا إنها عادة تزهر باستمرار طوال السنة.

لحاء الشجرة يحضر منه شاي منعش وصحي في مناطق اميركا الجنوبية، ومستخلص شجرة التابوبيا ثبت من خلال الابحاث فائدته في معالجة السرطان وبعض الأمراض المستعصية، وفي علاج الكثيرمن الأمراض المرتبطة بالاصابات الميكروبية والفيروسية.

لا تتطلب التابوبيا أي عناية خاصة بعد زراعتها وهي قوية التحمل.

أسماء أخرى للشجرة: تيبوبيا، تبوبيا

الاسم العلمي: Tabebuia

العائلة: Bignoniaceae

الموطن الأصلي: البرازيل

  • صور من الشجرة (8 صور)

  • أشجار من نفس العائلة

  • هل تعلم؟

    أن بعض الأشجار يمكنها أن "تتكلم" مع بعضها البعض، فعندما يتعرض شجر الصفصاف للهجوم من قبل الديدان واليرقات، فإنها تصدر مادة كيميائية تنبه أشجار الصفصاف الأخرى القريبة منها بالخطر، فتقوم بالرد عن طريق ضخ المزيد من مادة التانين في أوراقها مما يجعل من الصعب على الحشرات هضم الأوراق.

شجرة

موسوعة الأشجار "شجرة" هي عبارة عن واجهة بالعربية لكل ما يتعلق بالاشجار خصوصاً والبيئة والحياة البرية عموماً. في هذا الموقع تجد معلومات ميسرة ومفيدة عن كيفية الإعتناء بالشجرة وزراعتها، إضافة لقائمة متجددة بأنواع الأشجار وفوائدها وخصائصها الطبية والغذائية ومعلومات أساسية عنها. إن الأشجار في حاجة لمن يعتني بها وزيادة الوعي حولها، وكذا المزيد من الوعي البيئي في وطننا العربي الذي يعاني بيئياً ويفتقر للمبادرات العاجلة لإنقاذ حياتنا من المخاطر الطبيعية التي يتسبب فيها قطع الاشجار وتحجيم الغابات.

آخر المواضيع المنشورة