إذا كانت دول العالم تسن القوانين لمكافحة التمييز ضد المرأة وصيانة حقوقها، فعلى الرجال في بلادنا أن يستعدوا للدفاع عن حقوقهم، فبالفعل شهدنا مؤخراً ميلاد منظمة للدفاع عن حقوق الرجل وهذه خطوة طال انتظارها. وإن كان قاريء هذه السطور لايعرف البلد، فمن نافلة القول أنه في موريتانيا تتحكم المرأة بشكل مطلق في ميدان الحياة النشطة والتجارة أساساً، كما أن المرأ’ الموريتانية هي سيدة البيت والمجتمع وهي من تتخذ القرار في كل كبيرة وصغيرة، وليست نكتة أن نقول أن الرجل الموريتاني مسلوب الإرادة، فالسيدة هي السيدة، وهي بطبيعتها متنفذة جداً. وهذه حقيقة عامة على البلاد، فتكفي نظرة واحدة على كل الأماكن: إنها تزاحم المساكين الرجال في كل شيء: تاجرة، بائعة، إمرأة أعمال، موظفة، مديرة، طالبة، والأكثر خطورة: سياسية وناخبة!.

نعم، فقد قمنا بجولات وصولات أيام الانتخابات التشريعية الأخيرة والحملات المصاحبة لها، وأصطدمنا بحقيقة كانت متوقعة منذ سنين: هاهي المرأة الموريتانية قادمت بغير رحمة إلى طوابير الاقتراع وفي صفوف التنظيمات السياسية، إنهن يجبن كل مكان للتعبئة والتنظيم ورص الصفوف، 20% من البرلمان نساء، نسب التكتلات السياسية من النساء تتجاوز أحياناً الـ 40%، في كل لائحة هنالك نساء.

إن هذه الوضعية تنذر باكتساح قادم للمرأة الموريتانية للحياة السياسية بعدما أحكمت قبضتها على كل مناحي الحياة الاجتماعية في البلد، فهل سيلتفت أصحاب القرار وذوي الضمائر الحية للحد من حرية المرأة واستبدادها في بلادنا؟.

مواضيع متعلقة

التعليقات (5)

  • ليلى - فرنسا

    شي مو طبيعي خارق العاد ،أول مره حقيقه أشوف كده ،بس ياترى مو هيك ظلم بحق النسوان ،، والله بلدكم استسنائى

    وكمان الموقع تبعك رائع وعمل الفني روووعه ،،يسلمو كتير

    2006/12/22 الساعة 05:13

    هاوية فن - فوق الارض لحد الان

    هذا مقال عنصري يعبر عن فشل ذكوري ماهذا وارسل من هنا تحية لكل امراة مورتانية

    2007/09/28 الساعة 18:41

    د. آمال - المغرب

    التحدث بهذه الطريقه عن نصف المجتمع ودورها في الحياة باكملها حتى الحياة السياسية يكشف وللاسف عن عقلية رجعية تسيطر على عقول الناس في المجتعمات العربية المغاربية والشرقية على حد سواء

    2007/10/11 الساعة 10:42

    مسلمة - الجزيرة العربية

    ما أقول إلا : إن كيدكن لعظيم ... أنا امرأه ولكن دوري في الحياة ليس مزاحمة الرجال ... لعن الله قوماً ولوا عليهم امرأه ... النساء بطبيعتهن لم يخلقن لتبوأ المناصب وإلا فما الفائدة في الرجال ؟؟ لو امعنتم النظر في هذا الخراب الاخلاقى لامة الاسلام لوجدتم ان مسبباته كلها هي الاختلاط واحجام النساء عن الحشمة والوقار ... اسال الله العظيم لي ولكن الهدايه ... وكم قرات عن النساء الصالحات التقيات الشنقيطيات وخالطتهن ايضا واعلم بحق ودرايه انهن بعيدات كل البعد عن ما ورد في تقريركم الصحفي ... وفقنا الله واياكم لما فيه الخير والصلاح ./.

    2007/10/30 الساعة 10:26

    وليد - الامارات

    اجمل واحلا نساء في الدنياء بس لا يمكن يكونا بدون رجال فهي دوله المراء فيها نصف المجتمع ويالين لو عندي امراء مورتانيه لي الشرف

    2007/12/16 الساعة 07:06

حول الموقع

مرحبا، اسمي Hacen، مصمم فني ومهتم بالبيئة والحياة البرية. كلمة ”Hacen“ هي ببساطة ”حسن“ بالتهجي الفرنسي، أو Hassan كما تتم تهجيتها بالنطق الانجليزي. هذا الموقع موجه بالإساس لعرض أعمالي في مجال التصميم الرقمي والتيبوغرافيا والإنتاج الفني، وكذلك تقديم ما تيسر من الدروس والمقالات المتعلقة بالجرافيكس إضافة للمدونة الشخصية. أعرض من خلال الموقع أيضاً، اهتماماتي في مجال البيئة والحياة البرية والتراث من خلال "موسوعة الأشجار" وبعض الأقسام الأخرى.