خطوط القنوات الفضائية العربية
سرقة وتزييف وقليل من المصداقية
سرقة وتزييف وقليل من المصداقية
الأربعاء › 9 أيار (مايو) 2007 › المشاهدات 11510

مثلها مثل سائر وسائل الاعلام العربية، تعتبر القنوات الفضائية العربية أكبر مورد للخطوط العربية المقرصنة، والسبب الأساسي لا يعود لمالكي القناة ولا لمسييريها –الذين بطبيعة الحال لا يفهمون معنى للخطوط- وانما يعود للفنيين الذين يتولون الجرافيكس والادارة الفنية للقناة والذين يملكون الذوق والحس الفني لأختيار الخطوط المناسبة، وكذلك للمتعاونين من وكلاء ووكالات اعلان وتصميم، وهذه المجموعات الأخيرة تحفظ اسماء الخطوط العربية المرموقة عن ظهر قلب وتعرف كل ما يستجد منها، إلا أنها تفضل باستمرار استعمال الخطوط المسجلة والمحمية فكرياً وقانونياً بغير حق وبدم بارد مع ما يترتب على ذلك من خسارة أدبية ومعنوية لمصممي الخطوط الذين بذلوا الغالي والنفيس في اضفاء اللمسات الجذابة على الجرافيكس الخاص بالقنوات الفضائية بسبب خطوطهم الرشيقة المبتكرة. إن مثل هؤلاء الجبناء يرتعدون بمجرد التفكير في نسخ برامجهم التي يستعملون بينما يعملون باستمرار على نسخ كل ما يستجد من الخطوط العربية المحمية بقوانين الملكية الفكرية على اقراص ووسائط متعددة ويتجاهرون بتوزيعها وبيعها صباح مساء لعملائهم من قنوات ووسائل اعلام.

سرقات "جادة" على الهواء!

يبدو أننا في HacenType قد أخذنا نصيبنا وسنأخذ المزيد من "الجرعات المرة" بسبب هذه الفوضى الفنية التي تجتاح القنوات العربية، فنحن الآن بصدد متابعة والاستفسار من قنوات عربية تستعمل خطوطنا بطريقة غير شرعية وعددها وللأسف يتزايد، بل وأن المفاجأة أن إحدى الوكالات الفنية العربية "المرموقة" التي تهتم بالـ Branding الجاد والمحترف وتعرف جيداً عن حقوق الملكية الفكرية وعن الـ Fonts وعن مشروعنا HacenType قد قامت بتزوير احد خطوطنا (Hacen Beirut) وتغيير هيئته بطريقة غير اخلاقية ومكشوفة لإستعماله لأحد عملائها (ربما شبكة فضائية عربية معروفة)، وهذا العمل "الجبان" بالفعل قام به فرد أو أفراد من الوكالة وباسمها كذلك، وهذا التصرف ينم عن جهل شديد حيث لم يكن بمقدور الناسخ أن ينشأ خطاً متميزاً للقناة بل قام بتغيير خطنا المتميز "بيروت" وقدمه على أنه من "عصارة أفكاره" (!).

الغرب يولي العناية بالخط الطباعي العربي والعرب يفسدونه

مع انطلاق بث شبكة الأخبار الفرنسية العالمية France24 ومع تخصيص بث عربي للشبكة، أختار فنييو القناة خط "جلال" الذي تحدثنا عنه سابقاً من مجموعة Linotype العربية ليكون خط "فرانس24" العربية، وعندما قرر التلفزيون الألماني الموجه للخارج DW TV تخصيص ساعات للبث باللغة العربية قامت الادارة الفنية للقناة بطلب خط طباعي عربي مطابق للخط اللاتيني المعتمد للقناة، وحتى القناة الروسية "روسيا اليوم" التي تبث بالعربية قد اختارت الخط "ياقوت" وخط آخر مستوحى منه. ولو كانت هذه الشبكات عربية المنشأ سيأتي الفني المسؤول عن مظهر القناة حاملاً معه سي دي ممتليء آخر تحديث يحوي كافة الخطوط العربية ويختار ما يشاء ليعود في نفس المساء إلى زبناء آخرين ويفعل نفس الشيء دون أن ينسى نسخ أقراصه المقرصنة لأحبائه وزملائه من الفنيين وخبراء الجرافيكس. وفي منتديات الجرافيكس العربية التي يتردد عليها باستمرار مثل هؤلاء، نجد الباب مفتوح لتحميل الخطوط الطباعية العربية بآخر اصداراتها وفي أسوأ الاحتمالات بأسماء لا علاقة للخط الأصلي بها. ولأنه اساساً لا يوجد من يعتني بالخط الطباعي العربي سوى نفر قليل من العرب والعجم، فإن الخطوط الطباعية العربية تلقى الويلات من المستخدمين العرب الذين يقتلونها في المهد ويشوهونها في أحسن الأحوال.

استثناءات قليلة

على الرغم من كل هذا، هنالك استثناءات قليلة جداً، فبعض القنوات العربية الجادة تستعمل خطوط مرخصة أو بالأحرى خاصة بها، مثل "الحرة"، "الاخبارية"، "الجزيرة"، "MBC"، "المستقبل"، "العربية"، "العالم"، "المغربية"، "روتانا" وغيرها قليل. وهذه القنوات "تتعدى" أحياناً على استعمال الخطوط مثل ما حدث في أيام ماضية مع قناة "الجزيرة" التي استعملت أحد خطوط Hacen في أحد تغطياتها اليومية لحدث بارز مر مؤخراً. وتعتمد قناة "ابوظبي" خط متميز هو نفسه الخط الذي تعتمده قناة "النيل" الاخبارية ولا نعرف هل هو الخط الذي صممه الخطاط الباكستاني محمد الشيخ والذي قال أن أبوظبي استعملته بطريقة غير شرعية كما ذكر في موقع "ماك أرابيا".

التعليقات 51 :
2007/05/9 الساعة 07:33جلود - موريتانيا

بارك الله فيك يا حسن .
فعلا هذه التجاوزات الخطيرة يجب ملاحقة المتورطين بها لكي نبرز دور المبتكرين الشباب.
وفي الاخير سأطلب رأيكم لاحقا في الخط الذي اقوم بإنشائه حاليا.

2007/05/10 الساعة 12:11Hacen - محرر الموقع

الصديق العزيز جلود.. اشكرك على زيارتك الثمينة وتعليقك الطيب وارجو ان تخبرني بموعد انتهاء الخط وانا متحمس لرؤيته. لك خالص المودة والتقدير.

2007/05/13 الساعة 11:44the.big.boss - TN

السلام عليكم
أخي و صديقي و استاذي العزيز حسن
اين انت لم نرك منذ مدة طويلة...
لا علينا...
بالنسبة لموضوع القرصنة
شاهدت اليوم (13 - 05 - 2007) اعلانا على قناة الحوار الفضائية على نايل سات و قد تم استخدام خطي FreeHand
او Beirut و خط Typogarpher المملوكين لـ HacenType
و لا ادري هل تم استخدامهما بطريقة شرعية او لا.


خروج عن الموضوع
استاذي العزيز
منتدى مذهل يناديك...
و انا قد اقتربت من انهاء خط بغداد البيكسلي
و قد قمت بارسال نسخة من الخط مع بعض الاستفسارات عبر الخاص في منتدى مذهل...
ارجو ان نراك قريبا في المنتدى
لك منى السلام..

2007/05/14 الساعة 06:17Hacen - محرر الموقع

زميلي الغالي Big Boss :

اشكر لك كل هذا الاهتمام واقدر فيك اخلاصك وصداقتك الوفية، وبالنسبة لخطوطنا التي ذكرت في تلك القناة فإنه وللأسف يتم استخدامها بطريقة غير شرعية وهو أمر مقلق بالنسبة لنا ويضر تطور مشروعنا الوليد HacenType. أما عن موقعي المفضل "مذهل جرافيكس" فأنا ذاهب الآن لزيارته خاصة وأنني زرته مؤخراً مرات ووجدته معلق.

2007/05/17 الساعة 16:03احمد - مصر

و الله حرام ،،باقتراحي يا حسن تخلي تحميل الخطوط بالاشترا ك وبس، والله خطوطك روعة روعة وانت عارف قنواتنا الفضائية ملهاش لاقيمة ولا مصداقية فنية زي ما تفضلت بالضبط و ما تستحقش ولا واحد من خطوطك النادرة يا استاذ .

2007/05/29 الساعة 05:28محمد عامر - مصر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أستاذى الغالي حسن أولاً أشكرك من أعماق قلبي علي تفننك الرائع في رسم الخطوط العربية فأنت من وجهة نظرى أفضل
تيبوجراف في الوطن العربي حالياً وخطوط أجمل ما يكون
ولا تحزن يا أخي فالحقوق ضائعة في وطننا العربي وأحتسب أجرك عند الله تعالي....

2007/05/29 الساعة 16:53Hacen - محرر الموقع

صديقي الغالي محمد عامر.. شكراً على تعليقك الأخوي ومشاعرك النبيلة تجاهي، واتمنى أن أكون عند حسن ظنك دائماً.

2007/06/1 الساعة 12:00يحيى - الأردن

الأستاذ المحنرم حسن
السلام عليكم
قــــاضيـــهـــم

2007/06/1 الساعة 16:20Hacen - محرر الموقع

الأخ يحيى..
مرحباً بك وشكراً على تعقيبك في دروس الانديزاين، ونحن بصدد فتح شكوى ضد هؤلاء الذين يبددون جهودنا هباء.

2007/06/2 الساعة 11:38حسين ناصر - الأردن

أخي العزيز حسن أنصحك بتسجيل خطوطك ببراآت إختراع خاصة بك وبشركتك بأسرع وقت ممكن. وأنا مستعد لمساعدتك في هذا المحال فلدي أصدقاء يعملون في هذا المجل. أتمنى أن تتخذ إجراءاتك بأسرع ما يمكن

2007/06/3 الساعة 08:42Hacen - محرر الموقع

صديقي الكبير حسين:
بالفعل أنا احتاج إلى ذلك، وعلى فكرة نحن الآن بصدد اطلاق منتجات جديدة ستغير معنى الخطوط تماماً :) كما أنها تركز على الحماية القصوى ايضاً ضد القرصنة.
اشكرك جداً واتمنى أن تراسلني على الايميل باسرع وقت.

2007/06/4 الساعة 06:42ابو عبادة - فلسطين

السلام عليكم

الاخ حسن الا تلاحظ انك تغالي كثيرا في بعض الامور انا اتابع خطوطك باستمرار ولو اردت ان اقول انها تحاكي بعض الخطوط لقلت وشهرت انا اقدر لك جهودك وبارك الله فيك لكن يجب ان يكون الانسان ايجابيا اكثر في طروحاته للامور

ادخل علي هذا الموقع http://www.nazic.com/ar-services-fo...
انظر الي عدسات عربية هذا الخط نفسه خط دلال علي موقعك

هل هذا الخط لك ام لهم

سامحنا ليس من اجل الانتقاد

2007/06/5 الساعة 05:30Hacen - محرر الموقع

مرحبا يا أبو عبادة:

أولاً، كل خطوط HacenType العربية مسجلة ومحمية بالقوانين الفكرية المعمول بها دولياً واقليمياً ومحلياً.

ثانيا، الموقع الذي تفضلت بالربط إليه، استخدم خطنا المميز Hacen Dalal بطريقة جبانة وركيكة جداً وبتغييرات مفبركة وسنتابعهم بحول الله بخصوص هذا الانتهاك الصارخ. هذا وقد لاحظت أن النماذج التي عرضوها تحوي أيضاً خطوط معروفة.

هل بلغ بهم الملل وعدم الدراية ان يأخذوا مجهودات الآخرين ويعرضوها على أنها لهم ومن عصارة افكارهم؟.. لقد قضينا ردهاً من الزمان (سنوات) في انتاج مجموعتنا والحصيلة هي هذا للأسف؟.. هل ينقصهم الابداع ليبتكروا الجديد؟ ثم عن أي مبالغة تتحدث عنها يا أخي؟ وبم ستشهر؟ هل ستشهر بريادتنا وتفانيننا في خدمة الحرف العربي؟ هل ستشهر بتصاميممنا الخطية التي نحفظها بكل صيغات الجرافيكس وعلى الأوراق الكبيرة؟ هل ستشهر بمشروع HacenType الذي سيتعثر ويتلاشى بدون شك اذا ما ظل أمثال هؤلاء يشتتون جهودنا ويعرقلون مسيرتنا؟..

2007/06/6 الساعة 02:49ابو عبادة - فلسطين

السلام عليكم:
الاخ حسن:
تحية طيبة اعلم ان اسلوبي كان حادا قليلا ولكن ليس من اجل ان انتقدك فقط لاسمح الله فجهودك ما شاء الله لا كلام عليها وهذا شيء يسجل لك ما اقصده انا انك عندما كنت تنتقد بعض الخطوط وتقول بانها مسروقة من خطوط اخرى او محاكية لها فانا اختلف معك قليلا لان معظم الخطوط الموجودة تحاكي بعضها ومنها خطوط انجليزية شهيرة جدا ربما تجد حرفا معينا يكون شبيها لحرف في خط اخر هذا لا يعني ان اكفر الخط برمته لان كل انسان يضيف على الحرف لمسته الخاصة التي تعطيه جمالا وتميزه عن الحرف الاخر وكل الخطوط الموجودة مبنية على بعضها ربما انظر الي بعض الخطوط الموجودة لديك واقول انها تحاكي خطوطا اخرى ولكن عند دراسة للحرف ربما اجد ان هناك اختلافا وهذا يعود للشخص للحكم عليه.
اما الامر الاخر مادامت الشركات تقوم بسرقة خطوطك وتقوم باستخدامها بطرق غير شرعية فلماذا تضعها علي النت بحيث يمكن للقاصي والداني ان يستخدمها.

اخي حسن اعيد لك مرة بارك الله فيك وجهدك الكل يقدره لكن يجب ان نكون عادلين اكثر

2007/06/7 الساعة 12:19محمود ماجدي - DNS

نرجو يا حسان أن نستعلم منك عن القنوات الفوضاوية العربية التي تستعمل خطوطك بطريقة شرعية كما أريد أن أعلم عن اذا كانت قناة العالم الايرانية الصفوية تستعمل خطوطك كذلك ثم ماذا عن قنوات العهر الموسيقية هل تسمح لنفسك وأنت انسان محترم ان تظهر خطوطك في ما لا يرضي الله عز وجل . واقول لك معلومة مؤكده هي أن هذه القنوات العربية الاباحية التي ترجو منها ان تستعمل الخطوط من عندك بطريقة شرعية هي كلها قنوات غير شرعية وجميع المهندسين الذين يعملون عليها ليل نهار يعرفون أن برمجياتها مقرصنة ولك أن تعلم أن هنالك قنوات عربية تبث من المنازل ليس لها استدويو ولا شيء .هنالك مئآت من القنوات العربية السخيفة يديرها اللصوص والمجرمين الفارين من العدالة كيفك بك ترجو منهم التعامل معك بطريقة شرعية ..........يا أخي حسان البلاد العربية كلها تتعامل بطريقة غير شرعية في كل شيء الحكام غير شرعيين والسلطة غير شرعية الكل ياخذ بطريقة غير شرعية

2007/06/9 الساعة 07:21Hacen - محرر الموقع

عزيزي محمود: أرجو أن لا تعتبر ردي هذا "غير شرعي" وأرحب بك أولاً وأشكرك على التعقيب. أخي، لا يمكن التعميم على جميع القنوات العربية ونعتها بأنا "غير شرعية" كما أن من بين هذه القنوات من يتعامل "بطريقة شرعية" مع البرمجيات التي يستعملها، إلا أنه وللأسف معظمها لا ينطبق عليه هذا الحال.

2007/06/21 الساعة 14:48مصمم خطوط - مصر

أخي الكريم حسن
بعد التحيه
أرى انك كبرت الموضوع شويتين
كل مصممي الخطوط يستوحون خطوطهم من الخطوط الانجليزية الشهيرة والتي تكون أقرب الى الخطوط العربية من حيث الشكل وطريقة التحوير
ولهذا تجد ان خطوطا كثيرة متشابهة فالمصدر واحد
وكثيرون إخوة بارك الله فيهم وضعوا من قبلك خطوطا عربيه جميله ومميزه ومعملوش زيك كده بل بالعكس
كانوا سعداء إن الناس بتستفيد منها فهذه الخطوط عملت لهم إسم في سوق الجرافيكس والخطوط الطباعيه وإلا كنا هنعرفهم منين يعني
انت مبالغ شويه وعلى فكره تصميم الخطوط مش صعب ولا حاجه أي واحد عنده كوريل وبرنامج تصميم فونتات يقدر في يومين بعون الله يصمم خط مفيهاش مشكله يعني
المشكله اننا ندي كل شئ حجمه
وبصراحه حجمك انت اللي عطيهولك هو قلة مصممين الخطوط أو بالأصح قلة المهتمين بهذا المجال
معلش كلامي صريح شويتين
( من تواضع لله رفعه)
تذكر ذلك جيدا ولست أقول ذلك لتتهاون في حقك فليس معنى التواضع أن نتهاون في حقوقنا
ولكن رفقا بالعباد وقل هذا من فضل ربي
دمت بخير

2007/06/21 الساعة 15:45Hacen - محرر الموقع

مرحبا أخي مصمم الخطوط ... أود أن انفت انتباهك إلا أنه لم يحدث أبداً أن قمنا في مشروعنا HacenType بالتفاخر أو التغالي في انتاجنا، وبالمناسبة فنحن نصمم الخطوط بصعوبة شديدة نظراً لمعايير الدقة والتميز وهنالك خطوط ظهرت بعد ثلاث سنوات من العمل والتنقيح، ولاشك أن هنالك من يصنع الخطوط بسهولة كما تفضلت. إننا بعيدين كل البعد عن التنافس والتفاخر والتملق، وهدفنا الاساسي هو تطوير الحرف العربي وما يقلقنا هو حماية منتوجنا فكرياً وليس تسويقه أو الكسب من وراءه.

2007/06/22 الساعة 10:14همس المشاعر - خليجيه

إن مثل هؤلاء الجبناء يرتعدون بمجرد التفكير في نسخ برامجهم التي يستعملون بينما يعملون باستمرار على نسخ كل ما يستجد من الخطوط العربية المحمية بقوانين الملكية الفكرية على اقراص ووسائط متعددة
***************************************
ماهذا يا أستاذ (حسن)
أريد أن أسألك سؤال شخصي وأبي إجابتك تكون صريحة
هل الويندوز حق جهازك والكوريل درو وبرامج الخطوط التي تستخدمها ( أصلية ؟؟؟؟)
أم مسويت لها داونلود أنت أيضا كما يفعل هؤلاء من الانترنت؟
حاسب نفسك قبل محاسبة الآخرين
وخطوطك معرضه للاقتباس والداونلود والاستخدام ..حاول انت حماية انتاجك
ولا تطلب من الآخرين عدم الشرب وهم عطشى بعدما أريتهم نبع الماء تحياتي إليك حسن

2007/06/22 الساعة 11:04Hacen - محرر الموقع

مرحبا أختي همس المشاعر، أشكرك على الرد وأهمس في أذنك أنه قريباً سيتغير موقعنا ونحاول حماية منتوجنا بحول الله. أما عن البرمجيات التي استعملها فبطبيعة الحال اشتريتها وأنا ضد استعمال البرامج المقرصنة التي يشيع عندنا تنزيلها وتداولها. وشكراً.

2007/06/24 الساعة 14:54abdoulla_aref - مصر

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الأخ العزيز .. حسن (أبو علي)
تحية طيبة من أرض الكنانه وبعد..
يكفيك فخرا أخي الكريم أن هؤلاء استخدموا خطوطك فلولا تميزك ما اقتبسك الآخرون
ولولا أن خطوطك بهذه القوة التي يتعين معها ظهورها واستخدامها في شاشات التلفزه والبرامج الإعلاميه ما تهافت عليها أمثال هؤلاء
ويكفيك فخرا أخي أنك أثريت المكتبه العربيه الجرافيكيه بباقة خطوطك الرائعة
والان وعبر جميع المنتديات العربية تطلب خطوطك بالإسم( خطوط حسن)
نحن مصممي الجرافيكس نقدر لك مجهودك ونشكر لك جل مجهوداتك أنت ومن يعملون معك
ولك خالص تحياتي من مصر يا أخي الكريم
وبمشيئة الله يجمعنا عمل خطي وفني سويا لو أردت
ودمتم في رعاية الله
egom_adv@hotmail.com

2007/06/25 الساعة 15:12abdoulla_aref - مصر

الأخ العزيز حسن
بعد التحية
برجاء قراءة هذا المقال في الوصلة المرفقة فهو سيجيبك عن كل التساؤلات التي تحيرك بخصوص سرقات الخطوط ومشاكل منتجي الخطوط العربية مع الشلركات
كما أن به تأكيد من الشخص الذي قام بتصميم خط قناة العربية(بطرس)على أن الخط الذي طرح للتحميل المجاني هو بالفعل الخط الحقيقي لقناة العربية والذي قام بتصميمه هو ومجموعة من مصممي القناة ولتعلم أن خط قناة العربية ماكان أبدا في مأمن؟؟؟؟!!!!
تحياتي إليك يابوعلي

http://www.c4arab.com/showac.php?ac...

2007/06/25 الساعة 15:40Hacen - محرر الموقع

هلا يا عبد الله.. اشكرك على الاحالة المفيدة بحق، لقد قرأت المقالة ولا غرو في أن مراد بطرس هو أحد أهم مهندسي الحرف العربي المعاصرين، وهو كذلك من أشد المدافعين عن حقوق الخطوط الطباعية العربية.

2007/06/30 الساعة 23:06ss-maas1@hotmail.com -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي العزيز اصبحت كلمة (سرقة ، تزييف) كأي كلمة عادية ... بمعنـى

أنـها تمت استعارتها فقـط ... ^_ 

ولربما يكون ترويج لنوعية الخط وصاحبه

فلا تستغرب اذا رأيت غداً نسخة منـك تمشي في الشارع ... !!

مع التحية

2007/08/27 الساعة 15:41مؤمن - مصر

أنا أرى أن يتم بيع الخطوط الجميلة هذه
بمبالغ مرتفعة و عدم السماحية لما رأيته فى هذا الموقع من تحميلها مجاناً و ذلك محرج للغاية.. فهناك أتعاب لمن قامو بتصميم هذه الخطوط فارهة الجمال

2007/12/1 الساعة 05:12مصمم خطوط - نازك - السعودية

بخصوص رد

ابو عبادة (فلسطين) كتب:
4 حزيران (يونيو) 2007 الساعة: 06:42 GMT
السلام عليكم

الاخ حسن الا تلاحظ انك تغالي كثيرا في بعض الامور انا اتابع خطوطك باستمرار ولو اردت ان اقول انها تحاكي بعض الخطوط لقلت وشهرت انا اقدر لك جهودك وبارك الله فيك لكن يجب ان يكون الانسان ايجابيا اكثر في طروحاته للامور

ادخل علي هذا الموقع http://www.nazic.com/ar-services-fo... انظر الي عدسات عربية هذا الخط نفسه خط دلال علي موقعك

هل هذا الخط لك ام لهم

سامحنا ليس من اجل الانتقاد

Hacen (محرر الموقع) كتب:
5 حزيران (يونيو) 2007 الساعة: 05:30 GMT
مرحبا يا أبو عبادة:

أولاً، كل خطوط HacenType العربية مسجلة ومحمية بالقوانين الفكرية المعمول بها دولياً واقليمياً ومحلياً.

ثانيا، الموقع الذي تفضلت بالربط إليه، استخدم خطنا المميز Hacen Dalal بطريقة جبانة وركيكة جداً وبتغييرات مفبركة وسنتابعهم بحول الله بخصوص هذا الانتهاك الصارخ. هذا وقد لاحظت أن النماذج التي عرضوها تحوي أيضاً خطوط معروفة.

هل بلغ بهم الملل وعدم الدراية ان يأخذوا مجهودات الآخرين ويعرضوها على أنها لهم ومن عصارة افكارهم؟.. لقد قضينا ردهاً من الزمان (سنوات) في انتاج مجموعتنا والحصيلة هي هذا للأسف؟.. هل ينقصهم الابداع ليبتكروا الجديد؟ ثم عن أي مبالغة تتحدث عنها يا أخي؟ وبم ستشهر؟ هل ستشهر بريادتنا وتفانيننا في خدمة الحرف العربي؟ هل ستشهر بتصاميممنا الخطية التي نحفظها بكل صيغات الجرافيكس وعلى الأوراق الكبيرة؟ هل ستشهر بمشروع HacenType الذي سيتعثر ويتلاشى بدون شك اذا ما ظل أمثال هؤلاء يشتتون جهودنا ويعرقلون مسيرتنا؟..

يقول المثل : كلٍ يرى الناس بعين طبعه

أخي العزيز حسن :

على أي اساس تتهمنا بأننا سرقنا انتاجك

هل دار بيننا وبينك نقاش من قبل حتى تجزم بأننا سرقنا حقوقك ، أو تعرفنا من قبل !

عزيزي : دعني أقول لك " الله يساعدك " في حال كل مرةً رأيت خطاً جديداً تقول بأنه في الأساس خطك وأنه تم التعديل عليه

كيف نقوم بتصميم الخطوط العربية؟

نقوم بأخذ خط انجليزي يتسم بالجمال والقابلية للتحويل الى اللغة العربية ، حيث يتم أخذ تراكيب الحروف الانجليزية ويكون منها الحروف العربية


وبشكل عام أغلب الخطوط العربية المتداولة هذه الايام هي انجليزية الأصل

وبالتأكيد سيكون هنالك تشابه بينها


نحن لانقول اننا نبتكر او نصمم من الصفر ! ، نحن نقول " خطوط عربية بلمسات غربية "

لست انت الوحيد الذي يقوم بتصميم خطوط عربية بهذا النمط

أغلب مصممي الجرافيكس المحترفين هذه الأيام يقومون بالمثل ، يأخذون خطوط اجنبية ويحولونها الى عربية في تصاميمهم

فأذا انك تقول باننا اخذنا خطك وقمنا بالتعديل عليه ،فنقولها صراحة لك : الخط الأصلي الذي قمنا بتعديله هو خط انجليزي ، اذ قمنا بأخذ تراكيب حروفه وحولناها الى عربية

فانت في هذه الحال أخذت نفس الخط او مشابه جداً له وقمت بالمثيل

"من كان بيته من زجاج فلايرمي الناس بالحجر "

فأرجو ان لاتتهم أحداً في المرات القادمة بدون اي دليل لديك

والله يوفقك في مجالك

بالمناسبة

قمنا بتصميم 21 خط عربي بنفس الطريقة ^_^

انتظر ردك على هذا التعقيب في حال لم يتم حذفه :)

2007/12/1 الساعة 05:25مصمم خطوط - نازك - السعودية

بالمناسبة عزيزي حسن

الخط الانجليزي الاصلي المستخدم في كلمة " عدسات عربية " اسمه Quick Express

وتجده على الرابط

http://www.dafont.com/font.php?file...

^_^

2007/12/2 الساعة 08:08Hacen - محرر الموقع

مرحبا أخي العزيز نازك

اشكرك على الزيارة والتعقيب.

أولاً:

أود أن أتعرف عليك (أو عليكم) حتى اتفهم قولك: "على أي اساس تتهمنا بأننا سرقنا انتاجك".

ثانياً:

نحن في HacenType لا نستخدم الخطوط اللاتينية لتصميم خطوطنا العربية، في بعض الخطوط (وعددها قليل ثلاثة أو اثنين) نقوم بمتطويع حروف معينة مقابل شكل حروف محدد لخط لاتيني وليس محاكاته.

أخي الكريم:

أنا في هذا الموضوع لا أتحدث عن "سرقة تصاميم الخطوط أو محاكاتها" بل أتحدث عن أن القنوات العربية تستخدم ما تشاء من الخطوط العربية بدون اذن أو عن جهالة تامة، وأنت شخصياً يمكنك الجلوس لحظات أمام شاشة التلفزيون ومشاهدة عشرات القنوات العربية التي اعنيها.

ثم أن الخط Quick Express الذي تفضلت به لم أشاهده قبل الآن وأنت تقصد أن الخط "دلال" (Hacen Dalal" يشابهه، وأطلب منك أن تقارن بين الخط دلال والخط المذكور حرفاً حرفاً وببرامج المنحنيات أو معالجة الخطوط وستجد أن لا علاقة بينهما فنياً ولا تركيبياً ولا حتى في المنحنيات Curves أو النقاط Points.

ويبدو أنك تحدثت عن خط رأيته سابقاً في موقع لبيع وتصميم الخطوط العربية كتبت به عبرة "عدسات عربية" وهو مشابه لخطنا "دلال"، وقد نبهني إليه أحد الزملاء سابقاً، وأصدقك القول أنني وقبل مشاهدة خط Quick Express كنت أظن أنها "سرقة" للخط دلال!.

وفي الأخير اشكرك على ذوقك الفني والخطي، وفقط أقول لك أن استعمال الخطوط اللاتينية لتوليد خطوط عربية لا يستهويني أصلاً ولطالما نصحت الأصدقاء المهتمين بتصميم الخطوط ببذل الجهود والابتكار لصناعة حروف عربية منافسة وليس استعمال تصاميم جاهزة واعادة توظيفها، وهذا هو ما ننشده : الابتكار والتميز وليست هذه الخطوط "المهجنة" التي اصبحت منتشرة وافقدت الحرف العربي المتميز رونقه وجاذبيته ومسخته لحتى صار "جسماً" لاتينياً لا علاقة له بالعربية تماماً كما علمتنا وسائل الاعلام العربية وثقافة الـ sms أن نكتب كلمة "عربي" على الطريقة "العصرية الصحيحة" التي يكتبونها بها : 3arabi، وهذه العدوى للأسف أصابت مصممي الخطوط العربية الهواة فصارت g واوً و m سيناً وl ألفاً و o هاءً وميماً إلخ.

تقبل احترامي وتقديري أخي نازك.

2007/12/3 الساعة 02:26نازك - السعودية

مرحبا اخي حسن

بإمكانك مراسلتي على ايميلي الشخصي ammarws at gmail

"أنا في هذا الموضوع لا أتحدث عن "سرقة تصاميم الخطوط أو محاكاتها" بل أتحدث عن أن القنوات العربية تستخدم ما تشاء من الخطوط العربية بدون اذن أو عن جهالة تامة، وأنت شخصياً يمكنك الجلوس لحظات أمام شاشة التلفزيون ومشاهدة عشرات القنوات العربية التي اعنيها"

كلامك صحيح وعلى راسي ، ردي السابق لم يكن على الموضوع المطروح ولكن على الرد الذي اتهمتنا فيه فقط"ثم أن الخط Quick Express الذي تفضلت به لم أشاهده قبل الآن وأنت تقصد أن الخط "دلال" (Hacen Dalal" يشابهه، وأطلب منك أن تقارن بين الخط دلال والخط المذكور حرفاً حرفاً وببرامج المنحنيات أو معالجة الخطوط وستجد أن لا علاقة بينهما فنياً ولا تركيبياً ولا حتى في المنحنيات Curves أو النقاط Points."


انا لم اقل من انك استخدمته انت من قال ذلك بنفسك في ردك


"ثانيا، الموقع الذي تفضلت بالربط إليه، استخدم خطنا المميز Hacen Dalal بطريقة جبانة وركيكة جداً وبتغييرات مفبركة وسنتابعهم بحول الله بخصوص هذا الانتهاك الصارخ. هذا وقد لاحظت أن النماذج التي عرضوها تحوي أيضاً خطوط معروفة. "

" ويبدو أنك تحدثت عن خط رأيته سابقاً في موقع لبيع وتصميم الخطوط العربية كتبت به عبرة "عدسات عربية" وهو مشابه لخطنا "دلال"، وقد نبهني إليه أحد الزملاء سابقاً، وأصدقك القول أنني وقبل مشاهدة خط Quick Express كنت أظن أنها "سرقة" للخط دلال!."

مصدق

" وفي الأخير اشكرك على ذوقك الفني والخطي، وفقط أقول لك أن استعمال الخطوط اللاتينية لتوليد خطوط عربية لا يستهويني أصلاً ولطالما نصحت الأصدقاء المهتمين بتصميم الخطوط ببذل الجهود والابتكار لصناعة حروف عربية منافسة وليس استعمال تصاميم جاهزة واعادة توظيفها، وهذا هو ما ننشده : الابتكار والتميز وليست هذه الخطوط "المهجنة" التي اصبحت منتشرة وافقدت الحرف العربي المتميز رونقه وجاذبيته ومسخته لحتى صار "جسماً" لاتينياً لا علاقة له بالعربية تماماً كما علمتنا وسائل الاعلام العربية وثقافة الـ sms أن نكتب كلمة "عربي" على الطريقة "العصرية الصحيحة" التي يكتبونها بها : 3arabi، وهذه العدوى للأسف أصابت مصممي الخطوط العربية الهواة فصارت g واوً و m سيناً وl ألفاً و o هاءً وميماً إلخ.

"

يعتمد على هدف كل فرد

أنت هدفك الابتكار وتصميم خطوط جديدة

هدفي انا تصميم خطوط عربية بتراكيب اجنبية

وتستمر الحياة...

سعدت بالتعرف عليك

2007/12/3 الساعة 05:02Hacen - محرر الموقع

ممتاز يا نازك ..

كل مصمم لديه نظرته البديعة والمختلفة..

ولكن فقط للاشارة أخي الكريم، فإنه عليك طلب الإذن من مصممي الخطوط الأصلية التي تستخدمها لتوليد حروف عربية.

أيضاً، هل علمت بمشروع "تايبوغرافيك ماتش مكينغ Typographic Matchmaking" وهو مشروع رائع بين مصممي خطوط عرب وأجانب لتوليد خطوط عربية نظيرة لخطوط لاتينية موجودة، وقد أبدع فيه صديقي المصمم الحروفي الرائع باسكال الزغبي ولاشك أنك أنت أيضاً اذا ما شاركت معهم ستقدم ماهو جديد.

أتمنى لك من كل اعماقي التوفيق وأن يتحقق على يديك مزيد من العطاء لتطوير حرفنا العربي وكتابتنا العربية المعاصرة.

2007/12/4 الساعة 15:14فضل الرحمن - السعودية

بخصوص ما ذكرته أن بعض القنوات لها خطوط خاصة بها وذكرت قناةالإخبارية فأود التوضيح إذا كنت تقصد الخط الجديد والذي يشبه خط حسن بيروت وإذا كنت تقصد الخط القديم الذي كان يضهر في عناوين نشرات الأخبار مثلا فهو خط أنا قمت بتصميمه ضمن مجموعة خطوط الشموخ وهو منتشر على صفحات الانترنت إما باسم خطوط الشموخ أو باسم خطوط فضل الرحمن وللمعلومية أنه تم تحميل هذه الخطوط من أحد المواقع ما يقارب خمسون ألف مرة وأنني لم أستفد ماليا من جراء إصدار هذه المجموعة والنتيجة أنني أعمل خطوطا خاصة بي ولا أحتاج لنشرها لأنه للأسف عالمنا العربي لا يدعم ذلك

2007/12/5 الساعة 05:19Hacen - محرر الموقع

أخي فضل الرحمن..

لا اعتقد أنني قصدت قناة الاخبارية بل وأنني تطرقت لها من بين القنوات القليلة التي تستخدم خطوط خاصة بها.

وبالمناسبة، هل بامكانك تزويدي بصورة للخط الذي تفضلت بذكره حول تشابهه مع الخط بيروت؟

مع ألف شكر.

2007/12/5 الساعة 06:46فضل الرحمن - السعودية

الخط الذي تستخدمه الآن القناة الإخبارية وكذلك القناة الرياضية السعودية هو شبيه بخط بيروت نوعا ما وهذا خط جديد تستخدمه قنوات الباقةالسعودية في العناوين وشريط الأخبار الذي يظهر في أسفل الشاشة (وأنا أشاهده منذ فترة قصيرة مع بداية استخدامهم للشعارات الجديدة لهذه الباقة)أما قبل هذا الخط فكانت تستخدم قناةالإخبارية للعناوين أحد خطوطي

2007/12/5 الساعة 09:52Hacen - محرر الموقع

للأسف الشديد أن خطوطك -أخي فضل الرحمن- تم سرقتها من طرف الكثير من القنوات والمطبوعات واستغرب كيف لا تتابعهم، فمنطقة الخليج وبعض الدول العربية تتيح حماية المصنفات الفكرية في اطار قانون حقوق الملكية الفكرية. ملاحظة أخرى، لم يصل لحد علمي وجود موقع لخطوطك المتميزة أو بوابة ألكترونية لشرائها؟.

2007/12/5 الساعة 13:40فضل الرحمن -

الأخ حسن
المجموعة الأولى للخطوط كانت تجربة بالنسبة لي والحمد لله حققت نجاحا طبعا من ناحية الخبرة فقط وليس من الناحية المادية ولكن الشيء المستغرب منه أن عالمنا العربي لا يشجع على أن يبدع الشخص بل يريد كل شيء بالمجان وقد قرأت ضمن أحد الردود في هذا الموضوع يقول أن الخط تستطيع أن تصممه خلال يومين فأنا أتعجب من هذا الكلام !!!! ممكن تصممه في يوم واحد ولكن نحن نريد أن نتكلم عن خطوط متقنة وخالية من العيوب .. عملية الاتقان تحتاج إلى وقت ومتابعة كبيرة وحتى تجربتها في مختلف البرامج ... من السهل أن تكتب جملة او عبارة بخط ما ولكن لتجعل الانسجام في كل أحرف الخط هذا الذي يتطلب الوقت الكثير والجهد الذي لا يعرفه إلا من قام بتصميم الخطوط ... الخط ليس عبارة عن خط وفكرة فقط بل هناك أمور فنية تقنية وهناك مسافات وانسجام وسماكة ونحافة كل هذا وغيرها يؤثر على جمال الخط و..في الختاك آسف على الإطالة
أما عن الموقع فإن شاء الله جاري العمل على موقعي الخاص بالخطوط العربية وعنوانه :www.fontarabia.com

2007/12/5 الساعة 17:07 بـــد ر (topacts ) مصمم خطوط - ليبيا

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

اولا عذرا اذا كانت هناك اخطاء املائية او مطبعية لسؤ لوحة المفاتيح

حقيقة اخي حسن اثرت فينا موضوع حساس جدا وكبير وهام للغاية .. ومن مدة كانت تدور في عقلي مثل هذه التساؤلات ولكن للاسف في عالمنا العربي لاماكن لمثل هذه الاجابات ...

الموضوع صدقني كبير جدا ....اخي حسن

فكونك اتهمت بعض القنوان فهي كثيرة وكثيرة ولاتبالي بعمل ذلك نهارا جهارا ..
ولكن اخي حسن اعلم ان انت وغيرك من ساعدهم في فعل ذلك فلولا انك قمت بعمل سعر مرتفع بعض الشي للخطوط المميزة فانه سيكون حصريا على البعض ومن اراد تمكل هذا الخط فقط دون السماح للجميع بتحميله .. سترد علي انك تريد اشهار الحرف العري وانتشاره ... معك ولكن ليس بهذه الصورة ان الانتشار حينما يكون بانتظام وحسب معايير ووشروط سيكون جيد ان يتم كذلك

عموما انا متابع لاغلب المواضيع والمشاكل التي طرحت في هذا الموضوع... ومنها موضوع موقع نازك وخطوط كخط عدسات وكنت سارد بصراحة اخي حسن ان الخط معروض في الموقع قبل انزالك لخطك المقصود هذا اولا ولكن لايعني ان الخط تم تصميمه من قبل احدهم وهو من يمتلك الحقوق الفكرية للخط لااني اعرف عن هذه الخطوط مالاتعرفه اخي حسن ... الموضوع له مكان اخر وتفاصيل اخرى لااريد الخروج عن صلب موضوعكم .
بخصوص الاخ فضل الرحمن صدق في ماقال ولو ان الخطوط كانت معروضه للبيع لما كان كل هذه العشوائية

احدهم علق على انه مصمم خطوط وان الخطوط لاتحتاج لجهد وهو على استعداد للتصميم الخطوط في يومين ياخي اقوله انت وينك من زمان تعال وبشرنا بكوم من الخطوط الي بتحكي عليها .... فعلا الكلام عند بعضهم سهل والفعل يصعب عليهم

بخصوص رد الاخ نازك .. الخطوط الابداعية لن تاتي ولم تاتي من تحوير خطوط اجنبية الى عربية الخطوط العربية يجب ان تكون عربية الاصل لا اعارضك ان هناك مايمكن تحويره ولكن لفهم بعضهم واختلاط الامور عليه جعل من الحروف العربية مهزلة ومسخرة للعيان !!!
وصدقني هذا واضح في بعض الخطوط وللاسف يستحى الانسان الى النظر الي بعض حروفها وتذكر العربية معها !!!!

اخي نازك الا تعتقد ان بعض خطوطك التي بالموقع هي عبارة عن مخطوطات لمواقع فقط ليس الا !! وهي تركيب لمجموعة من الحروف دون وجود خط كامل لها ؟؟؟
لااني اعرف ان مصمم كلمة سوالف ليس هو من صمم موقع عدسات عربية ؟؟؟
لااقصد التشكيك بك اخي نازك او بموقعك ولكن لمعرفتي بمصمم الموقع !!

اخي حسن نصيحة اخرى لاتعتقد ان الحماية ستوفر لك مكان وحرية في النشر صدقني لن يكون لهذه الحماية الزمن الطويل او الوقت الكافي لتنام وانت مرتاح !!!
من الافضل تحويل خطوطك ونظام مشروعك الى التمويل المادي افضل لك وللشركات والمؤسسات وللجميع ...

فما هكذا تؤكل الكتف اخي حسن ...

وسر ودامت خطوطك متميزة ولكل باقة المصممين اجمل تحية

2007/12/6 الساعة 07:31Hacen - محرر الموقع

أخي فضل الرحمن :

انبهرت كثيراً بتسمية موقعك وبصفحة الانتظار وخطوطك الاصلية التي تحكي عن نفسها، سأتردد كثيراً على موقعك في انتظار انطلاقه، والرجاء اعلامنا بذلك فور حدوثه.

الأخ بدر:

تحية خاصة لك وانا سعيد بتواجدك وردك الحاسم والموضوعي.

بخصوص جعل الخطوط حصرية دون توفيرها للتنزيل، فأنا لا أرى ذلك ضرورياً. نحن مثلاً في HacenType ننتج باقات من الخطوط ونعرض البعض منها للتجريب، ومؤخرنا قمنا بانتاج برنامج (ملحق) خاص لأستعمال خطوطنا وهو Hacen Smart Fonts ولدينا خطوط خاصة ومكتبات خطية غير متوفرة للتنزيل.

ثم أنه لا نستطيع منع المصممين العرب المخلصين من الحصول على خطوط جديدة لتجريبها ومن ثم الحصول عليها، ونحن في HacenType لا نبتغي التعويض المادي من الأفراد عادةً، فقد منحنا عشرات التراخيص للمصممين العرب مجاناً والذين طلبوا الأذن بذلك وهذا ما يسعدنا كثيراً، فنحن كذلك بعنا عشرات التراخيص للمؤسسات التجارية والاكاديمية.

ويظل هدفنا وطموحنا الرئيسي هو تطوير الحرف العربي وليس تهجينه بنسخ الحروف اللاتينية وجعلها عربية وهو ما تفضلت بالقول أنه يجعل المشاهد ينسى أنه يقرأ كتابة عربية.. والأدهى في بعض الحالات أن بعض المصممين الخطيين العرب ينادي بفصل الحروف العربية على الطريقة اللاتينية ولا غرو انه غداً بعد فصلها سينادي بكتابتها من اليسار لليمين وبعد غد سيستبدلون الحروف العربية بارقام وحروف لاتينية وقل على العربية السلام.

2007/12/6 الساعة 08:26فضل الرحمن - الرياض

الأخ حسن ...
شكرا لك على إعجابك بتسمية الموقع وأتمنى أن ما وضعته من نماذج الخطوط التي جاري العمل عليها أنها أعجبتك أيضاً.....
عدم دخولي الانترنت هو الذي جعلني أتأخر في إنشاء الموقع ولكن بما أني الآن أعلنت عن الموقع فأدعو الله أن يوفقني لذلك ولكن أتمنى من الجميع أن يشجعوني لذلك لأنه لدي أفكار كثيرة بخصوص الخطوط ولكن تعلم تنفيذها يتطلب الوقت الكثير

2007/12/7 الساعة 04:17Hacen - محرر الموقع

أخي فضل الرحمن:

استمر وإلى الامام ونحن سندعمك وتحت تصرفك، الرجاء أن لا تتردد في طلب أي خدمات مساعدة أو خبرات تحتاجها. إن انتاجك يعكس تجربة فريدة بحق في تصميم الخطوط العربية الحديثة وسيثري ساحة التصميم العربية بخطوط من الجيل الفائق الجودة.

كل التوفيق.

2007/12/10 الساعة 16:18نازك - السعودية

اخي حسن

بخصوص المصدر الاصلي للخط الاجنبي والاستئذان منه

انا لااعلم من هو وعادة انزل الخطوط من مواقع تحميل خطوط مجانية

وذكرت لك الرابط سابقا

الاخ بدر

يسعدنا انظمام مصمم خطوط اخر في هذه الصفحة

للتوضيح

انا لاابتكر شي من عندي ، المسألة كما اوضحت سابقاً تحويل خط انجليزي موجود الى عربي فقط

كلامك صحيح ، الخطوط الي عندي فقط نماذج مصورة وليست خطوط كاملة لأنه من الصعب تحويل 21 خط ولكن قمت بتصميم نماذج ((( من كلمات عشوائية مثل سوالف وعدسات عربية وليس لها علاقة بالمواقع الاصلية سوالف سوفت و منتدى عدسات عربية )))فقد اعجبتني الكلمات وصممت عليها اما عدسات فقد صممت مشابه للكلمة الام " تقليد " وهذا سبب سوء فهم لدى البعض

ياجماعة نعيد ونكرر ، قد تشابه خطوطي خطوط اخرين موجودة ولكن لايعني هذا انني سرقتهم او هم سرقوني

السبب : قد يكون استخدامنا لنفس الخط الانجليزي او خط مشابه له كمصدر لنا

2007/12/11 الساعة 05:20Hacen - محرر الموقع

أنا أحترم وجهة نظرك يا نازك وطريقتك في توليد الخطوط العربية من أصول لاتينية وهي فن بحد ذاته وقد ذكرت لك آنفاً أن حروفيين عرب يسهموا في هذا المجال بابداع.

أما عن مصممي الخطوط الأصلية التي تقوم بالتصميم على خطوطهم فمعلوماتهم تجدها وافية في الملف الخطي عند فتحه بالفونت لاب أو غيره.

2008/02/8 الساعة 23:17أمير الخواطر - المملكة العربية السعودية

يجب محاسبة كل من قام بهذا العملSAEED_VIP_AIIIG_2008@HOTMAIL.COM

2008/02/9 الساعة 01:29Th3.BiG.BoSS :: M | S T U D i O Owner - iyadh.ohost.de

السلام عليكم...

إن مشكلة الخط العربي الطباعي تكمن في محدودية كمية الخطوط المتوفرة سواء أن كانت مجانية أو لا و عدم وجود جهة متخصصة في تقنين الإنتاج و الإستخدام و ما الى ذلك..
ثم إنكم تطرقتم الى إستخدام المحارف اللاتينية كأساس لإنتاج المحارف العربية على أساس أنها ظاهرة مضرة بالحرف العربي، على العكس فأنا أرى أنها تفيد في تصميم حروف ذات شخصية فريدة من نوعها..
و أدعوكم لمشاهدة هذا المثال

http://imghost.ux-tm.net/images/TJy...

هذا الخط قمت بإنتاجه انطلاقا من خط Neogrey

http://www.dafont.com/neogrey.font

قد يكون هذا مفاجأة للبعض، لكنها الحقيقة..

لكن الإسراف في استخدام هذه الطريقة لتصنيع الخط العربي سيصبح تهديدا بإضمحلال صناعة الخط..

ثم إن هناك شيئا آخر، فتعرض الخطوط العربية للسرقة جهارا و على الملأ إنما مرجعه حسب رأيي عدم توفر البدائل المجانية و عدم تنوع المجموعة العربية..

فالمصممون الغربيون لديهم كامل الحرية في إستنباط خطوط جديدة إسنادا الى كلمة رأوها على ملصق في الشارع، أو على غلاف منتج أو في اعلان في مجلة...

— -

راجع هذه الصفحة لمزيد من التفاصيل حول النقطة الأخيرة

— -

و هذا هو الفرق بيننا و بينهم..

2008/04/3 الساعة 11:42sadrex - البحرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
كيف حالكم ...
أتفق مع الاخ حسن في ان تحويل الخطوط اللاتينية لخطوط عربية سيؤدي إلى كارثة للخط الطباعي العربي؛ وذلك لأن كثير من مصممي الخطوط الطباعية الحديثين غير ملمين بالقواعد الأساسية للخط الطباعي العربي، لذلك تحدث أخطاء كبيرة في الخط،فمثلاً:
شكل حرف القاف "ق" مثل حرف الفاء "ف" ،
إستخدام نمط italic اللاتيني، مع العلم أن الإتجاه الصحيح يكون عكس النمط اللاتيني.

وهناك أخطاء كبير لا يسعني ذكرها، ولي عودة ...

تحياتي: بسام الدرازي

2009/01/9 الساعة 14:37عبدالله محب فن hacen - سورية

الله عليك ..الله عليك ..الله عليك ..
لله درك ياأخ hacen يازين الناس ... الله يخليك للعرب يافخر العرب ... كل هالخطوط الحلوة اللي أتطلع فيها وأتعجب وقول سبحان الخالق ...
والله انت في قمة الذوق والفهم والابداع ...
أنا صديقك إذا قبلت وأنا يشرفني ويسعدني أن أكون ذلك-من الأن وصاعدا صيصبح هنا موقعي المفضل ...

- عبدالله محب فن hacen-سورية

2009/01/10 الساعة 04:59Hacen - محرر الموقع

الله يسعدك يا أستاذ عبد الله من سورية الحبيبة..

أثلجت صدري بهذا الكلام الطيب الصادق والمشاعر الأخوية الرائعة..

أنا الذي أتشرف بمعرفتك وصداقتك.

2009/01/10 الساعة 08:46عبدالله محب فن hacen - سورية

شكرا لك يا أخ hacen على كلماتك الرائعة ...
والله انا جد سعيد لأنك قبلت صداقتي ... وان شاء الله .. نكون عند حسن ظنك ...
++++++رد على الموضوع:
فعلا .. أن القنوات الفضائية العربية .. صارت منصا للسرقة على الهواء مباشرة لفن الخط العربي الذي اعتبره من أجل ّ وأرفع انواع الرسوم والصور ... وأكثرها أناقة وأبداعا وروحيةً ... سلمت لنا يا hacen
.... ألاحظ أن يوما بعد يوم-من خلال رصدي للقنوات- أن عدد القنوات المستخدمة للخطوط الرائعة انتاجكم.. تزداد وآخرها الفضائية السورية -التي من النادر أن تستخدم خطا مميزا- استخدمت خط "GE SS Two Bold" القمة في الروعة .. في برنامج صباحي يدعى "البعد الرابع"... والله لازم نحترم ابداعك أكتر بكتير من هذا ...
++++++++++++++
سبحان من سواك يا أخي ... شكرا لك ..
++++++++++++++
سأشارك في كل المواضيع... تدريجيا ..
++++++++++++++++++++++++++++++++++++سؤال أخي العزيز ... هل نستطيهع أن نضع مواضيعا لنناقشها هنا في الموقع ؟؟؟ لتزداد الحيوية والنشاط فيه وليصبح محج الفن العربي الصوري ...

2009/01/11 الساعة 02:23 -

لم يظهر الرد ...
++++
سأعيد الكتابة....
++++
أنا بغاية السعادة لأنك قبلت صداقتي يا أخانا العزيز hacen
أنت فخرنا نحن العرب وعندما اكتب كلمة في هذة الخطوط .. مع كل حرف أدعيلك ...
+++++
تعليق على الموضوع ...
فعلا الفضائيات تأخذ خطوطك لأنها أحست برونقها ورشاقتها وسلاستها وروعتها الفنية ...
وآخر الاستخدامات ... الفضائية السورية التي غالبا لاتستخدم خطوطا متنوعة ...
استخدمت خط الرائع ..
ge ss tow bold
في برنامج صباحي .. "البعد الرابع"
++++++++
أخي ... اذا اردنا كتابة مواضيع للتفاعل ماذا نعمل؟؟؟

2009/01/11 الساعة 06:21Hacen - محرر الموقع

جزاك الله ألف خير عزيزي عبد الله..

سأكون سعيداً للغاية لو نثير مثل هذه المواضيع ونتحدث عنها..

أدعوك وأتشرف بوجودك في المنتدى:

www.graphics4arab.com

أنتظر لقاءك هناك.

2009/01/13 الساعة 10:46عبدالله- محب فن hacen - سورية

تشرفت وسجلت في المنتدى المذكور ... شكرا لك صديقي hacen