معلومات أساسية عن الشجرة (مرر فوق الايقونة لمشاهدة الشرح)شرح الأيقونات

شجرة صغيرة 3 إلى 7 متر
شجيرة كبيرة 1.5 إلى 3 متر
الضوء الجزئي
الضوء المباشر
تتحمل الجفاف تسقى باعتدال 1-2 مرة في الأسبوع
أحمر، قرمزي، خمري
بعض أجزاء الشجرة سامة اذا تم تناولها
طبية

 شارك على الفيسبوك 

الخروع شجيرة موطنها الأصلي أفريقيا الاستوائية، تزرع أساساً من أجل زيتها المعروف، أو كشجيرة زينة مبهرة لجمال أوراقها الزاهية التي تتدرج من الأحمر إلى الأخضر، وزهورها الحمراء القطنية وشكلها الزخرفي الملفت للإنتباه.

يستخرج من بذور الشجيرة زيت الخروع ذو الاستخدامات المتعددة. وتحتوي البذور على ما بين 40٪ إلى 60٪ من الزيت الغني بالدهون الثلاثية، وأساساً مركب الریسینولین Ricinolein. البذور تحتوي على مادة الريسين السامة، وهي بروتين نباتي سمي، والتي هي أيضا موجودة في أجزاء الشجيرة الأخرى. إلا أن هذه المادة يتم تعريضها للتسخين خلال استخراج الزيت مما يقضي على نشاط البروتين.

ومع ذلك، فإن حصاد بذور الخروع لا يخلو من المخاطر، فالمركبات المثيرة للحساسية الموجودة على سطح النبات يمكن أن تتسبب في تلف الأعصاب الدائم، مما يجعل قطف بذور الخروع يشكل خطراً على صحة الإنسان. وقد بدأ بعض الباحثين يحاولون تعديل الخروع وراثياً لمنع مركب الريسين.

لزيت الخروع ومشتقاته استخدامات رئيسية في تصنيع الصابون ومواد التشحيم وسوائل الفرامل الهيدروليكية، والدهانات والأصباغ والطلاء، والحبر والبلاستيك المقاوم للبرودة، والشمع والتلميع، والنايلون، والمستحضرات الصيدلانية والعطور. وهو يدخل أيضاً في صناعة الوقود الحيوي.

كما يستخدم في صناعة المواد الغذائية، في الإضافات الغذائية والمنكهات، والحلوى والشوكولاتة، ويستخدم كمادة حافظة، وفي التعبئة والتغليف للمنتجات الغذائية. وهو مفيد طبياً، يعالج الشعر ويقوي نموه، ويستخدم للتجميل وتنقية البشرة.

أوراق وأجزاء الخروع لها خصائص فعالة، فهي ملينة ومضادة للجراثيم وطاردة للديدان، كما أنها تستخدم كمبيد حشري.

جميع أجزاء الشجرة عالية السمية.

أسماء أخرى للشجرة: سمسم هندي، أرقاش، أرغاش

الاسم العلمي: Ricinus communis

العائلة: Euphorbiaceae

الموطن الأصلي: أفريقيا

  • صور من الشجرة (11 صور)

  • أشجار من نفس العائلة

  • هل تعلم؟

    أن بعض الأشجار يمكنها أن "تتكلم" مع بعضها البعض، فعندما يتعرض شجر الصفصاف للهجوم من قبل الديدان واليرقات، فإنها تصدر مادة كيميائية تنبه أشجار الصفصاف الأخرى القريبة منها بالخطر، فتقوم بالرد عن طريق ضخ المزيد من مادة التانين في أوراقها مما يجعل من الصعب على الحشرات هضم الأوراق.

شجرة

موسوعة الأشجار "شجرة" هي عبارة عن واجهة بالعربية لكل ما يتعلق بالاشجار خصوصاً والبيئة والحياة البرية عموماً. في هذا الموقع تجد معلومات ميسرة ومفيدة عن كيفية الإعتناء بالشجرة وزراعتها، إضافة لقائمة متجددة بأنواع الأشجار وفوائدها وخصائصها الطبية والغذائية ومعلومات أساسية عنها. إن الأشجار في حاجة لمن يعتني بها وزيادة الوعي حولها، وكذا المزيد من الوعي البيئي في وطننا العربي الذي يعاني بيئياً ويفتقر للمبادرات العاجلة لإنقاذ حياتنا من المخاطر الطبيعية التي يتسبب فيها قطع الاشجار وتحجيم الغابات.

آخر المواضيع المنشورة