سنط الفتنة

سنط الفتنة من الأشجار العطرية التي يستخرج من أزهارها مستخلصات العطور، فالزهور ذات الرائحة الطيبة، يستخرج منها خلاصة زيت الكاسي أو الكاسيا Cassie، وهو يستخدم على نطاق (...)

كاسيا صحراوية

الكاسيا الصحراوية شجرة جميلة تعتبر من الأشجار الصبورة على الجفاف والمقاومة للأمراض، فلا توجد أي آفات أو أمراض مرتبطة بهذه الشجرة. وهي شجرة سهلة الزراعة لا تتطلب أي (...)

كاسيا خضراء

الكاسيا الخضراء هي شجرة سريعة النمو ذات زهور صفراء جميلة تتفتق ببطء لإطالة فترة الإزهار. تتداخل أزهارها الذهبية في مجموعات تغطي كل فرع تقريباً. انها من الأشجار التي (...)

سيسبان كبير الأزهار

السيسبان كبير الأزهار شجرة زينة جميلة ذات زهور بيضاء وحمراء كبيرة منحنية بشكل مميز. أوراق الشجرة وثمارها الخضراء وزهورها كلها تؤكل كخضار أو تضاف للسلطة. الزهور يمكن (...)

بازلاء برازيلية

البازلاء البرازيلية أو السيسبان الرجّاج شجرة خضراء زاهية، ذات أوراقية زوجية متقابلة. تعطي الشجرة زهور جذابة جداً في مجموعات عناقيد متدلية. تنتج الشجرة مئات البذور (...)

أركان

شجرة الأركان من الأشجار النادرة في العالم والمهددة بالانقراض، وهي شجرة معمّرة ذات قدرة هائلة على مقاومة الجفاف ومحاربة التصحر. توجد أكبر غابة من الأركان في سوس بجنوب (...)

بطاطا كبيرة

سميت شجرة البطاطا بهذا الاسم لكون أزهارها مطابقة لنبتة البطاطا المعروفة، ولكونهما أيضاً ينتميان لنفس العائلة. البطاطا الكبيرة ذات أوراق كبيرة متميزة الشكل. الزهور (...)

درب التبانة

شجرة درب التبانة شجرة استوائية جميلة ونادرة جدا ذات زهور بيضاء عبقة. تعتبر من أفضل الأشجار العطرية، وهي تزهر في الصيف وخاصة بعد فترة الجفاف. عندما تزهر بالكامل تملأ (...)

عجلة النار

أخذت شجرة عجلة النار اسمها من تكوين ولون النورات فيها، حيث أن الزهور الصغيرة تشكل مجموعات على هيئة عجلة. انها بدون شك واحدة من اكثر أشجار استراليا (...)

ماغنوليا بيضوية

الماغنوليا البيضوية هي واحدة من أشجار الزينة الآسيوية ذات القيمة الجمالية العالية، وهي من الأشجار المناسبة لبيئة المنطقة العربية نظراً لتحملها للحرارة المرتفعة (...)

قند

القند شجرة جميلة ذات لحاء أبيض وأوراق جميلة الشكل. يستخرج من الشجرة "صمغ القراية" Gum karaya خلال موسم الصيف وفيه قيمة طبية كبيرة، وهو صمغ ذو قيمة عالية في السوق (...)

قرنفل

القرنفل شجرة عطرية بامتياز، حيث أن جميع أجزاء الشجرة قوية الرائحة، والجزء الشائع المستخدم من الشجرة هو براعم الزهور المجففة التي تستخدم تجارياً على نطاق واسع وتستخدم (...)

شجرة

موسوعة الأشجار "شجرة" هي عبارة عن واجهة بالعربية لكل ما يتعلق بالاشجار خصوصاً والبيئة والحياة البرية عموماً. في هذا الموقع تجد معلومات ميسرة ومفيدة عن كيفية الإعتناء بالشجرة وزراعتها، إضافة لقائمة متجددة بأنواع الأشجار وفوائدها وخصائصها الطبية والغذائية ومعلومات أساسية عنها. إن الأشجار في حاجة لمن يعتني بها وزيادة الوعي حولها، وكذا المزيد من الوعي البيئي في وطننا العربي الذي يعاني بيئياً ويفتقر للمبادرات العاجلة لإنقاذ حياتنا من المخاطر الطبيعية التي يتسبب فيها قطع الاشجار وتحجيم الغابات.

آخر المواضيع المنشورة