CorelDRAW... إلى كل عشاق الجرافيكس
CorelDRAW... إلى كل عشاق الجرافيكس
السبت › 26 أيار (مايو) 2007 › المشاهدات 25965

ليس هنالك تطبيق يجمع جميع المستويات في آن واحد، من الهواة المستكشفين إلى الخبراء المحترفين، كوريل درو يأخذ بيدك إلى مرتبة الابداع بسهولة التعامل معه وامكانياته التي لا تتوقف ...

مرحبا!

اذا كان الكثيرون يعتقدون أن الجرافيكس لاتتم دون Adobe Illustrator، فهناك الكثيرون أيضاً الذين ادركوا أن الجرافيكس لايمكن جعلها في متناول اليد بدون CorelDRAW، أحد أفضل وأقوى برامج الجرافيكس في العالم، والأختيار المفضل للمصممين المحترفين والهواة في آن معاً. CorelDRAW يمكنك أن تفتحه وتستعمله لأول مرة وبكل سهولة، وان كنت من مستخدميه وفي مستوى عالي من المهنية، فلاشك أنك لازلت تبحر في عالمه وتتعجب من اسراره وقدراته الخلاقة!.

اقدم لكم أيها الأخوة والأخوات:

أفضل ما في البرنامج:

  • يدعم العربية تمام التمام! منذ الأزل!
  • سهل بدرجة لايمكن تصورها
  • مفيد لطلاب الجرافيكس والهواة
  • برنامج من الدرجة الأولى، محترف خطير، لقي نجاح منقطع النظير في العالم، وشعبيته جعلت من أدوبي إليستريتر "خردة"
  • يأتي في حزمة جرافيكس تضم تطبيقات مثل PhotoPaint الذي لايقل شأناً عن الفوتوشوب ثابت ومستقر ويصنع لافتات بالكيلومترات
  • صنعته Corel الكندية التي صنعت WordPerfect حزمة الأوفيس التي تعتمدها أضخم مؤسسة مكتبية في العالم: الأمم المتحدة
  • العهد الذي يقدمه لك صانعوه: اذهب لترسم خط منحني مع الأليسترتر، وعد لترسم عشرات المنحنيات في لحظة مع كوريل، إنه يسحق الاليستريتر، اذا كان الأخير يحتاج لخبرات المحترفين لصنع الأعمال الفنية، فكوريل سيأخذ بيدك لتدخل غرفة المحترفين وتنجز ابداعاتك وتسلمها بأي صيغة تشاء بينما سيظل المحترفون جالسون الساعات الطوال خلف الاليستريتر يصارعون لإخراج نفس العمل الذي سبق وأن أنجزته أنت منذ ساعات!
  • يحتوي على استديو متكامل لتسليم المطبوعات بدقة شديدة مع كافة لوازم الفرز والمعلومات
  • يحتوي على مستكشف أخطاء فني ذكي يخبرك بأي خطأ ويعطيك حله عند طباعة/تصدير عملك الفني
  • لن تضيع لك أي وثيقة مهما كان لأنه يعتمد على نظام حدسي للأخطاء وفي حالة وقوع خطأ يعطيك الفرصة لحفظ عملك قبل الخروج في الحالات الطارئة لتعطل النظام أو التطبيق
  • كل أعمالك يمكنك تصديرها إلى أي صيغة جرافيكس تشاء، حتى يمكنك تجهيز أعمالك لتستعملها مع Microsoft Word وغيرها من المميزات التي لو ذكرناها لوصلنا إلى سقف عدد الكلمات المسموح به لكل مشاركة!![/LIST]برنامج ستعتشقه إن كنت لا تعرفه، سهل تماماً، ينقلك في خطوات مباشرة إلى قلب الحس الجرافيكي والانجاز المبدع. تفضل! نزل نسختك وشاهد معنا..
http://www.softpedia.com/get/Multimedia/Graphic/Graphic-Editors/CorelDRAW-Graphics-Suite.shtml

فور تثبيت البرنامج، قم برسم دائرة، مجرد دائرة، ومن خلال النقر مرتين على الدائرة سيظهر لك مساعد التدوير، ادرها قليلاً إلى اليسار.. وبطبيعة الحال يمكنك رسم الدائرة من هنا:

قم بنسخ ولصق الدائرة من جديد، وحددهما معاً عن طريق الفأرة أو الزر Shift، بعد ذلك توجه للأعلى لأدوات الدمج والفصل واختر الأداة Simplify كما تشاهد هنا:

ارفع التحديد عن الدائرتين، وامسح الدائرة السفلية، النتيجة جذابة جداً، شكل منحني جاهز جاء نتيجة تلاحم وانفصال الدائرتين وبكبسة زر واحدة (كم يستغرق ذلك من الوقت والجهد لو كنا على الاليستريتر!):

جرب الشكل الخماسي، ارسمه ويمكنك جعله سداسي أو سباعي إلى ما لانهاية عن طريق عدد الأركان في الأعلى:

يمكنك اللعب عليه أكثر، لديك الحرية المطلقة، حدده وأختر أداة التحديد المباشر وحرك النقاط في جوانب الشكل وابتدع ما تشاء:

وليس هذا فقط، هنالك أشكال تنتج عنها آلاف الأشكال.. استخدم مثل هذه ولاتنسى اللعب بها عن طريق أداة التحديد المباشر في الأعلى (السهم الأبيض) وتحريك النقاط:

يمكنك أن تحول صورك إلى منحنيات فكتر بمجرد كبسة زر، قم بجلب الصورة عن طريق Import من القائمة:

كوريل درو يأتي مع محرك قوي لتحويل صور البكسل إلى منحنيات، اختر Trace Image وحدد نوعية التحويل وشاهد النتيجة المبهرة:

ما أسهل التعبئة وخلق الأشكال من الأشكال المتداخلة، ارسم 3 دوائر وقم بتوزيعها، اختر أداة التعبئة التفاعلية، واضغط فوق كل فراغ من الدوائر المتداخلة، وعندما تشاهد النتيجة قم بتلوين كل جزء:

اكتب كلمتين منفصلتين باستعمال أداة ادخال النصوص:

استخدم هذا المؤثر العجيب للتناقل بين الكلمتين، حدد احداهما وحرك للأعلى وستحصل على نتيجة مدهشة وقابلة للتحريك في أي وقت:

مرة أخرى ارسم دائرة، والآن ستستخدم أحد خيارات التشذيب الآلي من كوريل لرسم أشكال معقدة ورائعة:

حدد منتصف الدائرة بالفأرة وحرك لليمين أو اليسار، شاهد النتيجة المبدعة:

هنالك أيضاً ما لايحصى من اساليب التلوين الغير مسبوقة:

الرسم أسهل ما يكون باستخدام كوريل، تحكم تام وقدرة على تشكيل الرسوم وتحرير النقاط:

الإبداع ليس له حدود مع كوريل، ارسم مستطيلاً:

من قائمة Window اختر Dockers ثم Artistic Media من القائمة المتفرعة:

ستنتفتح نافذة على اليمين، هنالك أكداس من التصاميم، حدد المستطيل وأضغط على احدها وستحصل على عمل فني ممتاز:

ليس هذا فقط، اطلق العنان لإبداعك ولمساتك من خلال باقة من الفرش التفاعلية العجيبة:

... كل هذا ما هو إلا جزء يسير من قدرات هذا البرنامج الخلاق والعملاق. تستطيع من خلاله الوصول إلى اعلى مستويات القدرة في مجال الجرافيكس الاحترافية...

إلى اللقاء في مجموعة جديدة من اللمحات السريعة عن CorelDRAW.

التعليقات 42 :
2007/06/1 الساعة 00:22الخرافي - السعودية

مساء الخير ..
دخلت عالم الكمبيوتر من اجل ان اعمل على برنامج الفوتوشوب قبل ان اتعرف على الليستريتر .. وقد قطعت مشوار كبيرا في عالم الفوتوشوب واخذت حرفة الليستريتر من خلال الدروس اللتي اقع عليها بين الفينة والاخرى ..
اكتشفت البرنامجين اكتشاف كافي لخدمتي كفنان تشكيلي ومصمم

كوريل درو فتح لي آفاق جديده في علم الفن والتصميم كانت ادوبي تقف عائقا في ظهورها .. لاسباب قد تخص القدرات احيانا وقد تخص نظم ادوبي احيانا اخرى

كوريل بجميع برامجه .. بمثابة يد ثالثه للمصمم والفنان

اما عن مستوى الصعوبه في الاستخدام
فربما يكون ادوبي ابرز في هذا المجال

تحياتي للجميع

2007/06/27 الساعة 04:52Aziz - السعودية - عنيزة

كلام رائع ولا يحمل إلا الحقيقه الغائبة عن أذهان كل المهتمين في عالم التصميم .. دائماً أطلق عليه اسم الموسوعة الفنيه حيث أنني طبقت عليه أغلب الأفكار والدروس التي تنفذ على البرامج الأخرى وأيضاً لم أحتاج شيئاً إلا ووجدته يوفره لي بعدة أشكال ... كل من يتعامل معه يرى جميع البرامج لاتقارن به وكل من يتعامل مع برامج أدوبي نجده ينظر إلى الكوريل بشغف وبأماني أن يكون مستخدماً له لذلك أقول وأكرر بأنه الموسوعة الفنيه .

أشكرك أخي حسن وأتمنى أن تكثر للمستخدم العربي من هذه المواضيع والدروس التي تهتم بهذا البرنامج وأن تفتح المجال للجميع بأن يكتب عن هذا العملاق الذي ينحرم منه أبناء جلدتنا العرب .

2007/06/27 الساعة 06:48Hacen - محرر الموقع

وأنا بدوري اشكرك يا عزيز على المرور والتعقيب، وانتهز هذه الفرصة لأناشد الأخوة والأخوات أن يزودونا بما لديهم من دروس وأفكار لنشرها لتعم الفائدة بيننا.

2007/07/15 الساعة 07:04المصمم المسلم -

الأستاذ hacen بصراحة الكوريل له إمكانيات هائلة.. لكنه عندي لن يغني أبدا عن الأدوبي.. وبرامجه المميزة ذات الطابع الخاص

الكوريل له عشاقه.. والأدوبي له عشاق أيضاً!

^ـ^

2007/07/15 الساعة 14:21Shady3D - Egypt

بالفعل الكوريل درو اجده " منافس بلا منافسين " لانه جاهز لاى شىء - من تصميم الكتب والمجلات الى تصميم لوحات النيون والحروف الشانل ليتر الى تصميمات التى بول واليونى بول - ولقد عملت به تصميمات ورسومات من المونتاج والتجميع الى تصميمات ورسم لوحات اكبر فنادق مصر وطبعها على البلوتر عدل ومقلوب ويعمل مع جميع انواع الات الفرز والبلوترات بأنواعها .
الكوريل بالفعل رائحة عطرة .

2007/08/15 الساعة 05:57مرور الكرام - السعودية

المشكلة تكمن في ضعف الشركة من ناحية تسويق وإشهار منتجاتها
وباعتقادي هذا السبب الرئيسي لعدم انتشار برامجها رغم قوتها
وكلنا يذكر برنامج Corel Paint Shop Pro كيف كان في السابق (قبل أن تشتريه) ذو شهرة واسعة وكان الخيار الأول لمن يبحث عن قوة الفوتوشوب في برنامج سهل ومباشر

2007/09/22 الساعة 06:39الحكيم - السودان

وأنا بدوري اعقب على ما قاله الكاتب فأنا اعتبر نفسي مبحر في عالم الكورل وقد تعلمته من تلقاء نفسي ليس لانني عبقري ولكن لسهولة البرنامج وسهولة تعلمه ودماً انصح هواة التصميم باستخدام كورل

2007/10/10 الساعة 06:13حمدي فاروق - مصر

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
في ابداية احب ان اشكر الاخ الغالي Hacenعلى هذا الموضوع القيم الذي وضع قدم كثير من عشاق الجرافيكس على الطريق الصحيح و ازال عنهم معاناة البرامج الاخرى فتحية من القلب و دعاء بمزيد من التقدم

2007/10/26 الساعة 17:01خديجـــــــــــــــه - الدار البيضاء-المملكه المغربيه

اختكم تعشق الرسم بكل انواعه وتتمنى منكم وضع دروس باستخدام البرامج في اسرع وقت لَانى في الحقيقه زرت هدا الموقع فجاَه في البحت عن الرسم والرسوم العربيه وصدق اقول لكم بهرنى واقبلونى صديقه لكم او قولوا\ ))زبونه)) عندكم :-)

2008/02/17 الساعة 08:21BAHR - Egypt

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

برنامج الكوريل انا عن نفسى اسميه
( عملاق التصميم )

ولكن هناك صعوبه فى الاستعمال ولكنها من وجهة نظرى ممتعه جدا

تحياتى

2008/02/23 الساعة 08:06محمد حسن - ليبيا

أعمل على إخراج بعض الأعمال الصحفية ، ببرنامج الكوريل درو ، وتواجهني مشكلة أن بعض الخطوط العربية الجميلة لا تدعم الأرقام والتواريخ .. فما السبيل لتفادي هذه المشكلة ؟ وهل هناك خطوط معينة تنصحني بها .. شاكراً لك كل مجهوداتك وأثابك الله عنا خير الثواب والجزاء ..

2008/02/24 الساعة 05:12Hacen - محرر الموقع

أهلاً يا محمد ..

عادة، يجب أن تكون الخطوط التي تستخدمها تحتوي اصلاً على حروف لاتينية.. مثل خطوط HacenType مثلاً، وذلك لتجعل الارقام والنصوص اللاتينية تظهر في النص العربي عند عمل paste special في الكوريل.

ولكي تتأكد من ذلك، قم بلصق نص عربي يتحوي على كلمات لاتينية أو أرقام في الكوريل مستخدماً خط Arial، ولاحظ انه ستظهر لك الكلمات والارقام.. بينما لو حولت للخطوط الاخرى التي لا تدعم اللاتينية لن تظهر لك.

ملاحظة اخرى، هي أن الكوريل 11 هو الوحيد الذي يدعم العربية دعم جيد، والاصدارات الحالية والسابقة لا تدعم العربية بشكل مستقر وثابت وخاصة معالجة النصوص.

2008/02/26 الساعة 11:29محمد حسن - ليبيا

أشكر لك صنيعك .. ولكن لي في منهل علمك حاجة وسؤال أرجو أن يتسع صدرك له .. وهو أني أبحث بجدية عن خط لطباعة نص المقال (المتن) شرط أن تتوافر فيه الجمالية والوضوح وتقارب المسافات بين السطور .. وقد أعجبتني الخطوط التي نصحتني بها ولكني وجدت أن المسافات كبيرة بين السطور .. ولم أعرف كيفية إنقاص هذه المسافات ..
خذني بحلمك .. فلزلت في بداية الطريق ..أجدد شكري .. داعيا لك بمزيد من الأجر والثواب ..

2008/02/27 الساعة 06:51Hacen - محرر الموقع

مرحبا ً من جديد أخي محمد، بل أنني سعيد بأن تسألني كلما أحتجت، ويسعدني أكثر أنني أستطيع أن اساعدك أنت وكل الأخوة.

بالنسبة لتحديد المسافات بين السطور في كوريل فهو سهل للغاية، يمكنك مباشرة عمله من خلال أداة Shape وتحريك الأسطر بالنسبة للعناوين القصيرة كما يظهر في هذه الصورة:

/www.hacen.net/images/crlspce1.jpg" class='spip_url spip_out' rel='nofollow external'>http://www.hacen.net/images/crlspce1.jpg"

وبالنسبة للنصوص الطويلة أو أي نص آخر، يمكنك تحديد نسبة تباعد السطور من خلال خيارات Paragraph Formating حيث يمكنك تحديد التباعد المناسب في الخيار Line كما يظهر في هذه الصورة:

/www.hacen.net/images/crlspce2.jpg" class='spip_url spip_out' rel='nofollow external'>http://www.hacen.net/images/crlspce2.jpg"

2008/02/28 الساعة 00:18محمد حسن - ليبيا

أثلجت صدري .. وبارك الله فيك .. وأدامك الله ذخراً للبلاد والعباد

2008/03/5 الساعة 10:53محمد حسن - ليبيا

تحصلت على النسخة الأخير من برنامج كوريل درو ولكن واجهتني بعض المشاكل فهلا تكرمت بإعطائي كراك برنامج الكورل درو الإصدار الأخير X3 لأن النسخة التي لدي تعمل لمدة 15 يوم فقط وأنا بحاجة إلى نسخة مستمر .. أملي كبير في المساعدة لأنك لم تبخل علينا بها من قبل .. تقبل فائق تحياتي ودعواتي ..

2008/03/5 الساعة 12:19Hacen - محرر الموقع

استاذ محمد،

قمت بالرد على رسالتك عبر منتديات "جرافيكس للعرب".

2008/05/18 الساعة 06:46Abuwardi - syria

أنا مصمم غرافيك أعمل على البرنامجين معا منذ أربع سنوات و لست منحاز لأي منهم ولكن برأي الشخصي أعتبر الكوريل أكثر ترتيبا و منطقية في تناوله طريقة العمل فكلا البرنامجين ينجزان العمل نفسه و بفارق زمني بسيط حسب العمل و الخبرة و لكنك مع الكوريل ستجد كل شئ في متناول يدك بعيدا عن الالواح الستة و عشرون و بإختصارات منطقية تكاد تكتشفها بحدسك و لكن المشكلة هي أي برنامج تعلمت قبل ؟ و هل ترغب في تعلم الأخر أم أنك تريد مهاجمته فقط !فالإليستريتر يحاكي الفوتوشوب مما جعله مألوفاو مطلوبا لدي الجميع علمأ بأنه أصعب تعلما من الكوريل و من تعلم الكوريل أولا سيستغرب من أداء الالليستريتر المبعثر و الفوضوي . لكي تتميز عليك بالأثنين معا و عندها تكتشف اسرارهما ستجد جماليات كل برنامج و سلبياته مثلا على سبيل الذكر لا الحصر: الاليستريير :
- فتح و إغلاق بطيء للبرنامج
- دعم و استعراض ضعيف للخطوط العربية
- تخصيص الاختصارات و تعديلها محدود
- غير آمن مقارنة مع الكوريل
- خاصية إنشاء باركود غير موجودة
- صعوبة التنقل بين الألواح و التعليمات و الاوامر لكثرتها و عدم منطقية ترتيبها
- صعوبة تعلمه
+ يتمتع بأداة تضليل ( ميش ) أكثر فعالية
+ توافقية اكبر مع فوتوشوب و ان ديزاين و الان مع فلاش من حيث واجهة التطبيق و الاختصارات بالإظافة لبعض الفلاتر و الافيكتات ولكن وصفك إياه بالخردة مجحف و متعصب فهل تقبل منا وصف الفوتوبينت بالخردة مقارنة مع الفوتوشوب

2008/06/19 الساعة 16:00سارّة -

شكراً على ارشادنا لهذا البرنامج الذي
ازددت تشويقا لتعلمه من هذا التقديم الجميل و تعليقات من يستخدمونه و ان شاء الله نبدع به قريبا

2008/06/19 الساعة 17:57Hacen - محرر الموقع

أهلاً بك يا سارة.. وأنا أتوقع لك مستقبلاً باهراً مع الكوريل، صدقيني ستحبينه إلى أقصى حد، وأي سؤال أو استفسار حنا حاضرين للطيبين.

2008/06/20 الساعة 11:59jo_jy - غيمة

مرحبا
انا مبتدئة في الكورال درو ووجدت
استخدام الكورال وتعلمة بسيط جدا...
لكن لدي سؤال:
هل توجد بعض الوصلات او الملحقات التي يمكن اضافتها على الكورل درو كالفرش او الفلاتر في الكورل فوتو مثل برامج الادوبي؟

اتمنى منك المزيد الدروس او التطبيقات للبرنامج حتى نستفيد اكثر
وشكرا لك

2008/06/20 الساعة 17:12Hacen - محرر الموقع

مرحبا!

نعم، الكوريل يمكن اضافة له الفرش وعناصر كثيرة من خلال هذا الموقع الرائع:

coreldraw.com

لا تترددي في طرح أي سؤال حول البرنامج ونحن بحول الله نساعدك وذلك من خلال منتدى "جرافيكس للعرب":

graphics4arab.com

2008/06/21 الساعة 18:29إبن الكوريل - موريتانيا

السلام عليكم أخي الكريم محمد وأنا أتصفح هذه الدروس التي تغني شغف الهواة في التصميم والكرافيك واللعب بالكلمة والصورة على حد سواء، لأن الكوريل لا فرق عنده بين الصورة والكلمة فهو يطوع الجميع ليكون كالزبادي بين يدي النهم، فقد كنت أبحث عن دروس من نوع آخر، تلك الدروس التي توصل إلى مثل إبداعاتك العظيمة، وحتى أجيب نيابة عنك على هذا السؤال فإنني أؤكد لكل القراء وأنا من أبناء الكوريل أن جودة التصميم وتناسقه وروعته إنما تعتمد في الأساس على الذوق الرفيع الذي يتمتع أخونا محمد الحسن بقدر كبير منه، وبعد أن يتحصل الإنسان المبدع على ذوق وخيال رائع فما عليه إلا أن يتوجه إلى الكوريل فهو ـ يبإن الله ـ أفضل ما يروي ظمأ اللاهثين وراء خيالاتهم الطامحين إلى تجسيدها واقعيا، وهنا تبقى الوسائل لتنفيذ الأعمال المحترفة والتي أرى أن على الأخ محمد الحسن أن يعتني بها وأن يوضحها بدل ما سطره في هذا الدرس من أعمال تعتبر سطحية إلى حد كبير لمستخدمي الكوريل..

أتمنى أن تكون المنهجية التي يتبعها المدرس محمد الحسن هي إثبات روعة الكوريل من خلال توضيح مراحل التصميمات الرائعة التي نشاهدها في معرض أعماله.

2008/06/29 الساعة 06:25abushafi - ksa

استخدمت البرنامج ولكن للاسف البرنامج كان غبي جدا ولكن وجدت برنامج افضل منه يسمى Inkscape اتمنى من صاحب الموضوع تجربته والرد علي
abushafi-5@hotmail.com

2008/08/4 الساعة 15:38محمد - تونس

إنني أستخدم برنامج كورل درو منذ 1994 وذلك لسهولة استعماله وقوته ولكن من ناحية الاحتراف فهو يتماشى أكثر مع الهواة وليس محترف مائة بالمائة كال Illustrator فقد اكتشفت في السنوات الأخيرة أنه لا يعطيني الألوان الصحيحة ولا أعتمد عليه في الطباعة إلا إذا قمت بتصدير عملي إلى الـ Illustrator للتثبت من الألوان وهذا الأخير هو برنامج للمحترفين فقط فهو صعب المراس ويجب التعود على العمل عليه فهو محترف رهيب.

2008/08/17 الساعة 00:25barad3i - الأردن

انا جدا معجب بهذا الموقع الرهيب
الكورل درو كما قلت سابقا هو الملاذ للمصممين ولكل من يريد التصميم بجو من الأريحية والسلاسة
صديقي انا جربت الخطوط التي في الموقع وهي خطوط hacen ولكنها لم تتجاوب مع الكورل درو 9 بل نزلت مع الخطوط الانجليزية فهل هناك حل لهذه المشكلة اما بالنسبة للاصدارات الحديثة من الكورل فانا وجدت ان فيها مشاكل كثيرة فعندما تكون تعمل على نسخة 12 تجد البرنامج يفصل فجأة وكذلك الحال بالنسبة للاصدار 11 و 13 وما وجدت احسن من نسخة كورل 9
ارجو مساعدتي بخصوص الخطوط للاصدار كورل 9

2008/08/17 الساعة 17:27Hacen - محرر الموقع

أهلاً وسهلاً الأخ البرادعي،

نعم، وصلتنا عدة ملاحظات حول خطأ تقني في المجموعة الحالية من خطوط HacenType في الاصدارات 11، 12، 13 و 14 من الكوريل، حيث أن البرنامج يتوقف عند طباعة المسافة Space باستخدام اي خطوط من المجموعة.

ونحن الآن بصدد تصليح لوحة المحارف الخاصة بالخطوط من خلال استقدام لوحة متطورة من TypeForge ستصدر بها المجموعة الجديدة والقديمة أيضاً، وقريباً تنزل الخطوط باذن الله تعالى.

أما بخصوص عدم عمل الخطوط مع الاصدار 9، فهذا غريب جداً وللأسف لا تتوفر لدينا معلومات عن ذلك الاصدار لقدمه الشديد.

مع أطيب تحية.

2008/10/30 الساعة 17:08Logo Feel - Saudi Arabia

صممت أكثر من 600 شعار خلال 7 سنوات كلها في برنامج الكورل 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - X3
والآن أستخدم آخر إصدار X4

ومستحييييييل تمام اصمم على الالستريتر لو تنهد الدنيا

وكلها شعارات لمشاريع ناجحة والحمد لله

وما يستخدم الكورل في الشعارات
إلا الأساتذة فقط

2009/01/21 الساعة 13:27محمد - العراق

مرحبا وشكرا على هذا الموضوع المفيد ارجو من الاستاذ hacen ان يعطيني طريقة اضافة فرش وباترونات وغيرها للكوريل ومن اين احصل عليهاوشكرا جزيلا

2009/01/24 الساعة 16:27Hacen - محرر الموقع

أهلاً عزيزي محمد،

بالنسبة لجلب الباترنات في الكوريل:

إضغط على إيقونة إضافة الباترن:

من نافذة التحميل أجلب الباترن المراد:

أنصحك بزيارة موقع ومنتدى عشاق الكوريل:

www.coreldraw.com

وستجد أمامك الكثير من الهدايا (باترنات، فرش، إطارات، كليب آرت ..إلخ)

وأي سؤال أنا حاضر

2009/01/25 الساعة 01:53محمد - العراق

شكرا جزيلا ننتظر الجديد من الدروس اتمنى ان تكون عن تصمميم المجلات المطبوعة وطلب اخر هل هناك مواقع متخصصة عن تصميم المجلات المطبوعة واذا كان في نماذج افضل ولااقصد الالكترونية ارجو ان لا اكون اثقلت عليك شكرا مرة اخرى

2009/09/2 الساعة 03:16طيف - السعودية

انا مبتدئة في هذا البرنامج العملاق ووجدت انه اسهل بكثير من الاليستريتور سؤالي الى الاستاذ حسن

هل استطيع ان ابدأ في عمل الشعار بالكوريل درو واعدل عليه في الفوتوشوب لانني اتقن الفوتوشوب والحمد لله وباي صيغة احفظ العمل ؟
بارك الله فيك اخي الكريم واتمنى ان تزودنا بالكثير من الدروس بسهولة هذه الدروس

2009/09/3 الساعة 10:52Hacen - محرر الموقع

أهلاً بكما محمد وطيف..

تمت الاجابة على اسئلتكما.

لا تبخلا بالزيارة والمتابعة.

2009/09/28 الساعة 17:51عمر فحل - سودانى فى نيجيريا

السلام عليك أيها الرائع حسن
الآن فقط وفى هذه اللحظة دخلت فى هذا الموقع الجامع بين أكبر معشوقين :الخط العربى والكوريل درو برعاية كريمة من انسان اجمل ما أدهشنى فيه هذا الاهتمام بجميع المتداخلين والرد على استفساراتهم.
وكاتب هذه السطور خطاط وكنت قد صممت خطوطا قبل أكثر من عشر سنوات وباءت كل محاولاتى بالفشل وقتها وصرفت النظر عنها حتى أيقظنى هذا الملتقى من جديد. الا اننى تشاغلت بمحاولات معالجة تصميمات الآيات القرآنية بالكوريل درو.أقول لك اننى دخلت فى الكوريل 12 وبدون مساعدة من أى أحد استطعت أن أعالج الآيات بدقة عالية واذا أردت أن أرسل لك نموذج منهافأرسل لى ايميلك.u.fahal@gmail.com
وسؤالى هو : هل عملية الtracingهذه لا تتم الا يدويا ؟ أعنى هل من الممكن اجراء هذه العملية آليا وبكبسة زر واحدة ؟
وشكرا مع خالص تقديرى وامتنانى .

2009/09/30 الساعة 08:26Hacen - محرر الموقع

أهلا وسهلاً بك يا عمر..

لحظة جميلة حقاً هي التي جعلتني اتعرف عليك، وكم أنا سعيد بالتعرف على مبدع مثلك فلا شك أنك تحمل في جعبتك الكثير من الفن الخطي الراقي..

أرجو أن تراسلني عبر info at hacen dot net وتتحفنا بأعمالك..

كما أنوه إلى أننا أفتتحنا قسماً خاصاً ببرمجة وتصميم الخطوط ونرجو أنضمامك لنا.

تقبل خالص المحبة والعرفان على هذه الزيارة والتعليق الجميل.

2009/11/16 الساعة 12:27طيف - السعودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الاستاذ حسن - حفظكم الله - لدي سؤال في حفظ الشعار في برنامج الكورل ....
اريد ان احفظ العمل بألوانه التي صممته بها وعندما احفظه بصيغة jpg ثم اختار cmyk يظهر لي الشعار بألوان باهتة ارجو منكم حل المشكلة ؟
وماهي الطريقة المثلى لحفظ الشعار بحيث يستفيد منه العميل في كافة مطبوعاته ؟
ولدي سؤال اخر لكن بعد الاجابة على هذا السؤال وجزاك الله خير .

2010/01/27 الساعة 15:04ن ن ن المصممه - كيوت سيتي Cute City C.C

والله اجمل درس لقيته على النت عن البرنامج وحبيت اطلبك المزيد وياريت نتعلم على يديك وشكرا فالموقع رائع رائع

2010/02/10 الساعة 04:40freeman - مصر

درس متميز جدا اخ hacen كان جد مفيد بالنسبه الي حيث اني مبتدأ جدا في عالم التصميم و لم اسمع عن الكوريل درو من قبل و لكن الان اعتقد انه افضل بكثير و اسهل من الفوتوشوب
شكرا لك
العاب

2010/02/21 الساعة 01:25محمد - darwin@gmail.com

السلام عليكم ورحمة الله
مجهود يجازيك عليه الله اخانا العزيز برنامج عجيب فعلا كنت قد بدأت تعلمه من فتره و سهولته لا يختلف عليها اثنين رائع جدا في تنسيق و اعداد الصور و إضفاء الكثير عليها و مازال هناك الكثير لتعلمه من حضراكم و موقعكم الرائع
السلام عليكم

2010/11/2 الساعة 13:12mahmoud - abdelwahab599@gmail.com

This article is very wonderful, unique and worthy of admiration and appreciation thank you العاب حرب

2010/11/10 الساعة 11:03 -

Cet article est magnifique et contient de nombreuses informations importantes et utiles Merci pour l’article

شات

2010/11/11 الساعة 09:38mahmoud - abdelwahab599@gmail.com

I am very happy that the terrible and excellent article that deserves praise and admiration and appreciation Thank you so much افلام