حين تتناغم اللاتينية مع العربية...
نادين شاهين
نادين شاهين
الجمعة › 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2006 › المشاهدات 3274

نادين شاهين مصممة خطوط من لبنان. درست التصميم الفني في الجامعة الأميركية ببيروت، وتصميم الخطوط الطباعية في جامع ريدينغ بالمملكة المتحدة. تعمل نادين الآن لدى شركة Linotype الألمانية ذائعة الصيت في مجال التيبوغرافيا، كخبيرة في القسم العربي هناك. لدى نادين نظرتها العصرية للخط الطباعي العربي، فهي تركز على الموائمة ما بين الخط العربي الطباعي ونظيره اللاتيني، كما طورت وأخترعت حروفاً عربية منفصلة في سعيها نحو تطوير الخط الطباعي العربي لينافس ويتلائم مع الخطوط الطباعية اللاتينية.

تعتمد نادين في طرحها الفني لتصميم الخطوط العربية على محاكاة رائعة لجسم الحرف اللاتيني ومساره، وتسعى من خلال ذلك إلى توليد كتابة عربية ولكن في ثوب لاتيني أو بعبارة أخرى متطابق مع الزي اللاتيني، وهذا الأسلوب ينتج عنه تلاقي فني ما بين جمالية الخط الطباعي العربي وقوة وملائمة الخط اللاتيني كما في هذا النموذج الذي صممته نادين، خط طباعي عربي فاخر مصمم ليتلائم ويتطابق مع خط لاتيني معروف:

وعلى اليسار في النموذج أعلاه تظهر كلمة "سكون" وقد كتبت بأحد الخطوط المنفصلة التي أبتكرتها نادين، إلا أنه برأينا، أن فصل الحروف العربية يضر بتركيبة الكتابة العربية بشكل عام، فالكتابة العربية أساسها وممكن وجودها هو في الترابط الكائن بين الحروف، وإن تم الفصل بينها غدت خالية من أي معنى. ورغم هذا، فالخط المعروض أعلاه على اليسار متميز بقوة، خاصة كما يظهر في حرف "الواو" و"السين" التي هي في الواقع حرف "E". كل هذا يعكس بجدارة قدرة ومعرفة فائقة على التكييف ما بين الحرف العربي ونظيره اللاتيني.

لزيارة موقع المصممة نادين شاهين:

www.arabictype.com

التعليقات 0 :