خطوط عربية لمواكبة تحديات العصر التكنولوجي
سعد الدين ابوالحب
سعد الدين ابوالحب
الاثنين › 8 أيلول (سبتمبر) 2008 › المشاهدات 3937

ولد مصمم الخطوط العربية الطبوغرافية، المهندس الكهربائي ومختص علم المكتبات، سعد الدين ابوالحب، في سكرمنتو، كاليفورنيا، ونشأ في كربلاء وبغداد، العراق. ودرس الاقتصاد السياسي في جامعة بغداد والهندسة الكهربائية وعلوم المكتبات في جامعتي بوليتكنك ومؤسسة برات الامريكيتين. وهو يقيم في الولايات المتحدة الامريكية منذ عام 1979 ويعمل حالياً مديرا للتكنولوجيا المكتبية في كلية باروك التابعة لجامعة مدينة نيويورك. وقد بدأ رحلته في تصميم الخطوط الكومبيوترية منذ عام 1992 حيث صمم عدة ابناط عربية تقليدية لنظام الوندوز.

في عام 1999 صمم طراز النمط الحرفي او الخط المتماثل الحاصل على براءة اختراع تطبيقية أمريكية عام 2003. وهو نمط تصميم حروفي يعتمد فلسفيا على مبدأ الحفاظ على قوة وفاعلية الحرف العربي عبر ضمان مواكبته لتحديات العصر التكنولوجية والاقتصادية والتعليمية، اضافة الى الجمالية، وذلك من خلال الابتعاد عن تأطير وتحديد اشكاله الطباعية، والاعتماد على تقديم الخيارات المفتوحة للمستهلك اولا.

في عام 2004 اسس سعد الدين ابوالحب مركز التصميم "عربتكس" Arabetics ليعمل من خلاله على ترجمة مبادئه التصميمية عبر تقديم خطوط طباعية وحلول برامجية فعلية لمستخدمي الكتابة العربية ومشتقاتها، اضافة لنشر مقالات متخصصة عن الطوبغرافيا العربية وغيرها، فضلاُ عن مجموعة الخطوط المبتكرة التي يقدمها الموقع.

لزيارة موقع المصمم سعد الدين ابوالحب:

www.arabetics.com

التعليقات 0 :