خبير الجرافيكس والمصمم الفني عبد الله السليطي:
"الويندوز تقليد للماكنتوش والعرب تغلب عليهم الثقافة المايكروسوفتية في كل ما يتعلق بتقنية المعلومات!"
الأربعاء › 3 تشرين الأول (أكتوبر) 2007 › المشاهدات 14021

جمعنا لقاء ممتع وشيق مع الأستاذ عبد الله السليطي أحد الوجوه العربية الشابة اللامعة في مجال الجرافيكس وتقنيات التصميم الفني. يعمل عبد الله الآن كمسؤول الوسائط المتعددة في الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني بدولة قطر، وقد عمل مصمم جرافيكس في عدة مواقع قبل الوظيفة الحالية، منها مصمم جرافيكس في قناة الجزيرة الإخبارية، ووزارة الشؤون البلدية والزراعة. وقد مارس أيضاً مهنة التدريب على برامج الجرافيكس في أكثر من موقع، منها مركز تقنية المعلومات والنادي العلمي القطري، بالإضافة إلى عمله الأصلي كمدرب جرافيكس في وزارة الشؤون البلدية والزراعة. وإضافة إلى ما سبق، فقد نفذ عبد الله عدة إفلام وثائقية، منها الفيلم الوثائقي: التجربة القطرية في تطبيق نظم المعلومات الجغرافية، مدته نصف ساعة، وكان من تنفيذه ومونتاجه وإخراجه كذلك. يبلغ عبد الله من العمر 35 عاماً، متزوج. يعرفه الكثير من اصدقائه وقراءه عبر الانترنت بلقبه المميز AbdullaFX.

أستاذ عبد الله، هل لك أن تحدثنا عن اهتمامك وتجربتك مع مجال التصميم والجرافيكس؟

أحببت التصميم الجرافيكي، أتى هذا الحب من هوايتي المفضلة في الصغر ألا وهي الرسم، أحببت كذلك تقنية الوسائط المتعددة بكافة أشكالها، ومن قبل أحببت البرمجة باستخدام لغات الكمبيوتر، وكانت بداياتي مع لغة GW-Basic، والتي أدخلتني عالم الرياضيات البرمجية بشكل أكبر، فصممت عدة برامج ترفيهية وثقافية للكمبيوتر أيام نظام التشغيل DOS، منها برنامج مسابقات للنادي العلمي القطري، بحيث يطرح عليك الكمبيوتر أسئلة في اختيارات للأجوبة، ويحسب لك النقاط، وفيها مستويات مختلفة من الأسئلة.

كذلك صممت باستخدام تلك اللغة، برنامج عزف الموسيقى بالكمبيوتر في وقت لم يكون للكمبيوتر بطاقة صوت تتوفر فيه! فلقد اعتمدت على نغمة Tone الأساسية أو القياسية التي يصدرها الكمبيوتر. ووضعت مفاتيح آلة البيانو كرسم تخطيطي بدائي باستخدام البرمجة.

ولي أيضاً، تجارب بسيطة في البرمجة على الماك باستخدام برنامج HyperCard والذي نفتقده الآن، فصممت بهذا البرنامج، عدة برامج قواعد بيانات مثل المكتبة الشخصية، ودليل الهواتف وغيرها.

لكن حبي للجرافيكس، وقوة الماكنتوش في هذا المجال ذلك الوقت، جعلني أتوقف عن البرمجة وامارس هوايتي المفضلة ألا وهي الجرافيكس بشكل عام.

متى بدأت تجربتك مع عالم الحواسيب؟

صعب علي تحديد تاريخ محدد لبداياتي مع عالم الحواسيب، فلقد كنت مولعاً بها منذ الصغر، لكن أستطيع القول أن سنة ١٩٨٩/٨٨م تعد انطلاقة فعلية لي مع عالم الحواسيب، من خلال بعض الدورات التدريبية التي أخذتها في نظام تشغيل الكمبيوتر DOS و لغة البرمجة GW-Basic، واطلاعي المستمر على هذه التقنية العصرية.

ماهو اول جهاز أمتلكته؟

أول جهاز كمبيوتر أمتلكته في حياتي هو الماكنتوش! كان في سنة ١٩٩٢م، وكان أول موديل تشرفت بمعرفته من عائلة الماكنتوش هو: Macintosh LC

يعرفك الكثير من مرتادي المنتديات والمواقع المتخصصة على أنك محترف لتقنيات التصميم الثلاثي الأبعاد، ولك باع طويل في هذا المجال، هل تستطيع التحدث لنا عن تجربتك في هذا المجال متى بدأت وكيف تقيمها الآن؟

في الحقيقة أنا مهتم بتقنية الوسائط المتعددة والجرافيكس بشكل عام، وما تقنيات التصميم الثلاثي الأبعاد، إلا جزء من هذه التقنية وقد أوليتها اهتماماً أكبر لميلي لها بشكل أكثر.

أحببت هذا النوع من العمل منذ بداياتي مع الماكنتوش تقريباً، وكنت أهتم بشكل كبير بتلك البرامج التي ظهرت في منتصف التسعينيات، واتابع أخبارها خاصة بعد مشاهدتي للفيلم الشهير الحديقة الديناصورية، الذي فاجئني فيه التطور الهائل في صناعة الحركة الرقمية والمؤثرات البصرية، نعم كانت هناك عدة أفلام شاهدتها وانبهرت بطريقة استخدامهم لتقنيات الجرافيكس بشكل خاص، وانبهرت أكثر أن بعضها استخدم فيها الماكنتوش فعلاً، بجانب كمبيوترات Silicon Graphics، لكن فيلم الحديقة الديناصورية اعتبره هو المحرك الأساسي الذي جعلني اهتم بهذه التقنية واتابع أخبار شركات صناعة البرامج المتخصصة في هذا المجال، وكمدرب لبرامج الجرافيكس، أحاول أن أكون دائما مطلع على كل التطورات التي تلحق بمثل هذه البرامج بشكل عام، وبرامج التصميم الثلاثي الأبعاد بشكل خاص، بل أقوم بمحاولة تجربتهم كلما سنحت لي الفرصة لآخذ فكرة عن البرنامج وإمكانياته.

ماهي أكثر برامج التصميم الثلاثي التي أحببتها والتي تنفذ عليها أعمالك؟

Cinema 4D & Strata 3D Pro

من هم برأيك أكثر المصممين العرب كفاءة في هذا المجال؟

الاستاذ خالد المحرقي، ويستخدم برنامجي Lightwave & Modo.

هل كانت لديك هوايات في الصغر في هذا المجال وماهي؟

ان ولعي بمجال التصاميم والفن الجرافيكي كان له جذور فعلاً، فقد كانت إحدى أفضل هواياتي المفضلة في صغري هي الرسم، وكنت عضواً في أكثر من مركز متخصص في هذا المجال منها المرسم الحر بالدوحة.

لو تحدثنا في مجال الجرافيكس المتعلق بالتصميم المرئي.. كيف تقيم قدرات القنوات العربية في مجال المؤثرات والتصميم الثلاثي الأبعاد؟ ماهي القناة العربية التي تعتبرها الأفضل من ناحية احترافية موادها الفنية؟

لا استطيع تحديد أفضل قناة عربية في هذا المجال، بسبب أنني لست من متابعي القنوات التلفزيونية. فالقناة شبه الوحيدة التي أتابعها هي قناة الجزيرة الاخبارية، لكن بشكل عام من مشاهداتي البسيطة لتلك القنوات استطيع القول بأن المستوى العام جيد، وإن كنت أتمنى لو اهتمت هذه القنوات قليلاً بالكوادر الشبابية المتاحة لها وتأهيلهم بشكل أكبر للإستفادة من الطاقات الشبابية العربية الواعدة.

ماكنتوش والويندوز..

نتطرق الآن إلى عالم ابل وماكنتوش، برأيك ، لماذا لا تزال أبل بعيداً عن المنافسة مع مايكروسوفت؟

الاسباب كثيرة، بعضها تاريخية وبعضها تسويقية، يصعب حصرها وسردها الآن، ويحتاج الموضوع لسردها بتفاصيلها وتحليلها تحليلاً منطقياً صفحات وصفحات! لكن استطيع القول الآن بأن أبل عادت إلى السوق وإلى المنافسة وبقوة منذ طرح نظامها التشغيلي العاشر Mac OS X سنة ٢٠٠١م، وانتشارها بين الناس في إزدياد والجميع يلاحظ هذا التحول.

هل انتقال ابل لأستخدام معالجات أنتل في نظرك يضر بكفاءة وتميز الماك عن الويندوز؟

في اعتقادي أن أبل لم تكن ترغب في هذا التحول، لقد كانت مجبرة على الانتقال لكي تبقى في دائرة المنافسة، فمعالجها السابق PowerPC أثبت كفائته دائما، وتفوقه على الانتل بشكل مستمر والاختبارات التي تمت في هذا السياق كثيرة، وموجودة على الانترنت، لكن تخلف الشركات المصنعة لها عن تطويره بشكل أسرع، وبطئها في توفير المعالجات بحيث يلبي احتياجات السوق واحتياجات أبل في تطوير أجهزتها لمجاراة الأجهزة المنافسة المتوافقة مع IBM، قررت أبل الإنتقال إلى معالجات الإنتل بعد أخذها ضمانات مؤكدة ليكون معالج الأنتل مميزاً لها، وفعلاً تم ذلك، ولو لاحظت أن هناك شركات اقتنت ماكنتوش وثبتت به مايكروسوفت ويندوز! وتقوم بتسويق برامجها عليه! وهذه حقيقة رأيتها أكثر من مرة، آخرها كان في معرض جايتكس ٢٠٠٧ بدبي.

هل تعتقد أن أبل تتجاهل السوق العربية بسبب عدم دعم الكثير من اصدارات الماك للعربية بشكل متكامل؟

نعم، ولتجاهلها أسباب كثيرة، منها تخلي المؤسسات الحكومية عن كمبيوتر الماك والاستيعاض عنه بكمبيوتر PC مع ويندوز لتوفير الميزانية، بسبب غلاء سعر أجهزة الماك في ذلك الوقت، بدأت هكذا ثم رويدا رويدا بدأت مايكروسوفت بأخذ مكانها في المكاتب الحكومية بدلاً من الماكنتوش، وأنا شخصياً عايشت هذه الفترة ورأيتها سنة بسنة.

أيضاً من أسباب تجاهل السوق العربية من وجهة نظري الشخصية هو الوكيل المحلي لأبل Arab Business Machine - IMC، فبرغم من تأثر سوق أبل في فترة منتصف التسعينات، واتجاه أبل لخفض الأسعار، إلا أننا وجدنا أن الوكيل استمر على حاله بعدم تخفيض سعر الأجهزة، وهذه كانت أحد أسباب عزوف المستخدم العربي عن الماك، فأنا شخصياً كنت أشتري أجهزتي من أميركا حتى قبل دخول الإنترنت إلى الخليج من خلال الاشتراك بالمجلات الأميركية، ومراسلة الشركات بالفاكسات وشراء الأجهزة عن طريق ذلك.

ومن هنا تدنت مبيعات أبل في الشرق الأوسط بشكل كبير جداً، وهنا أمر طبيعي أن تتجاهل أبل الأسواق العربية في الفترة الراهنة لعدم جدوى الإيراد الذي سيأتي من هذا السوق، بالإضافة إلى تقاعس الوكيل في تلك الفترة ساهم بشكل كبير في هذا التجاهل.

هل تتوقع للماك مستقبل في العالم العربي؟

نعم، استطيع الآن أن أتوقع مستقبل كبير للماك في العالم العربي، فسنوياً نرى متحولين من كمبيوتر PC إلى الماك وبإزدياد، وما وجود أكثر من منتدى عربي للماك إلا دليل على كثرة مستخدمي الماك في الآونة الأخيرة، خاصة بعد طرح نظام التشغيل تايغر Mac OS X 10.4، وكذلك بعد تحول أبل واستخدمها لمعالجات الانتل، والتي اتاحت للمستخدمين تشغيل مايكروسوفت ويندوز بشكل ممتاز وسريع، وكذلك تحسن مستوى الوكيل في الآونة الأخيرة، وخفض الأسعار بشكل ممتاز جداً، وكذلك اجتهاده بفتح عدة مراكز بيع للماك، وقيامه بتعريب كتيبات التشغيل الخاصة بأجهزة ماك، كلها عوامل ساعدت في الانتشار بشكل أكبر، لذا أنا فعلاً أتوقع للماك مستقبل في العالم العربي.

هل سيؤثر طرح نظام تشغيل ويندوز فيستا على انتشار نظام الماك؟

لا، بل الظريف في الأمر، شاهدت بعض من مستخدمي الكمبيوتر انتقلوا إلى الماك بعد مشاهدتهم وتجربتهم لنظام الفيستا، الذي هو فيه بعض التقليد الواضح لنظام الماكنتوش السابق بانثر (Mac OS X 10.3) وكذلك تقليده لبعض خصائص نظام الماكنتوش تايغر (Mac OS X 10.4)، علاوة على أن نظام الفيستا يحتاج لمواصفات كبيرة ليست متوفرة لدى الكثير من المستخدمين، بمعنى إنه على المستخدم تجديد جهازه بآخر جديد سريع به ذاكرة كبيرة وبطاقة شاشة قوية ..الخ لكي يستفيد من نظام الفيستا، والذي من وجهة نظري لم يأتي بجديد سوى واجهة رسومية حديثة وتأثيرات ثلاثية الأبعاد، معظمها منسوخة من مرجعهم الإساسي المعروف مسبقاً ألا وهو نظام الماك.

مستخدمي الماك بشكل عام دائماً يتهمون مايكروسوفت بالتقليد!، بينما يرى الآخرون أنه نظام تشغيل آخر بأسلوب مختلف، لماذا توجيه الاتهام بالتقليد إذاً؟

نعم قد يكون للويندوز اسلوب تعامل مختلف عن نظام الماك، لكن لو حللت الطريقة لتجدها أصلاً جاءت من الماك، فنظام تشغيل الويندوز ٩٥، جاء بمميزات كان أهمها سطح مكتب حقيقي، وسلة مهملات ..الخ، ابحث عن الفكرة تجدها بدأت في الماك منذ سنة ١٩٨٤م! ألا يعد هذا تقليداً؟

الآن لو نظرت إلى ويندوز فيستا، فستجد خصائص جديدة كخاصية البحث التي هي جاءت مع نظام الماك تايغر الذي طرح في سنة ٢٠٠٤م، وخصائص عرض الإطارات التي جاءت فكرتها الأصلية من خاصية الإكسبوزيه (Expose) في نظام الماك بانثر الذي طرح في سنة ٢٠٠٣م، وكذلك خاصية Media Center الجديدة في فيستا هي مقتبسة من Front Row في الماك، وغيرها هل تريد أن أستمر؟

من وجهة نظري أرى أن هذه الخصائص ليست جديدة لنظم تشغيل الكمبيوتر، وخاصة أننا نحن مستخدمي الماك استخدمنا هذه الخصائص من قبل، فكيف يعتبرونها مستخدمي الويندوز خصائص جديدة؟

كيف يمكن للماك أن ينتشر عربياً وتطبيقاته إما غير متوفرة أو غالية الثمن؟

هذه أحد أسباب مساوئ الوكيل في السابق، والذي أدى إلى استمرارية ترسخ هذه الفكرة عند البعض في أن برامج الماك ليست متوفرة، أو أن تلك البرامج غالية الثمن ولازالت كذلك، وهذه فكرة للأسف لازالت موجودة عند البعض إلى الآن!

لكن الحقيقة التي يجب أن يعرفها كل مستخدم كمبيوتر، أن أسعار برامج الماك هي نفسها أسعار برامج الويندوز، فالفوتوشوب يباع للماك بنفس سعر الويندوز!، إذا أين هي تلك البرامج الغالية الثمن التي يتحدثون عنها؟.. لا وجود لها إلا في السابق، الآن تحسن الوضع بشكل كبير، بعد الاستمرار في انتقاداتنا للوكيل ومطالبتنا له بتحسين وضعه، وتجاوب مع ذلك مؤخراً.

هل لديك معلومات عن حجم وعدد مستخدمي الماك في قطر وباقي الخليج؟

حجم مستخدمي الماك في قطر لازال صغيراً مقارنة بمستخدمي الماك في السعودية (التي فيها العدد الأكبر من مستخدمي الماك، ثم الإمارات العربية المتحدة)، والسبب الرئيسي سوء الموزع الرسمي للوكيل في قطر، لكن الآن نشهد إزدياد في الإقبال على اقتناء الماك، وإن كان الإزدياد بطيئاً لحد ما، إلا أنني اتوقع ازديادهم في الفترة القادمة بعدما سمح الوكيل لأكثر من موزع بالتواجد في قطر، الآن أصبح لدينا أكثر من مركز بيع للماك هذه السنة ٢٠٠٧م.

هل توجد في قطر نوادي لمستخدمي وعشاق الماك وماهي؟

في الوقت الحالي لا، لكن أخطط لتجمع أسميه مجموعة مستخدمي ماك في قطر، بعد التأكد من وجود عدد لا بأس به لتأسيس هذه المجموعة، لكن أحب أن أذكر بأن دولة قطر ومن خلال الهيئة العامة للشباب (هيئة حكومية) والمتمثلة في مركز تقنية المعلومات (مركز تدريبي عالي المستوى) بالدوحة، تعد أول دولة عربية تقوم بافتتاح قاعة تدريب مزودة بأجهزة ماكنتوش محترفة، وتهتم بتدريب الماك على المستوى المحلي، وبدعم منها، فهي نقطة تحسب لقطر وخاصة أن المركز هو مركز تقني تدريبي حكومي.

كيف باستطاعتك أن تقنع مستخدم الويندوز أن الماك افضل؟ ولماذا؟

أركز على المنطق في استخدام الكمبيوتر بشكل عام، وأركز على أهمية استخدام الكمبيوتر الشخصي والاستفادة منه كجهاز يسهل أموري الحياتية اليومية، وهنا عند محاولتي لاقناع مستخدم ويندوز أضع يدي على الجرح! فمعظم مستخدمي الويندوز يدركون مشاكل هذا النظام ومساوئه، لكن تخوفهم من الانتقال كان بسبب عدم وجود معلومات شافية عن الماك. الآن إقناع مستخدم الويندوز بالماك، أسهل بكثير من ذي قبل، فهو يرى الماك الآن بكثرة في المجمعات التجارية ومراكز البيع، علاوة على أن جهاز الـ iPod ساهم في تعريف الناس بجودة وقوة منتجات أبل.

ماذا يميز نظام الماك عن الويندوز؟

الماك نظام ثابت لايتحطم بسهولة، سهل الاستخدام وسهل تعلمه، صمم ليخدمك، أنت سيد الجهاز، نظام تشعر بأنه يفهمك، لا تتعقد باستخدامه، تحب العمل فيه، بل معظمنا يستمتع في استخدام نظام تشغيله، تحقق الفائدة المرجوة فيه بكل يسر، تشعر بالأمن والاستقرار فيه، على عكس الويندوز الذي معظم مستخدميه يقضون معظم وقتهم لحل مشاكله والبحث عن أفضل برامج حماية النظام والكمبيوتر من الڤايروسات وبرامج التجسس ...الخ!

هل سبق وكنت من مستخدمي الويندوز؟

لا، لم أكن يوماً مستخدماً للويندوز، حتى بعد طرح نظام تشغيل ويندوز ٩٥ والضجة التي صاحبته، قمت بتجربة النظام لمدة بسيطة ومحدودة! لأكتشف بأنه تقليد واضح لنظام الماك، فشخصياً أفضل العمل على الأصل بدلاً من اقتناء المقلد!

هل تضطر أحياناً لأستخدامه؟

نعم، فالوضع المحلي والعربي بشكل عام يحتم عليك استخدام نظام الويندوز أحياناً، فالمدارس الحكومية تدرس نظام الويندوز، والدورات التدريبية التي كنت أقدمها في عملي السابق كانت على كمبيوترات PC، لذا فعندما استخدم نظام الويندوز أكون مضطراً لاستخدامه، لكنني مستخدم ماكنتوش منذ أكثر من خمسة عشر سنة، ولم أفكر إطلاقاً بالتحول لنظام الويندوز، أو استخدام كمبيوتر PC كجهاز كمبيوتر شخصي.

ماهي نظرتك إلى نظام الويندوز؟ كيف تراه وكيف تصفه؟

قد يعتبره البعض بأنه نظاماً ممتازاً، والبعض الآخر يراه جيداً لا بأس به، لكنني شخصياً اعتبره وبكل صراحة نظاماً فاشلاً، فلو بحثنا قليلاً عن الاهداف التي من أجلها صمم نظام تشغيل الكمبيوتر الشخصي بشكل عام (سواء كان DOS أو Windows أو Macintosh) لوجدنا أن من أهم الاهدف هو تسهيل استخدامه، إلا أننا لو تعمقنا في طريقة عمل نظام الويندوز بشكل عام لوجدنا أنه فشل في توفير هذه الميزة، علاوة على تحطمه المستمر، وإن كان تحسن بشكل كبير في إصدارة Windows XP، إلا أنه لا زال يفتقر للسهولة والمرونة التي من أجلها صمم نظام التشغيل، علاوة على أن هناك مساوئ أخرى كطريقته في إدارة الذاكرة، واحتياجه بشكل مستمر للسواقات لأصغر وأتفه عتاد توصله بالجهاز، بالرغم من أنهم (أي مايكروسوفت) صرحت أكثر من مرة بأن نظامهم يدعم خاصية ركب وشغل (Plug & Play) إلا أنني وجدت أن هذه الخاصية فيه وهمية.

ما رأيك في شركة مايكروسوفت؟ وهل تستخدم منتجاتها؟

لا أحب استخدام منتجاتها إلا إذا كنت مضطراً لذلك، ليس بسبب أنني مستخدم ماك، لكن لأن هذه الشركة خالفت المعايير المنطقية في توافق نظم تشغيلها وبرمجياتها لتحكرنا في زاوية ضيقة! بقوة فرض سيطرتها على سوق تقنية المعلومات أولاً، واستغلالها انتشارها العالمي ثانياً، لتجبر مستخدمي العالم اعتماد انظمتها بحيث تجعل العالم مضطرين إلى الجري ورائهم، مجبرين على اعتماد تقنيتها بشكل دائم قدر المستطاع، وفي اعتقادي نجحت في ذلك نجاحاً باهراً، إلا أن هناك بوادر تراجع للظاهرة المايكروسوفتية عند الغرب، فالقضايا المرفوعة ضدها في الحاكم حدت من هيمنتها قليلاً، وارجع لأرشيف المحاكم الأميركية والأوروبية لترى القضايا المرفوعة ضدهم، والتي معظمها قضايا لا أخلاقية!.. ونجحت فعلاً في الشرق الأوسط، ولا زالت تهيمن على سوق المعلومات عندنا، والدليل على ذلك ثقافة العرب عندنا في كل مايتعلق بتقنية المعلومات ثقافة مايكروسوفتية بحتة! والأمثلة على ذلك كثيرة ومعظمنا يعرفها ويعرف خطرها. لكن هل نستطيع أن نكون مثل الغرب؟، هل نستطيع رفع قضايا عليها؟ لكي تعتمد ترميز عالمي موحد للغتنا العربية على الأقل؟، أليس من حقنا هذا؟، ألا تعتقد بأن لو جهة ما تفكر باستبدال أنظمتها بنظام آخر مثل ماك أو لينكس، ماذا سيحصل للمعلومات المحفوظة في أرشيف الخوادم عندها؟، هل تعلم بأن قرارها سيكون لا وألف لا لتبديل النظام؟ وأن أما مايكروسوفت ويندوز وإلا فلا ؟ . لن يكون قرار سهلاً لأية جهة عربية باستبدال نظم العمل عندها، بينما يكون عند الغرب العكس تماماً، لأن البيانات المحفوظة عندهم هي بترميز موحد لكل الأنظمة، فانتقالهم من الويندوز إلى الماك أو العكس لن يسبب لهم أي عقبات أو خسائر في المعلومات. لكن جهة عربية... أضع ألف خط وقوس حول هذا الموضوع!

معروف أنكم تتولون الإشراف على منتديات "ماك أرابيا" المتخصصة، هل يمكنك اعطائنا لمحة عن بدايات هذا المنتدى وتاريخ تطوره والفكرة من وراء انشاءه؟

بدأ منتدى ماك أرابيا في مايو ٢٠٠٥م، بهدف نشر ثقافة الماك والتعريف به للعرب بشكل أوضح، مبدأ آمن به صديقي صاحب المنتدى الأخ عدنان، الذي تعرفت عليه من خلال المنتدى، ومن خلال المراسلات والمكالمات التي تم بيننا وجدت وكأنني أعرف هذا الشخص من قبل، له نفس أفكاري ونفس توجهي في موضوع الماك والتعريف به. وأنا أيدته في هذا وكرست جهدي قدر المستطاع لكي نحقق الأهداف التي اتفقنا عليها حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه الآن، تطور وازدهر المنتدى بشكل سريع نظراً لأنه اتسم بالحيادية التامة في موضوع الماك وأهمية تواجد البرامج العربية فيه، وكذلك في طرح الرأي والرأي الآخر دون تدخل الإدارة في ذلك، وتوجيه الإنتقادات للوكلاء ولأبل نفسها في بعض الأحيان، مما اكسب المنتدى ليس احترام الأعضاء فحسب، بل حتى الذين يراقبون المنتدى من الخارج.

من هم القائمون على المنتدى؟

أعضاء المنتدى نفسهم جميعاً.

لو تحدثنا عن الشركات المنتجة لبرمجيات التصميم والجرافيكس، فماهي أفضلها برأيك؟

أبل وأدوبي.

هل برأيك شركة أدوبي توفر حلول متكاملة للمنطقة العربية هي ووكلائها؟

نعم، وهي حلول جيدة ومناسبة لنا كمستخدمين في الشرق الأوسط.

أي تطبيقات الأدوبي يعجبك وتعتقد أنه الأفضل؟

Photoshop بالتأكيد، إضافة إلى AfterEffects.

هل تعتقد أن شراء أدوبي لشركات كبيرة مثل الماكروميديا يرسخ مبدأ الأحادية والاحتكار؟

نعم اعتقد ذلك، فوجود شركتين متنافستين يساهم في تطوير البرامج بشكل أكبر وأسرع، ويساعد على خفض أسعار المنتجات مما سينعكس إيجابياً على المستخدمين بشكل عام، لكن الآن لا منافسة فعلية لشركة أدوبي، وفي رأيي قد يساهم هذا في تأخر تطوير البرمجيات ربما، لكنه في النهاية وجهة نظر شخصية أتمنى أن تكون خاطئة مع حالة أدوبي، فنحن نحب هذه الشركة بسبب منتجاتها العريقة، ونتمنى أن تكون صفقة شرائها لماكروميديا سيعود على أدوبي نحو تطور أفضل وأسعار أفضل.

الأسئلة المفتوحة

اعتدنا في ختام لقاءاتنا التي نجريها مع ضيوفنا الأعزاء أن نطرح بعض الأسئلة السريعة و المتفرقة. أسألك أولاً: كيف تنظر إلى الوجود الأميركي في العراق وكيف تصفه؟

وجود ليس له مبرر، فالاحتلال حدث بحجة وجود أسلحة دمار شامل، وثبت أن هذه الحجة غير صحيحة، فأين الأسلحة التي تكلموا عنها؟ كان الأولى بعد هذه الفضيحة إعادة تأهيل العراق مرة أخرى، بوضع أسس الديمقراطية وإحلال حكومة عراقية انتقالية تمهد لانتخابات برلمانية ورئاسية حرة وعلى أسس صحيحة، ثم تنسحب القوات الأميركية فوراً لأن لا مبرر لوجودها بعد ذلك، ليقود العراقيين بلدهم بأنفسهم مرة أخرى ويستفيدوا من الموارد الاقتصادية لبلدهم في إعادة إعمار العراق. مع أنني شخصياً اعتقد بأن من المفترض أن يمول إعادة إعمار العراق هم الأميركيين انفسهم، لأنهم هم السبب في ذلك، والعالم كله يشهد بذلك، أما استمرار الوجود الأميركي في العراق حتى هذه اللحظة فبالتأكيد سيؤدي إلى تكريس الاحتلال بكل معانيه وشحن الأنفس ضدها، مما سيزيد من عدم الاستقرار في المنطقة بشكل أكبر.

ما رأيك بما يحصل في العراق الآن؟

حزين لما وصل إليه، أسأل الله أن يهديهم إلى طريق الصواب، وأن يفرج كربهم.

هل أنت مع أو ضد ضربة اميركية لإيران؟

طبعاً ضد ذلك، فمنطقتنا لن تتحمل تبعات أي حرب أخرى، بل أجزم بأن العالم أجمع سيتحمل تبعات هذه الضربة لو حدثت.

هل تعتقد أن اسرائيل ستضرب سوريا؟

لا استبعد ذلك في ظل الأوضاع الراهنة.

ماهو رأيك في الحرب على الأرهاب؟

أي إرهاب؟ أريد تعريفاً للإرهاب لكي أجيب على هذا السؤال!

ماهو رأيك في قناة الجزيرة وبرامجها وتوجهها؟

متنفس للأمة الإسلامية، وبرامجها موضوعية وتوجهها إعلامي حر.

هل أنت مع الحرية الاعلامية التي تنتهجها الجزيرة؟

نعم.

هل تعتقد أن الدول التي قاطعت الجزيرة محقة في ذلك؟

لا.

هل تعتقد أن دولة قطر توجه قناة الجزيرة اعلامياً؟

لا أعتقد ذلك.

ما هو رأيك في برامج تلفزيون الواقع مثل ستار اكاديمي مثلاً؟

شر أتمنى من أمة محمد (صلى الله عليه وسلم) التخلص منه في أسرع وقت، وأطالب بتكثيف جهود الهيئات العربية المعنية في منع حدوثه مستقبلاً.

ماهو رايك في استخدام الانترنت؟

اعتبره مصدر من مصادر معلوماتي، وأسلوب للتواصل بين الناس. بمعنى آخر أصبح جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية.

ماهي مواقعك المفضلة على الانترنت؟

مواقع الجرافيكس بشكل عام، ومواقع الشركات التي استخدم برامجها، وكذلك بعض مواقع التسوق مثل أمازون. لكن أكثر المواقع التي أزورها يومياً هي موقع أبل، وماك أرابيا.

ماهو أطرف موقف تعرضت له في حياتك؟

كنت في رحلة سياحية مع العائلة إلى تركيا، في هذه الرحلة وجدت صعوبة في التفاهم مع العديد من الأتراك بشكل عام، فإما أن تتحدث لغتهم وإما ستجد صعوبة في إيجاد شخص يفهم اللغة الإنجليزية. ذهبنا إلى منطقة ريفية جميلة في أقصى شمال شرق تركيا، تبعد عن اسطنبول قرابة ساعة ونصف بالطائرة، أثناء ماكنت أقوم بتصوير المناطق الخلابة في تلك القرية بكاميرا الفيديو، أتاني شخصان من أهل القرية، قلت في نفسي الله المستعان، كيف سأتفاهم معهم الآن. لاحظ أحدهم أن ملامحي عربية، فبادر بالتحية قائلاً باللغة العربية (مساء الخير)
أجبت فوراً
Turkish NO, English OK
وعاد وألقى التحية مرة أخرى (مساء الخير)، فأجبت دون تردد
From Qatar, From Qatar
اعتقدت بأن جملة مساء الخير عبارة تركية للوهلة الأولى

في الختام، هل من كلمة أخيرة؟

نعم، أود أن أتقدم لك أخي محمد بالشكر على هذا اللقاء الطيب، واعطائي الفرصة بالتعريف عن نفسي، كما لا يفوتني بأن أتقدم لك بالشكر الجزيل أيضاً على ما تقدموه للمستخدمي العربي من تقنية تخدم لغته العربية، من خلال الخطوط الرائعة التي توفرونها له، ومن خلال تقنيتكم الجديدة ألا وهي الخطوط الذكية. أتمنى لكم مزيداً من التقدم والإزدهار.

التعليقات 40 :
2007/10/4 الساعة 14:53نايف - السعودية

ماشاء الله عليكم يا شباب وبهذا اجتمع فريق الاعداء الالداء لمايكروسوفت وتستاهل بصراحة كل هذا العداء الباين من العنوان والنص بس واوافك الراي في القول اخي عبد الله ان العرب تسيطر عليهم (الثقافه الماكروسوفتيه) في كل شيء يتعلق بتقنيه المعلومات ولو نحط النقاط على الحروف اكثر لقلنا انه يسيطر عليهم (الجهل المعلوماتي) حتى نكون اكثر عدل وحيادية مع مايكروسوفت على الاقل مع احترامي لك ومضيفك........

وتقبلوا مروري.......

2007/10/6 الساعة 07:53A.X.E - مصر

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخح عبد الله السليطي

تطرقت الى ان أبل تنتج برامج الجرافيكس نريد معرفة هذه البرامج لو تسمح ،ولدي سوال اخر لو تتفضل كيف تقول ان المكنتوش افضل للمستخدم العربى وسعر جهاز ابل يساوي اربع او خمس اجهزة pc شخصيه هل هذا فى مصلحة المستخدم العربى

2007/10/6 الساعة 10:35عبدالله - قطر

أخي العزيز نايف ..

أصبت فيما تفضلت حول وصفك الرائع للواقع الحالي .. وهو سبب السيطرة علينا هو (الجهل المعلوماتي) فعلاً ..

لكن ألا تعتقد بأن آن الآوان بأن نتحرك لنضع حداً لهذه المهزلة؟
ألم يحن الوقت لأن نفهم على الأقل خطورة هذا الواقع؟
أم العرب ما زالوا مع الخيل يا شقرا؟

شكراً لمداخلتك الطيبة ..

2007/10/6 الساعة 10:42عبدالله - قطر

أخي الكريم A.X.E ....

البرامج التي أقصدها من أبل هي Final Cut Studio و Shake و Aperture ...

أما مسألة الأسعار، قد تكون اطلعت عليها منذ زمن أيام ما كان الوكيل مستمر في الغلاء !!!

أما الآن فالأسعار متقاربة .. بل أقل أسعار أجهزة الـ PC إذا قارنت مقارنة صحيحة فعلية من حيث المواصفات .. وإن وجدت الماكنتوش أغلى قليلاً من الجهاز المقابل له في الـ PC .. فتأكد بأنه أيضاً أرخص منه !!

إقرأ هذه المداخلة لتعرف ماذا أقصد:
http://macarabia.net/showpost.php?p...

بالتوفيق أخي A.X.E ..

2007/10/6 الساعة 17:18بوحمد -

تحية لك عبد الله ولحسان وانا من عشاق الماك وقرأت لك الكثير والمقابلة زادتني الكثير/شكرا اخي/

2007/10/7 الساعة 12:15adabwebmaster - المغرب

الأخ حسن اعذرني إذا خرجت عن الموضوع في تعليقي، فقد قمت اليوم بتحميل مجموعة الخطوط المسماةHacenExtender وقمت بتجربتها والتأكد من صلاحيتها لي في بعض أعمالي والحق أنها رائعة زادكم الله إبداعا خدمة للغة القرآن.
هناك ملاحظة بسيطة هي أن حرف الميم تحديدا لا يظهر بشكل جيد حينما يكون في آخر الكلمة حيث يظهر الميم غير مكتمل بنقطة أسفل الحرف التجربة كانت على الوورد الفرنسي 2003 وعلى الإندزاين الرابع العربي لا أدري إن كانت هذه المشكلة تنطبق أيضا على تطبيقات أخرى.
www.bac2univ.com

2007/10/8 الساعة 10:03Hacen - محرر الموقع

قبل شيء ألف شكر للأستاذ عبد الله السليطي على حضوره واجابة تساؤلات الأعزاء نايف و axe.

أخي adabwebmaster، لقد كانت ملاحظتك هذه ذهبية بالنسبة لي، فبعد قراءة ملاحظتك توجهت لتفحص النسخة الخام من الخط ووجدت بها خطأ فادح في حرف الميم وقمت بتصليحه وسأعيد رفعها.

تقبل امتناني العظيم على تنبيهك القيم هذا.

2007/10/9 الساعة 10:42متقن - السعوديه

من اكبر اسباب قلة انتشار الماكنتوش اخوتي الكرام بين المستخدمين العرب هو انه لاتوجد استراتيجية كسب عملاء لدى الوكلاء وكأن الماك واكسسوارته لا يشتريه الا اهل الماك ولانجد اعلانات ولاواجهات لوكلاء ابل بقدر الحجم الهائل للترويج لمنتجات مكروسوفت. كان من الافضل للوكالات التركيز على توسيع نطاق مستخدمي الماكنتوش وكسب مستخدمي الحواسيب بشكل عام.وليس مجرد تحسين الخدمات والضمانات لمستخدمي منتجات أبل والصراحة هم القلة الكثيره من مستخدمي الكمبيوتر مع ان الماك افضل واجود من البيسي في كل شي .

2007/10/9 الساعة 18:38w32 -

لا مجال للمقارنة بين الماك والبيسي ولن نبتعد كثيرا فبالنظر الي الفئران سنعرف أن البيسي هو الأفضل فارة برجلين خير من فارة برجل واحدة خصوصا أن ميكروزفت أطلقت مجموعة من القطط الجميلة - فيستا أوفيس 2007- ولن يجدي أنصار ماك إن قالوا أن ميكروزفت س***قت أو إغتصبت أو ... الي غير ذلك من ما لايليق ب بلتيس وخصوصا أنه في زمننا البقاء للأقوي وليس للأفضل

2007/10/11 الساعة 13:29عاشق الماك - السعودية

ليست المسالة مقارنة بين احسن نظام من الثاني لان ماكنتوش برايي لاينزل للمقارنة مع ويندوز لتباعد الهوة بينهما .. يمكن جعل المقارنة عادله بالنظر لثباتية واعتمادية نظام بالمقارنة مع نظام لينكس .. اما الويندز فاتركه لفئران التجارب وليظل اكبر مصدر رزق لشركات مضادات الفيروسات .........

2007/10/11 الساعة 16:08aziz - السعودية - عنيزة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بالضيف العزيز الأستاذ : عبدالله
من خلال حوارك مع الأخ حسن يظهر أنك من المحترفين في عالم الكمبيوتر أسأله سبحانه أن يزيدك علماً ومعرفه .

كلامك منطقي وصحيح ولا يختلف عليه أحد ولكن يجب أن نسأل أنفسنا أولاً لماذ جميع الناس تتجه إلى أجهزة IBM وتعرض عن أجهزة Apple ؟

الجواب أن الناس لاتحب الإحتكار أبداً وتدعم وبشده من يساعدها على الحرية ومثال ذلك مانشاهده من خلال توجه الناس إلى الكمبيوترات التي فتحت لها حرية التصنيع وحرية التركيب وحرية الصيانة وحرية التحكم بكل شيئ وهذا الكلام لاينطبق إلا على أجهزة IBM فقط أما شركة Apple التي تمتلك نظام تشغيلها Mac وتتحكم أيضاً ببرامج عديدة لاتعطي المستخدم تلك الحرية التي وجدها مع أجهزة IBM لذلك لانتعجب على حشود الجماهير على نظام التشغيل Windows لأنه قدم المساعده لتلك الجماهير لكي يكملو مسيرتهم مع جهاز الحرية IBM وإن كان قد حد من حريتهم قليلاً ولكننا نجد أن الخلاص من ذلك هو النظام المفتوح المصدر وهو لينكس وبذلك لم يكن داخل جهاز IBM نظاماً محتكراً لأحد لأن المنافس سيكون بالمرصاد وبالتالي المستخدم لن ينزعج فبديله متوفر .

عندما تنادي بأجهزة Apple فهل وفرت ماوفرته أجهزة IBM للمستخدمين بشكل عام ؟

أنا متأكد أن جوابك هو (لا)
لذلكً دعونا بمتعة الحرية مع أجهزة IBM
والله ولي التوفيق

2007/10/14 الساعة 04:22علي - الجزائر

بارك الله فيك استاذ عبد الله علي هذا التحليل الجليل لخصائص الماك والذي جدد قناعتي وثقتي في الماك بعدأن بدأت تهتز في الأونة الأخيرة مع العلم أني استخدمه في اصدار الجرائد منذبداية التسعينات ببرنامج الناشر المكتبي لكن العقبة التي لم أستطيع التغلب عليها اسنخدام الماك في الأنترنت طبعا لم أجنهد في الموضوع .مع اسمى تحياتي

2007/10/14 الساعة 06:08خالد - السعودية

عجبا للأخوة الكرام المنادين بتفوق الماك على الويندوز! طيب ماذا عن عدد مستخدمي الpc في العالم وفي المنطقة العربيةالتي لايصل الماك من حجمها إلا على اقل من خمسة في المئه في احسن الآحوال ولو اردتم اقناع مستخدم اجهزة الpc بالتحول الى الماك فهل سيكون راضي عن جهازه الجديد عندما يتصل بالنت ويجد كل الابواب مسدود امامه مادام كل البرامج والاضافات والمميزات كلها للويندز فقط . ايها الآخوة الكرام قبل الحديث عن تفوق ماك على ويندوز تحدثوا عن مسألة هي أن المستخدم العادي لايريد دفع ماله في شراء برنامج للماك عند كل كبسة زر على النت أوحتى الاستخداام العادي بينما سيجد كل مايريد وفي أي وقت وبالمجان على جهازه الpc الذي لن يقتنع بتغييره لجهاز آخر اغلى ثمن واكثر تكاليف وآعباء .

2007/10/15 الساعة 16:52بومحمد - قطر

أشكر الأستاذ حسن والاستاذ عبدالله السليطي على هذا اللقاء اللذي امتعنا الصراحة بالنسبة لموضوع "الويندوز تقليد للماكنتوش والعرب تغلب عليهم الثقافة المايكروسوفتية في كل ما يتعلق بتقنية المعلومات!" عندي تعقيب بسيط وهو المشكلة مشكلة الموزع التي تنعدم عنده الثقافةالصراحة واللي همه بس جني الارباح من الشركات والمؤوسسات الحكومية وتجاهل الأشخاص وعدم عمل دورات مجانية او اعلانات لنشر نظام الماك ، العيب في ضعف التسويق واشكر جهودك يااستاذ عبدالله

2007/10/16 الساعة 01:31ميمون - الجزائر

السلام عليكم ورحمة الله
في الحقيقة محادثة جميلة ... مع بعض البغض لبرامج الأدوبي ولمنتجات أمريكامن طرف أخونا حسن -وأن كانت كل المنتجات من كافر لا يهمه إلا الربح ... وددت أن أقول:
الماك معروف أنه ثابت عكس الويندوز الذي به مشاكل عدة ... ولاأود تكرارها ما دام الأخ عبد الله قد وفى بها .... لكن هناك عدة ملاحظات وددت قولها هنا:
أن الماك لا يستثمره في رأيي إلا أصحاب الجرافيك .... فهو المثال الأحسن في السرعة والتنفيذ ومعالجة الذاكرة عكس الويندوز الذي تضطر إلى الفرمتة بعد أشهر
أن للمستعمل العربي الويندوز أسهل من الماك
وهذا لانتشاره بين الناس ... وليس كل مستعمل عربي بإمكانه تعلم الماك وهذا واضح
أما الأسعار فلا أرى تقارب أصلا ... فيمكنك شراء pc يضاهي الماك بسعر 1400 دولار ...فأرجو توضيح سعر الماك g5 إذا؟؟؟؟
للمستعمل العربي -عامة- يجد كل لوازم الويندوز -أي برمجيات- متاحة التحميل في النت بكثرة .. بينما يقل هذا في الماك

ولعلي لم اذكر بعض الأسباب لقلة علمي لكن أظن أن ما ذكرته يكفي .. وإن كنت من محبي الماك وأسعى لكسبه رغم غلاء سعره مقارنة بال pc لكني من مستعملي برامج أدوبي وهو الوحيد الذي يلبي لي رغبتي بما أني أشتغل بالويندوز منذ win 95 وبالجرافيك منذ 6 سنوات

2007/10/19 الساعة 17:27حمد - الرياض - المملكة العربية السعودية

الاخ العزيز الاستا عبد الله السليطي قال انه يضطر لاستخدام الويندوز ، واقول له وبكل امانة انه تقريبا لايوجد مستخدم ويندوز واحد ((اضطر)) لاستخدام الماك .ولاحاجه للتوضيح .

2007/10/20 الساعة 16:40رياض السيد - باريس فرنسا

يا حسن

بعد التحيه

ألا تعلم أن خطوطك الجميلة كلها تقريباًَ لا تعمل على الماك؟

اعتقد ان السيد عبد الله السليطى الذي شكرك في نهاية اللقاء على الخطوط الت ي تصممها فاته أن ينبهك الى انها لاتعمل بشكل طبيعي مع الاصدار العاشر ان كان فعلا جربها

ايضا ً ، أود أن استفسر ان كان يوجد ملف Pdf يعرض بعض مميزات الخططوط الذكية بالتفصيل وهل توجد نسخ بسعر ملائم لأن اسعار الحطوط مرتفعة للغاية وغير منطقية هكذا .

وشكرا للجميع

.

2007/10/23 الساعة 08:48Hacen - محرر الموقع

الأخ العزيز رياض:

أولا آسف على التأخر في الرد، بالنسبة لمسألة دعم الماك لخطوط HacenType فقد تطرقنا بالتفصيل لهذا عبر صفحات منتدى ماك آرابيا في دار الخطوط ويمكن الرجوع للمواضيع المنشورة بخصوص ذاك هناك.

أما بخصوص المعلومات المطلوبة حول الـ HSF، فيمكنك الاتصال بنا على hacentype@00yahoo.com (الرجاء ازالة الصفرين) للحصول على معلومات وافية عن المنتج.

وشكراً.

2007/10/25 الساعة 04:10عبدالله - قطر

ما شاء الله .. أشاهد مداخلات كثيرة صبت معظمها في الأفضلية بين الماك والويندوز .. طيب اخواني ..

أخي w32 :
عجبت لأمرك !! قمت بتفضيل البيسي فقط لأن الفأرة برجلين (مع أن في الحقيقة ثلاثة أرجل إن أضفنا الزر الأوسط) وأن الماك فارة برجل واحدة .. عموماً أول شركة أدخلت الفأرة في الكمبيوترات الشخصية هي أبل، صحيح مثل ماتفضلت بزر واحد، لكن لها أسبابها يصعب حصرها هنا .. باختصار سببها تسهيل عمل الكمبيوتر، فأنت في نظام تشغيل الماك لست بحاجة إلى أكثر من زر واحد في الحقيقة، لأن الأوامر التي تريد فعلها موجودة في القوائم بشكل دائم، بعكس الويندوز .. فمايكروسوفت اضطرت لوضع الزرين لأنه لاتوجد قوائم لتنفذ عملياتك على الملفات وغيرها من عمليات نظام التشغيل .. فتنفذها بأوامر وضعت بقائمة تظهر عند الضغط على الزر الأيمن .. وأسباب أخرى يصعب شرحها الآن .. النقطة التي تجهلها أخي w32 هي أن باستطاعة أي شخص أن يضيف أي فارة برجلين من السوق، وتعمل مع الماك ويستخدم الزرين الآن .. أيضاً النقطة التي أود ذكرها أنني استخدمت الفارة (من شركة ليست بأبل) برجلين في الماك منذ سنة ١٩٩٥م ! يعني لديك الخياران .. إما فارة برجل أو فارة برجلين ..
أما مسألة البقاء للأقوى .. أخالفك الرأي تماماً .. لأنه لا يشترط أن يكون القوي على حق دائماً .. وإلا لاعتبرنا أن أميركا على حق في كل ماتفعله بسبب قوتها!! .. لكن القوي لابد له من أن يضعف، ليستمر الأفضل .. وبوادر ضعف مايكروسوفت أتت مع أوج حماسها بإطلاق نظام فيستا! والأيام ستثبت أن البقاء للأفضل وليس للأقوى.

2007/10/25 الساعة 04:11عبدالله - قطر

أخي aziz (السعودية) :
اتجاه الناس للأجهزة المتوافقة مع IBM لها أسباب كثيرة، معظمها ذكرتها أخي الفاضل، وذكرتها أنت كذلك .. و Apple لها أخطائها الكثيرة التي جعلتها في المركز الثاني من حيث مستخدمي الكمبيوترات الشخصية، لكن قرار الخيار بالنسبة للغرب أسهل منا نحن المستخدمين العرب، لأن الشخص يعرف أن هناك نوعين من الأنظمة .. بل أكثر من نوعين .. ولديه من المراكز الكثيرة التي تعينه على توضيح الفروقات بينها، لكن تعال إلينا نحن !!!
لاتوجد حتى مراكز تبين لك الفروقات بين هذه الأنظمة !! وإذا لديك الوقت الكافي، إقرأ قصتي في اتنقالي للماك !!
http://macarabia.net/showthread.php...
أما مسألة الترخيص بتصنيع أبل لكل من هب ودب وفك الاحتكار من وجهة نظري ليست جيدة .. IBM رخصت بتصنيع أجهزة متوافقة معها .. لأسباب يصعب ذكرها هنا .. والآن مشاكل الكمبيوترات المتوافقة مع IBM لاتنتهي، من تعطل بعض وظائف العتاد إلى أصوات الاقراص الصلبة ...الخ، اللهم إلا إذا اشتريت جهاز من شركة معروفة مثل IBM أو Acer أو أي شركة لها اسمها في السوق ..
لكن مع Apple إنسى هذا الأمر .. فأنت ستقتني كمبيوتر مرتب وجاهز للعمل لفترة طويلة، أنا الآن أنادي بشكل أكثر من السابق لأن سعر الماك الآن أصبح مناسباً جداً وفي متناول الأغلبية.
أود لفت نظر الأخوة إلى مسألة مهمة جداً .. وهو عندما يريدون أن يسألوا عن الماك وهل هو جيد أو لا .. يسألون مستخدمين ويندوز !! أو يسألون خبير كمبيوترات لم يجرب الماك !! أنا أقول لك .. إذا فكرت بشراء سيارة ولنقل مثلاً فولكسواجن طوارق !! هل ستسأل شخص استخدم نيسان باترول .. عن الطوارق التي لم يجربها في حياته ؟؟
أنت أخي من السعودية .. وفرصتك في الانتقال إلى الماك أفضل من باقي المستخدمين في دول الخليج العربي، لأن أكثر مستخدمين للماك في الوطن العربي هم السعوديون .. استطيع أن أجزم أن 50% من مستخدمين الماك في الوطن العربي كله هم سعوديون! فحظك في معرفة الماك وماهيته وحتى تجربته أفضل من البقية .. أدعوك للبحث عن مستخدم ماك .. وليس خبير كمبيوترات !! .. أبحث عنهم فهم كثر بالسعودية .. وسأله لماذا اختار الماك ؟ وهل سيستمر معه أم لا؟

2007/10/25 الساعة 04:13عبدالله - قطر

أخي خالد (السعودية) :
مثل مالكم أنتم برامج مجانية لنا نحن كذلك !! أنا 15 سنة مستخدم ماك !! لماذا أستمر في استخدامه طالما لاتوجد برامج مجانية؟! لن استطيع استحمال ذلك حتماً .. والآن مسألة توافق البرامج انتهت .. لأنك بكل بساطة تستطيع تشغيل أي برنامج في العالم على الماك .. حتى لو كان للويندوز فقط !! لأن الماك الآن يشغل الويندوز ..
أما مسألة أن عدد مستخدمي الويندوز أكثر من مستخدمي الماك !! نعم هذا صحيح .. فمستخدمي الويندوز أكثر بمئات المرات .. بل بالآلاف الآلاف المرات أكثر .. لكن لايعني ذلك أن الويندوز أفضل !!
ماهكذا تقاس الأمور يا صاحبي !!
عدد البنوك الربوية في كل الدول العربية أكثر من المصارف الإسلامية .. نسبة المصارف قد يكون أقل من 5% !!
لكن هل معنى ذلك أن البنوك الربوية ..!!!.. ((حلال)) ؟؟

2007/10/25 الساعة 04:14عبدالله - قطر

أخي ميمون (الجزائر) :
الماك رائع كجهاز كمبيوتر شخصي رائع .. به كل ماتريده فعله على الكمبيوتر الشخصي بكل يسر وسهولة، من التطبيقات المكتبية إلى البرامج الجرافيكس الصغيرة الموجهة للمستخدمي المنزلي، علاوة على أن هناك برامج يتميز فيها مستخدم الماك المنزلي عن مستخدم البي سي المنزلي .. أمثلة كثيرة .. مثل حزمة iLife .. وهي بسعر 80 دولار تقريباً ..
http://www.apple.com/ilife
وغيرها أخي الفاضل .. وأنا انتقالي للماك لم يكن بسبب الرغبة في عمل الجرافيكس .. بل إقرأ قصتي في الرابط الأول لتعرف أن شرائي للماك كان بغرض استخدامه كجهاز شخصي .. ثم اتجهت للجرافيكس لأن الماك يعلمك ذلك في الواقع ..
أما عن سعر الماك .. ارجو الدخول لموقع أبل ورؤية الأسعار هناك .. ستجد أنها مشابهة لأسعار الـ PC التي بنفس المواصفات تقريباً إن لم يكن أرخص في بعض الأحيان .. وعندما تقارن سعر الماك G5 أو ماك برو مثلاً .. فالرجاء مقارنته بسعر قريب من مواصفاته فعلاً .. ستجد أن سعر الماك قد يكون أغلى قليلاً من البي سي المشابه له، لكن أنت ستحصل على جهاز ماك !! الكمبيوتر ونظام تشغيله من نفس الشركة !! فدفع الفرق هنا ليس بالخسارة .. بل أنت في الفائدة في حصولك على جهاز ذو نظام ثابت لايخذلك بتاتاً !!!
أيضاً نقطة أخرى أود ذكرها .. وهو خطأ المقارنة الذي نقع فيه .. ارجو قراءة هذا المداخلة لأحد الأخوة في منتدى ماك أرابيا ليتضح لك قصدي بشكل أكبر:
http://macarabia.net/showpost.php?p...

2007/10/25 الساعة 04:15عبدالله - قطر

أخي حمد (السعودية) :
بل هناك الكثير من مستخدمي الويندوز اضطروا لاستخدام الماك، وادخل على منتديات الماك العربية لترى كم واحد ترك الويندوز وحول للماك !!

2007/10/26 الساعة 04:58ميمون - الجزائر

السلام عليكم
أخوي عبد الله
أسأل حول الكتابة بالعربي في الماك ... فالمعلومات التي عندي أثارت عندي شكوكا أنه لا يتيح الكتابة بالعربي كالإصدار الأخير tiger

2007/10/28 الساعة 08:20عبدالله - قطر

أخي ميمون ...
.
راجع هذا الموقع في إجابة لكل استفساراتك ..
http://macarabia.net

2007/10/29 الساعة 00:56ميمون - الجزائر

نعم أخي عبد الله قد سجلت فيه مؤخرا بعد كتابتي هذا السؤال لكن لم أشأ تصفحه لأني لا أكسب ماك ....
والغريب ومنذ ثلاثة أيام عرض علي أحدهم macbook محمول ذو بروسيسور إنتل core 2 duo 2 ghz و 1 GO للرامات لكن بشاشة 13 إنش وكان هذا بسعر يقارب 1200 دولار ... لكن للأسف هو لا ينفعني لأن شاشته صغيرة بالنسبة لي ... زد على ذلك من المحمول في الإنتل ما هو أرخس منه ثمنا

2007/10/30 الساعة 02:30Aziz - السعودية - عنيزة

بارك الله فيك أخي عبدالله وجزاك الله خير على تجوابك وسعت صدرك مع ردود الزوار

تبين لي من خلال قصة بدايتك مع الكمبيوتر بشكل عام وبنفس الوقت مع أجهزة Apple أنك لم تتعرف جيداً على أجهزة IBM بمثل تعرفك على أجهزة Apple ومن خلال سردك للقصة ذكرت أن المستوى بين النظامين كان شاسعاً .. مع العلم بأن شركة IBM هي المبتدعة للأجهزة الشخصية وما شركة Apple إلا مقلداً لها .. بناءاً على كلامك ومن خلال مانلتمسه اليوم من تطور كبير لأجهزة الـ IBM ومن خلال مانشاهده اليوم من عدد جمهور المستخدمين لأنظمة الـ IBM أليس ذلك ناتجاً عن قوة وسرعة هذا التطور .

ثم أجد في ردك تناقضاً بأن تقول (أما مسألة الترخيص بتصنيع أبل لكل من هب ودب وفك الاحتكار) ألم تستخدم شركة أبل معالجات من تنعتهم بـ (من هب ودب) ثم تعترف بأن أبل صاحبة إحتكار وترضى بذلك أليس ذلك عجيباً بأن تنادينا بأن نغلق على أنفسنا بتقنية ذلك المحتكر .

ثق تماماً بأن الذين يتجاوبون معك من خلال دعوتك هم الذين ذاقو (طعم) أبل من خلال برامج شركتها Adobe وتحديداً الذين لايفقهون من برامج الويندوز غير برامج تلك الشركة الدخيله وهي Adobe

بما أنني كانت بدايتي مع الكمبيوتر تقريباً بنفس الوقت الذي أنت بدأت به أقول لك وأقول للجميع بأن أجهزة IBM مفتوحة للجميع وليست محتكرة كما هو الحال في APPle والنظام المفتوح هو مثل المكان الذي فيه جميع الأشياء المطلق حرية التصرف بها فإن وجدت في هذا المكان مثلاً (قنبله) وأنت لاتعرف كيفية استخدامها فبكل تأكيد ستكون نتائجها وخيمة .. لذلك أنصح الجميع بالإبتعاد عن مايغلق عقولنا ويقيد حرياتنا كما هو الحال في Apple التي بعد ما رأت أنها فشلت فيماكانت تختص به وهو الطباعه والذي بدأ يضيع منها بسبب الأجهزة الشخصية ومبتدعها IBM جاءات بحيلها لتسرق مستخدمين أجهزة IBM معتقدة بأنها ستقوى على ذلك بقيودها الحكريه .. والله ولي التوفيق

2007/10/31 الساعة 16:25محمد الحازمي - المملكة العربية السعودية

... من باب الفضول فحسب أردت أن اسطر لكم مشاركاً في حواركم الشيق هذا. أنا مستخدم لاجهزة الكمبيوتر بشكل عام منذ حوالي خمس عشرة سنة بدأت مع اجهزة الأبي أم ومع الماك الذي تعرفت عليه خلال عملي مع احدى الشركات التجارية التي عملت بها لفترة وعايشته عن قرب ، وللأمانة القصوى كان احد موظفي الشركة الاجانب يتندر بقوة الماكنتوش وقدرته على التحمل حتى انه يقول أنه يستطيع العمل تحت وهيج الشمس دون ان تتضرر منه قطعه واحدةَ . كان هذا زمان وكان الماك هو الماك بصلابته وقوة قطع غياره وبرمجته ونظامه ومعالجاته أما اليوم فما عاد الماك هو الماك حتى أن ماكنتوش أصبح يعمل على معالجات الأنتل نفسها التي يعمل بها الويندوز والنظام نفسه تستطيع تثبيته والعمل عليه في بيئة ويندوز! لم يعد هناك فرق بين حاسب أبي أم وآخر ماك إلا اللهم الشكل الخارجي والهيكل . وللأمانة الفنية والتقنية، الماك لايمكن للداري بالأمور المحايد أن يقول انه افضل من الأجهزة الشخصية البي سي التي تتمتع بكل القوى التي كان في السابق ماك يتفرد بها على الحاسب الشخصي ibm

2007/11/13 الساعة 02:42وليد سري - مصر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً أود أن أشكر الضيف العزيز ولكن لي بعض الملاحظات
- واضح أن ضيفنا العزيز من أشد أعداء نظام المايكروسوفت ولكن سيدي الفاضل انا عملت على أجهزة Mac وأجهزة Pc وصدقوني وجدت أجهزة الـ PC أحسن من أجهزة Mac .. اسمعوني أولاً ..
في الحقيقة عملت على أجهزة الـMac لمدة خمس سنوات وكانوا من أسود سنين حياتي على الجرافيك فلا يوجد توافق بين سرعات المعالجات وبين ram ومعظم مستخدمي أجهزة الماكنتوش يعانون من الرسالة الملازمة No enough Memory ولكن هذا الموقف لم ولن يحدث مع أجهزة Pc .
ضيفنا العزيز أريد أن ألفت نظرك إلى شيء بسيط
كل الأجيال القديمة تربت على الـ Mac لأنه كان أول جهاز كمبيوتر يعمل مع تجهيزات المطابع أما الآن فجميع أجهزة الـ Pc تعمل مع المطابع
وايضاً من يقتني جهاز Pc بمواصفات خاصة بالجرافيك سيجد أن سعره مقارب جداً لجهاز الـMac ولكن أسرع منه ومتوافق أكثر منه
فيجب على من يقتني الـ Pc أن يفهم التكنولوجيا جيداً ليعرف كيف يقوم بتجميع القطع الخاصة به ويعرف أيضاً ما هو الفرق بين الأرقام والقيم التي تصاحب كل قطعة ولكن الحال مختلف في الـMac لأنك تشتري الجهاز كما هو أو تضيف عليه أشياء بسيطة ولأجل هذا لا يوجد إلى يومنا هذا جهاز Mac تجميع ولكن تجده كاملاً متكاملاً .. إذا أردت أن تغير رأيك عن جهاز الـ Mac تستطيع أن تعرف أولاً كيف تقوم بتجميع جهاز الـ PC لكي تعرف الفرق .. صدقني الفرق شاسع بين الاثنان وإلا لما اتجه الـ Mac إلى أخذ جميع مكونات الـ Pc . أنت تتكلم عن المعالج فقط لا يا سيدي الفاضل ليس المعالج .. الجهاز بالكامل نسخة طبق الأصل من جهاز الـPC ..
عندي رأي كويس ليك .. شوف جهاز الأبل بتاعك ومواصفاته إيه بالضبط وخذ هذه المواصفات وقم بتجميعها على الـ PC ولاحظ الفرق ..
الفرق كبير ولكن من يشتغلون على الأبل متحجري الرأي لدرجة أنهم لا يريدون أن يلقوا بنظرة على الـPc . وأيضاً تعال نتكلم على التوافق مع الخطوط ومشاكل الخطوط الحمد لله لا نشتكي من مشاكل للخطوط في الـ Pc الآن بفضل الله و مفضل برامج دعم الخطوط العربية مثل الانديزاين ومثل هذا الموقع الرهيب حسن لتقديم كل ما هو جديد وحيد ومحترم إلينا ..
توب من الماك وخليك في البي سي
صدقني .. هاتحس بفرق رهيب
بس الأول اعرف ازاي تجمع جهاز يشتغل جرافيك
مش تروح تجمع جهاز فيه بروسيسور سيلرون وعايز تشتغل بيه جرافيك
وعلى فكرة أقدر دلوقتي حالاً أديك مواصفات جهاز تشتغل عليه وجرافيك وسعره نفس سعر الأبل وشوف الفرق وابقى قولي
أستودعكم الله

2007/11/28 الساعة 00:23Khalid.S - Saudi Arabia ~ USA

شكرا على المقابلة الجميلة. الاخ عبدالله استاذ كبير وله خبرة كبيرة في هذا المجال. اتابع كتاباته من فترة للاخرى.

اخواني، اتمنى منكم جميعاَ قبل اعتراضكم عن اجهزة ابل القراءة عنها. مواقع الانترنت موجودة وبها العديد من الحروف والكتابات والفروقات. مواقع مثل ويكيبيديا وبحث مثل جوجل سهل وصول المعلومات والفروقات بشكل مفصل.

الفروق بين الويندوز والماك كبيرة جداَ ولا يمكن للاخ عبدالله ذكرها جميعاَ هنا. الكثير منكم لديه اغلاط عديدة جدا جدا ولا يسعني الوقت بكل امانه الاجابه عنها. لذلك انصح المهتمين بهذا الامر القراءة عن النظام والبحث (يفضل اللغة الانجليزية بالطبع)

مثل ما قال الاخ عبدالله. هيمنة مايكروسوفت على العالم العربي اثرت بشكل كبير.

2007/12/25 الساعة 13:12محمد المسك ـ أخبار نواكشوط - موريتانيا

أولا أهنئ الزميل والأخ العزيز محمد الحسن على هذا الموقع الرائع الذي أبهرني كما أبهر الطاقم الذي يعمل معي وبعث في أنفسنا أملا جديدا وهو أن هناك مبدعين حقا في بلدنا الذي يحتاج أمثاله ـ وهم قلة جدا.
أخي محمد أهنئك من صميم قلبي وأتمنى لك المزيد وللأخ عبد الله السليطي ولكل مبدع في العالم.
وسر في الدرب الجميل الذي رسمت والله يرعاك.

2007/12/26 الساعة 08:09Hacen - محرر الموقع

تحياتي العميقة لك شخصياً صديقي الغالي محمد ولزملائك الأعزاء من الجريدة الذين شرفوني كما شرفتني أنت بهذا المرور العطر. وكل سنة وأنتم طيبون والبلد بألف خير.

2008/03/5 الساعة 01:04عباس الاحمد - السعوديه

السلام عليكم
اشكركم على هذا اللقاء مع الاستاذ عبدالله كما اتقدم بشكري له شخصيا
وارغب في اخذ عنونه البريدي الالكتروني او اي وسيلة اتصال به او سكرتيره او احد يعرفه لان لدي مشروع تجاري استثماري وارغب في استشارته وتعاونه او عمله في المشروع
اخوكم
عباس abbass200590@hotmail.com

2008/03/8 الساعة 16:49ابراهيم - قطر

السلام عليكم
اخوي الاستاذ عبدالله السليطي
شكرا لك على المقابله المفيده وحبيت اقولك اني اوافقك على كل شي قلته
انا طول حياتي كنت استخدم مايكروسوفت وندوز وكنت كل كم شهر اعمل فورمات بسبب تحطم النظام او الفايروسات المنتشره في بيئة وندوز.
لكن قبل شهر تقريبا شريت ماك وحسيت بالفرق الصراحه.
حسيت ان اول مره استخدم كمبيوتر في حياتي.
نظام قوي وجبار ما شا الله وفيه كل احتياجات اي مستخدم.
بالنسبه للي يقول في الماكنتوش على كل ضغطه تدفع اقوله شحالك بس.
اذا انت من هواة استخدام البرامج المقرصبه والمسروقه فابشرك فيه مليون منتدى يعطيك كراكات وسيريلات لدرجة ان في برامج تنزلها على جهازك عشان تطلع لك السيريال حق اي برنامج.
في الاخيره حبيت اوجه رساله حق اخوانا العرب
اصحو من النوم وكفايه تخلف وركض ورا مايكروسوفت.
وحبيت اشكرك اخوي عبدالله على المقابل
اخوك ابراهيم (محبوب قطر)

2008/04/5 الساعة 01:49العتيبي - السعودية

يا أخ ياللي فوق (ابراهيم من قطر)

ترى عيب نسب أهلنا

وترى (المتخلف) هو اللي يسب بني جلده

2008/06/12 الساعة 02:34اليامن - طرابلس الغرب

₪ حشف وسوء كيل ₪

● الحَشْفُ : هو أردأ أنواع التمر ومعنى المثل أن البائع قد باع الحشف على أساس أنه نوعية ممتازة من التمر , وليس هذا فقط ولكن البائع قد غش في الميزان وأخسر في المكيال .

● أي أن المغفل الذي إشتراه قد خسر كماً ونوعاً , ويُضرب هذا المثل في من إجتمعت عليه أكثر من مصيبة .

● ويمكن أن يُضرب أيضاً على حال المستخدِمين العرب لأنظمة التشغيل الأوسع إنتشاراً (( 80 % ـ 85 % من سوق الحاسبات المكتبية )) بإصداراته المختلفة إسماً والمتشابهة إلى درجة الإستنساخ مضموناً . (( نوعية رديئة وعدد قليل من الخطوط العربية )) .

● حيث أنه بعد مخاض إستمر بضع سنين أطلقت الشركة إصدارها الجديد :
فيما يخص المستخدم العربي , فبعيدا عن الدعاية والبهرجة الإعلانية , ستلاحظ أنه لا جديد يذكر إلا إذا إستثنينا الواجهة الرسومية الجديدة للمستخدم ومتطلبات النظام من المعدات التي تطالب بأقوى وأسرع ما توصلت إليه معامل شركات المعدات Hardwares , بينما المضمون يكاد يطابق الإصدار السابق في سنة 2001 , دعم العربية لم يرتقي إلى طموحات المستخدمين العرب أو بصراحة أكثر أن قسم الشرق الأوسط (( الشرق الأوسط !!! : أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم , ما أنزل الله بها من سلطان )) بالشركة مهتم أكثر بدعم العبرية وتطبيقاتها .

● أما الأدهى والأمّر أن نظام التشغيل سالف الذكر لم يحتوي على خط عربي جديد , وكأن Arial , Times , Transparent , Tahoma , فوق أنها تعتبر مقدسة وغير قابلة للمساس بالنسبة للشركة , فإنها أكثر من كافية للنظام ومستخدميه العرب على حسب زعمهم .

● على فكرة : لو فيه أحد إستخرج فرق واحد بين Times , Arabic Transparent , Arial , بالنسبة للمحارف العربية فإن عليه مراجعة إخصائي أمراض عيون فوراً !!! .

● بصراحة , بعد أن أطلقوا من الأسماء على إصدارهم السابق حرفين مشتقين من مصطلح معناه الحرفي (( خبرة )) , كان الأجدر بهم أن يسموا إصدارهم الأحدث بـ (( خيبة !!! )) Disappointment .

● الخط المعتمد للإطارات وأسماء المجلدات في الإصدار الأحدث هو Segoe UI , الذي عاد بنا إلى حقبة الدوس DOS . وإستخدموه بديلا عن Tahoma . من حيث أنه كلما كبر حجم الخط زادت بشاعته وقل جماله , فكان Segoe UI , بحق شر خلف لأسوأ سلف .

● في الحقيقة المستخدم العادي لا يتهم لهذه التفاصيل كثيراً , ولكن المصممين وأصحاب المواقع يبذلون جهودا وأموالا كثيرة في المحتوى الفلاشي والرسومي , ويقفون عند عقبة المحتوى النصي الذي يظهر كمقابر جماعية لمحارف رسمها من لا يفقهون في العربية ولا عن جمالية ورشاقة الحرف العربي شيئا , حتى أن الحرف لا يكاد يُبين , ويبدو أن هذا أحد أسباب إحجام مصممي الخطوط العرب عن إستخدام لغتهم العربية في مواقعهم التسويقية .

● لمن يدافع أو يحاول إيجاد مبرر لهذه الشركة , فلتعلم أنت وغيرك أنها سنويا تكسب من أحدى الدول العربية عشرات ومئات الملايين (( تعاقدات مع جهات حكومية وخاصة )) , مع العلم أن الوضع لا يختلف كثيراً في بقية الدول العربية من حيث الأرباح , بينما هي غير مستعدة للإستثمار في تطوير خطوط ذات مستوى مقبول لدعم تطبيقاتها . (( ذكرت الإستثمار وليس المنة والإحسان )).

● نصيحتي : إبحثوا عن البديل , أو أضعف الأيمان : كفاكم إنبهارا ودفاعا عن هذه الشركة والتي تعد إحتكارية بإمتياز .
وشكراً .

2008/08/28 الساعة 13:24al3needah - قطر

مشاء الله عليك اخووي الله يحفظك ..

يعطيك العافيه وربي يوفقك في هالمجال ..

اختك :

العنيدة..

2009/12/14 الساعة 11:53عبد الرحمن -

شكرا اخي الحسن على المتابعة الرائعة وليتك تتفضل بذكر موقع الاستاذ عبد الله السليطي إن وجد

2010/11/4 الساعة 12:32mahmoud - abdelwahab599@gmail.com

Thank you for this unique information and powerful thank you العاب تلوين

2010/11/13 الساعة 03:20mahmoud - abdelwahab599@gmail.com

I liked this article because of the highly valuable information Thank you for this article برامج