معلومات أساسية عن الشجرة (مرر فوق الايقونة لمشاهدة الشرح)شرح الأيقونات

الضوء المباشر
تتحمل الجفاف تسقى باعتدال 1-2 مرة في الأسبوع
سقاية عادية 3-5 مرات في الأسبوع
أصفر، برتقالي
جاذبة للفراشات والطيور الطنانة
طبية
فاكهة/أجزاء صالحة للأكل
نبتة متمددة أو زاحفة تحت 0.5 متر

 شارك على الفيسبوك 

البطيخ نبتة انتشارية سريعة النمو وسهلة الزراعة، وهي من الفواكه المحببة في الصيف رغم أنها في الواقع ليست فاكهة وانما هي من فئة الخضار. ويوجد حالياً حوالي 1200 صنف من البطيخ تزرع في جميع أنحاء العالم، وتتعدد ألوانها من الداخل بين الأحمر والأصفر والبرتقالي. وتعتبر الصين أكبر بلد منتج له بمعدل 40 مليون طن سنوياً، تليها تركيا 4 ملايين طن، وايران 3 ملايين طن.

فاكهة البطيخ تتكون من 92% ماء و 8% سكر، ونظراً لمحتواها المائي العالي، تعتبر هبة من الخالق عز وجل للتغلب على عطش الصحراء والمناخ الاستوائي الحار في الصيف.

من بين الفواكه الطازجة الأخرى والخضار، يحتوي البطيخ على أعلى مستوى من مادة الليكوبين (15 إلى 20 ملغ لكل كوب) وهي المادة التي تعطي للبطيخ والطماطم والمارجويا لونها أحمر، والتي تعمل كمضادة للأكسدة وتحمي خلايا الجسم من التلف المتعلق بالأوكسجين الذي يمكن أن ينجم عن وظائف الخلية العادية. فالإنسان عندما يتنفس الأوكسجين، تحدث عمليات بيولوجية في الجسم وتحوله إلى منتج ثانوي يدعى الأوكسجين الأحادي وهو ذو رد فعل قوي (شحنة كهربائية عالية)، وبالتالي يجب القضاء عليه من قبل الجسم قبل حدوث تلف في الخلايا، ويستخدم الجسم المواد المضادة للأكسدة والمركبات التي تبحث عن الأوكسجين الأحادي وتحيده.

يحتوي البطيخ أيضاً على معدلات ممتازة من الفيتامينات A و C ومعدل جيد من فيتامين B6. كما يحتوي على البوتاسيوم بمقدار 5% من الكمية الموصى بها يومياً لكل كوب. وهو مفيد للرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب كونه يحتوي على مادة السيترولين Citrulline وهي حمض أميني مسهل وموسع للأوعية الدموية يعمل مثل الفياجرا والعقاقير الأخرى التي تعالج ضعف الانتصاب.

أسماء أخرى للشجرة: بطيخ أحمر، دلاح، رقي، جح، حبحب، دبشي، دلاع، رغي، شمزي، جبس

الاسم العلمي: Citrullus lanatus

العائلة: Cucurbitaceae

الموطن الأصلي: صحراء كالاهاري في جنوب أفريقيا

  • صور من الشجرة (22 صور)

  • أشجار من نفس العائلة

  • هل تعلم؟

    أن بعض الأشجار يمكنها أن "تتكلم" مع بعضها البعض، فعندما يتعرض شجر الصفصاف للهجوم من قبل الديدان واليرقات، فإنها تصدر مادة كيميائية تنبه أشجار الصفصاف الأخرى القريبة منها بالخطر، فتقوم بالرد عن طريق ضخ المزيد من مادة التانين في أوراقها مما يجعل من الصعب على الحشرات هضم الأوراق.

شجرة

موسوعة الأشجار "شجرة" هي عبارة عن واجهة بالعربية لكل ما يتعلق بالاشجار خصوصاً والبيئة والحياة البرية عموماً. في هذا الموقع تجد معلومات ميسرة ومفيدة عن كيفية الإعتناء بالشجرة وزراعتها، إضافة لقائمة متجددة بأنواع الأشجار وفوائدها وخصائصها الطبية والغذائية ومعلومات أساسية عنها. إن الأشجار في حاجة لمن يعتني بها وزيادة الوعي حولها، وكذا المزيد من الوعي البيئي في وطننا العربي الذي يعاني بيئياً ويفتقر للمبادرات العاجلة لإنقاذ حياتنا من المخاطر الطبيعية التي يتسبب فيها قطع الاشجار وتحجيم الغابات.

آخر المواضيع المنشورة